أين هو أجمل متحف للأزياء في العالم؟ نعرف على أجمل المعارض

الصفحة الرئيسية

أين هو أجمل متحف خاص بالأزياء؟

معارض خلابة تعكس السعادة الحضارية 

متاحف تمزج الهندسة المعمارية التاريخية مع التنظيم الملهم الذي يضع هذه المتاحف في تصنيف أجمل متحف للأزياء.

ـــــــــــ

بقلم ليلى سليم

أجمل متحف للأزياء في العالم
أجمل متحف للأزياء في العالم

متحف مدينة باريس 

متحف مدينة باريس
قصر جالييرا في باريس

متحف الأزياء الباريسي الأسطوري المعروف بأسم متحف مدينة باريس -أو قصر جالييرا في باريس Palais Galliera- ، هو في الأساس ملك للدوقة جالييرا التي ورثت ثروة طائلة عن زوجها ، قررت بعدها بناء متحف يستضيف الأعمال الفنية التي تأتي لمدينة باريس ، ووفقًا لرغباتها أعد كاتب العدل صك الهدية لتسليم قطعة الأرض إلى الدولة الفرنسية ، وبعد تسليم الهدية وقبولها بمرسوم رئاسي عام 1879 ، اكتشف خطأ أرتكبه  كاتب العدل في صياغة المرسوم ، بدلاً من التبرع إلى الدولة الفرنسية ، تمت كتابة السند كهدية لمدينة باريس. ظلت الهدية مكتوبة كما هي لأن لم يكن في الإمكان الرجوع في كتابة المرسوم. استغرق بناء المتحف عشر سنوات ، كانت قد توفيت الدوقة قبل أكمال بناءه. 

عمل المهندس المعماري ليون جينين على تصميم فخم يليق بالمتحف على قصر تملكه الدوقة جالييرا في جنوة يمتد على مساحة 7200 قدم مربع. المبنى مكسو بالحجر المقطوع على طراز عصر النهضة الإيطالي مدعومًا بقاعدة سفلية من الفولاذ ، شيدتها شركة إيفل. أما الأرضيات والقباب الفسيفسائية من عمل جياندومينيكو فاكشينا. رسم التماثيل الموجودة على الواجهة لهنري تشابو ، و الهندسة المعمارية لجول توماس ، والنحت لبيتر كافيلير. 

وفي عام 1895 افتتح الرئيس فيليكس فور أبواب المبنى رسميًا وكان المعرض يحتوي على أزياء النساء من القرن الثامن عشر. ثم أضيفت  نافورة أمام المتحف تم بنائها في عام 1916. 

تحتوي مقتنيات المتحف على حوالي 70000 قطعة ، وهي منظمة على النحو التالي:

الأزياء - من القرن الثامن عشر حتى الوقت الحاضر ، بما في ذلك الملابس المملوكة لماري أنطوانيت ولويس السابع عشر والإمبراطورة جوزفين ، والفستان الذي ارتدته أودري هيبورن في ميدان لونجشامب هيبودروم ، وعروض الأزياء من قبل الرائدين من القرن التاسع عشر والعشرين مثل داليدا ومصمم الأزياء التونسي عز الدين عليّة. بالإضافة إلى مصممو القرن مثل بالنسياغا و بيير بالمان و كريستيان ديور ، إيف سان لوران وجيفنشي وغيرهم.

تضم المجموعات المعروضة داخل المتحف الملابس الداخلية ، الكورسيهات ، الكرينولين ، إلخ. بالإضافة إلى الإكسسوارات والمجوهرات ، العصي ، القبعات ، المراوح ، المحافظ ، الأوشحة  ، المظلات والقفازات (أشهرها قفازات تملكها الممثلة المسرحية سارة برنهارد) ، وفنون الجرافيك والتصوير - الطوابع والرسومات والإعلانات وما إلى ذلك.

عنوان المتحف: 10 شارع بيير 1 إيه دي صربيا ، 75016 باريس.

قراءة: افتتاح أكبر متجر رسمي لهاري بوتر بمدينة نيويورك.

متحف الفنون الزخرفية ، باريس

متحف الفنون الزخرفية ، باريس
The Museum of Decorative Arts

أسس متحف الفنون الزخرفية مجموعة من هواة الفنون التطبيقة في باريس ، تم افتتاح المتحف عام 1905 ، في جناح Marsan du Palais داخل متحف اللوفر. ويضم المتحف مجموعة ضخمة من مجوعات الموضة والمنسوجات التي تم التبرع بها لتشكل عالم من السعادة الحضارية ، يضم المتحف أكثر من 150.000 قطعة أزياء التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن حتى يومنا هذا لمصممين أزياء من أمثال  بول بوارت و الفرنسية مادلين فيونيه والإيطالية إلسا سكيابارلي والأسباني كريستوبال بالانسياغا والفرنسي كريستيان لاكروا. من المعروضات الاستثنائية  قاعة عرض مصمم الأزياء البلجيكي دريس فان نوتن ومعرض نيو لوك. أما جناح ديور فهو يحتوي على مخطط الخياطة الأيقوني لكريستيان ديور الذي يعتبر رمزًا للأنوثة والأناقة المطلقة ، قد جذب أكثر من 700000 ضيف من جميع أنحاء العالم ، وهو رقم قياسي للمتحف  خلال الاحتفالية الخاصة التي اقيمت بمناسبة الذكرى السبعين لدار الإزياء الفرنسية في عام 2017.

عنوان المتحف: 107 شارع ريفولي ، 75001 باريس.

متحف متحف متروبوليتان للفن الحديث ، نيويورك

متحف متروبوليتان للفن الحديث

يعد متحف متروبوليتان للفن الحديث (MET) أحد أكبر المعارض الفنية في العالم وفي قلب المشهد الفني لشركة Big Apple نستطيع أن نقول أنه يشهد أنعكاس لكل ثقافات الشعوب. تم إفتتاح المتحف في عام 1872 ، وهو موطن لأكثر من مليوني عمل فني من جميع أنحاء العالم ، يحتوي المتحف على تماثيل من العالم القديم والحديث ، ولوحات لعظماء فرنسا ومجموعة ضخمة من الفن الأمريكي. كما يحتوي على جناح خاص لعروض الأزياء يضم مجموعة من أزياء مغنيي ومغنيات الأوبرا ومصممي أزياء مشهورين على رأسهم الإيطالي الراحل فرساشي. كما يضم متحف المتروبوليتان مجموعة كبيرة من الفن المصري والآشوري القديم ومجموعة من الفن الإسلامي.

عنوان المتحف: 1000 5th Ave، نيويورك ، NY 10028، الولايات المتحدة.

متحف فيكتوريا وألبرت ،  لندن

متحف فكتوريا وألبرت
عرض كريستان ديور داخل متحف فيكتوريا وألبرت

ينسب أسم المتحف إلى الملكة فيكتوريا وزوجها الأمير ألبرت ويعتبر أحد أكبر المتاحف الأوروبية ، تم افتتاحه عام 1851 وهو متخصص في الفنون الزخرفية ، حيث يضم مجموعة من المجوهرات والأزياء الوطنية والأثاث والمفروشات والأواني الزجاجية التي يعود تاريخها إلى العصور القديمة. في قسم الموضة ، يزين المتحف جناح كريستيان ديور ، حيث أستضاف المتحف عرض أزياء خاص لدار ديور  الذي حظى بلمسة بريطانية.

عنوان المتحف: طريق كرومويل ، نايتسبريدج ، لندن SW7 2RL ، المملكة المتحدة. 

أقرأ أيضًا: هل هذا فن المستقبل؟ بيعت صورة JPEG بالمزاد العلني مقابل 69 مليون دولار.

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent