الفواكه المجففة: ما مدى صحتها؟

الصفحة الرئيسية

النظام الغذائي والتغذية 

الفواكه المجففة: قنبلة صحية أم سعرات حرارية؟

ما مدى صحة الفواكه المجففة فعلا؟

ــــــــــــــ
ليلى سليم

الفواكه المجففة
ـــــــــ فوائد وأضرار الفواكهة المجففة

المشمش المجفف والأناناس والتوت البري والتمر: هناك مجموعة كبيرة من الفواكه المجففة. لكن هل الفواكه المجففة صحية فعلاً؟

هناك مجموعة كبيرة من الفواكه المجففة. ولكن هل تساءلت يومًا عن مدى صحة الزبيب والتمر المجفف والتين؟ لدينا الجواب لكم.

أنواع الفواكه المجففة:

حلقات التفاح ورقائق الموز والزبيب والمشمش الطري: الفواكه المجففة تعتبر وجبة خفيفة معروفة لدى الجميع بإنها تلبي رغبتنا في تناول الحلويات ، وهي رائعة عند تناولها على الفطور أو عند استخدامها في المخبوزات. ولكن هل تساءلت يومًا عن مدى صحة الفواكه المجففة؟ لدينا أهم الإجابات عن الفواكه الحلوة.

هل الفواكه المجففة صحية؟ 

يقلل التجفيف بشكل كبير من محتوى الماء في الفاكهة المجففة. وهذا بدوره يعني أن المكونات الأخرى موجودة لكن في صورة مركزة. وهذا ينطبق أيضًا على السكر الموجود بالفاكهة المعروف بأسم الفركتوز. لذلك فإن الفواكه المجففة هي في الواقع قنابل صغيرة غنية بالسعرات الحرارية. 

على سبيل المثال: يحتوي 100 جرام من التفاح الطازج على 52 سعرة حرارية ، في حين إن 100 جرام من حلقات التفاح المجففة (غير المحلاة) تحتوي على 243 سعرة حرارية. لذلك فإن الفواكه المجففة ليست مناسبة لمن يتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. ومن المهم بشكل عام ، الانتباه إلى عدم المبالغة في الاستهلاك.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أن الفواكه المجففة غير صحية. في الواقع ، يحتوي الخوخ المجفف والمشمش وما شابه على الكثير من العناصر الغذائية. وتشمل هذه الفيتامينات والمعادن الهامة والإنزيمات ومضادات الأكسدة. المشمش المجفف ، على سبيل المثال ، مصدر جيد جدًا للبوتاسيوم. التوت البري المجفف مليئ بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا وتعمل على تجددها.

فوائد الفواكه المجففة لعملية الهضم:

بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن ، تعتبر الفواكه المجففة أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف. تحتوي الفواكهة المجففة على ألياف غذائية نباتية غير قابلة للهضم وتساهم في تنظيم صحة الأمعاء وتنشيط الهضم. لذلك ، يمكن أن تساعد الفواكه المجففة أيضًا في علاج الإمساك. ومن المعروف عن البرقوق المجفف (القرصيا) على وجه الخصوص بأنه علاج منزلي للإمسك وتسهيل حركة الأمعاء.

من ناحية أخرى ، يمكن للفواكه المجففة أن تسبب الإمساك إذا لم تشرب مع كمية كافية من الماء. لأن الألياف تربط السوائل في الأمعاء ويمكن أن يكون لها تأثير الإمساك. عند تناول الفاكهة المجففة ، من المهم التأكد من حصولك على كمية كافية من السوائل.

الإضافات في الفاكهة المجففة: هل هي ضارة؟

الفواكه المجففة ليست مجرد فاكهة ، في بعض الأحيان يتم تحلية الفواكه المجففة بالسكر. خصوصًا مع الفواكه الحامضية مثل التوت البري والبرتقال. السكر المضاف لتحلية الفواكهة يزيد من كمية السعرات الحرارية والكربوهيدرات. لذا انتبه إلى قائمة مكونات الفواكه المجففة واشترِ المنتجات غير المحلاة أولاً وقبل كل شيء.

من ناحية أخرى ، غالبًا ما يتم إضافة مادة الكبريت لحفظ الفواكه المجففة. يمنع الكبريت اللون البني غير المرغوب فيه الناتج عن التجفيف ويعمل كمادة حافظة. بالنسبة لمعظم الناس ، يعتبر الكبريت غير ضار بشكل عام إذا كان بكميات صغيرة. ومع ذلك ، فإنه يمثل مشكلة للأشخاص الذين يعانون من الربو لأن مركبات الكبريت يمكن أن تسبب تورم في الشعب الهوائية. بالإضافة إلى ذلك ، يفتقر بعض الأشخاص إلى الإنزيم الذي يكسر مركبات الكبريت. في هذه الحالة ، يمكن أن يسبب تناول الفاكهة المجففة الغثيان والقيء والإسهال وأعراض أخرى تشبه الحساسية.

اصنع الفواكه المجففة بنفسك

للتأكد تمامًا من أن الفواكه المجففة لا تحتوي على أي إضافات ، يمكنك ببساطة صنعها بنفسك ، وجففها في الفرن. يجب عليك أولاً تقطيع الثمرة إلى شرائح رفيعة حسب النوع وتوزيعها على رف سلكي وصنية مغلفة بورق الزبدة. تم ضبط الفرن على أدنى مستوى لدرجة الحرارة ، مع الحرص على ترك الرف مائلاً بمساعدة ملعقة حتى تتسرب الرطوبة من الفاكهة. ثم ترك الفاكهة على نار هادئة جدًا ولعدة ساعات حتى تجف تمامًا.

استنتاج:

الفواكه المجففة صحية وغنية بالمغذيات ولكنها غنية بالسعرات الحرارية. لذلك فإن عليك استهلاك كميات صغيرة ويكفي ثلاث تمرات في اليوم. ولا تكثر الكمية عن حفنة من الفاكهة المجففة في اليوم. 

وإذا كنت لا تعرف ماهي الكمية الصحية من الفوكهة المجففة التي يجب تنالها في اليوم فعليك الالتزام بالكمية التي عادة ما تتناولها طازجة. بمعنى إذا كنت تتناول 100 جرام من البلح الطازج فاستبدله ب100 جرام من التمر المجفف. 

ومع ذلك ، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ، فقد لا تكون الفواكه المجففة مناسبة للرجيم.

عند شراء الفاكهة المجففة ، انتبه لقائمة المكونات ويفضل المنتجات غير المحلاة وغير الكبريتية.

سواء كنت تحب الفواكه مجففة أو طازجة ، تأكد من إلقاء نظرة على صفحتنا الشاملة التي تتناول موضوع الفاكهة. نقدم لكم هنا وصفات لذيذة ونصائح مفيدة مثل عصير الصبار المغذي والمريح بالنعناع والتفاح. وإذا كنت ترغب في إنقاص الوزن بطريقة صحية ومستدامة ، فلدينا نصائح مفيدة لك حول الأنظمة الغذائية الصحية التي تخسس الوزن وتخفض مستوى الكوليسترول.

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent