-->

ابحث

الخوف في زمن كورونا

A+ A A-

أحد أكبر الضغوطات التي تواجهة الناس هو انعدام السيطرة على ما يدور حولهم أو كيفية تحديد مستقبلهم. وما يزيد من حدة القلق فيروس لم نستطيع السيطرة عليه حتى الآن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليلى سليم

الخوف في زمن الكورونا


مع ظهور مرض كورونا COVID-19 المستجد ، ظهرت حقائق ترسخت بداخلنا وزادت من مخاوفنا وشعورنا بالقلق. العالم يعاني من أزمة ، وبعض الدول الحياة اليومية فيها توقفت تقريبا ، وكثير من الأخبار تنتشر على جروبات التواصل الإجتماعي بعضها مؤكد وبعضها مجرد إشاعة.  

كيف نقلل التوتر والخوف الغير مبرر؟.

دائمًا يؤكد أطباء النفسية على أهمية البقاء إيجابيًا خلال الأوقات الصعبة وفترة الأزمات ، ومحاولة الحفاظ على روتين لصحتك النفسية والجسدية إذا كانت الأحداث تزيد من توترك ومخاوفك بشكل يؤثر عليك وعلى من حولك. إليك بعض الطرق المختلفة التي يمكن أن تساعدك في علاج التوتر والضغط النفسي. [أقرأ: كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا]

# الحفاظ على روتين يومي والحصول على قسط كاف من النوم.

الحفاظ على أوقات النوم والاستيقاظ شيء مهم جدا خلال الفترات الصعبة. لأن الجسم يدافع عن نفسه بالنوم. النوم العميق يساعد على بقاء ذهنك صافيًا ، وجسمك ثابت وقوي لتحمل الضغط النفسي.
قبل النوم افصل الضوء أو أكتفي بالضوء الخافت ، واضبط المنبه في الصباح للتأكد من أنك تستيقظ في نفس الوقت كل يوم من أيام الأسبوع. إذا كنت من الناس المحبة للقيلولة في وسط النهار ، حاول تجنبها إذا بدأت تواجه مشكلة في النوم أثناء الليل. [أقرأ: يجب أن تضع الليمون بجانب سريرك]

# التغذية وترطيب الجسم بالماء.

الإجهاد والتوتر له تأثير كبير على ميكروبات الأمعاء ، وقد يؤدي القلق إلى أعراض التهاب المعدة ، والشعور بالألم في القولون والأنتفاخ ، وأحيانا يزداد محيط البطن بشكل كبير. 
لتحسين عملية الهضم ، قم بتعزيز جسمك بتناولك للخضروات المغذية وشرب الكثير من الماء ، وتجنب الأطعمة السريعة قدر الإمكان. [أقرأ: طعامك في 2020]

الوجبات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة وقليلة السكر تعزز من وظائف المناعة وتقاوم الفيروسات ومنها فيروس كورونا المستجد ، في حين أن الطعام المعالج والسكر المكرر يضعف جهاز المناعة ويسبب العديد من الأمراض. 

# كن نشيطًا لتعزيز مزاجك وشعورك بالسعادة.

تقلل التمارين الرياضية من هرمونات الإجهاد في الجسم ، مثل الكورتيزول ، وتحفز إنتاج الإندورفين ، المعروف أيضًا باسم مسكنات الجسم الطبيعية. 
إذا كنت غير مشترك في نادي رياضي يمكن أن تمارس التمارين في المنزل. ممكن متابعة تمارين اليوجا أو الرقص أو الكارديو أو أي تمرين تحبه على اليوتيوب والتطبيقات المختلفة. المهم أن تكون نشيطًا كل يوم حتى لو لنصف ساعة يوميًا. [أقرأ: تمارين كارديو لفقدان الوزن]

# تخفيف القلق بتقنيات التأمل والتنفس.

أفضل الأوقات التي تمارس فيها التأمل هي عندما تشعر بالضغط النفسي. لأن الجهاز المناعي لا يمكنه العمل بشكل صحيح عندما يطلب العقل منه القلق ، لذالك الجسم يستجيب لرغباتك خلال هذه الفترة
التأمل و الصلاة و الأسترخاء والتنفس العميق خلال هذه الفترة ، سيخرجك من الأفكار السلبية وسيعمل على استقرار مزاجك وشعورك بالراحة. 
عليك القيام بالتنفس العميق والتأمل مرتين في اليوم - مرة في الصباح ومرة أخرى قبل النوم
نزل تطبيقات للتأمل ، وجرّب تقنية التنفس للمساعدة في تغيير حالتك المزاجية ؛ قم بأخذ نفس عميق في أربع عدات ، اخرج الهواء ببطىء في عشر عدات. كرر عملية التنفس البطئ على مدى دقيقتين إلى ثلاث دقائق مرتين في اليوم.

# التواصل.

خلقنا الله لنتواصل سواء بالكلام أو الكتابة. المهم أن تبقى على اتصال مع العائلة والأصدقاء وزملاء العمل ، التواصل مع الأخرين سيساعد على منع الشعور بالوحدة وتقليل القلق والحد من الخوف والرهاب. [أقرأ: لماذا يتجاهلني الناس]
لحسن الحظ ، التكنولوجيا في عصرنا تجعلك على اتصال بكل من تريدهم حولك وبكل سهولة ، حاول أن ترسل الرسائل لأصحابك على الواتس أب أو قم بالنشر على فيسبوك، استخدم FaceTime ، أو أرسل الرسائل النصية وغيره من الوسائل الحديثة.

من المهم أيضًا التواصل مع نفسك عندما تشعر بالضغط النفسي. أكتب يومياتك ، أكتب كل ما تشعر به ، واكتشف نفسك من جديد وكن صادق مع نفسك جدا ، لأن المشاعر المكبوتة تزيد من القلق والخوف.

# قم بالأشياء التي تجعلك سعيدًا ومرتحًا.

اختر شيئًا يمكنك القيام به بشكل معقول ، مثل طهي وصفة تجعلك دائمًا تشعر بالرضا والراحة أو مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل أو سماع الموسيقى أو الحديث مع أحبائك. المهم أن تقوم بشيء يبسطك ويشغل تفكيرك بطريقة مريحة. [أقرأ: ساندويتش سريع يجلب لك السعادة]

# حافظ على نشاطك العقلي.

ابحث عن عوامل تشتيت إيجابية لتمنح نفسك استراحة ذهنية من الأخبار والأحداث الكئيبة. قم بتنظيم خزانة ملابسك ، أو جرب مشروعًا حرفيًا جديدًا ، أو أقرأ كتاب وتابع مقالات جديدة. [أقرأ: كيف تصبح مصمم أزياء المشاهير] 

# لا تتابع الأخبار ووسائل الإعلام. 

من المهم أن تبقى على اطلاع من فترة إلى أخرى بمجريات الأمور. ولكن ، لا تتابع بشكل حرفي ، قم بإلغاء متابعة مواقع الأخبار أو أبقى لفترة غير متصل بالإنترنت.

# قم بتنظيم يومك حتى تشعر أن كل شيء عادي.

اضبط منبه يذكرك بمشاهدة فيديو للتمرين أو عمل مكالمة أو تحضير الطعام إذا كان هذا ما تفعله. النهم أن يكون يومك عادي ومنظم وكما تريد بالضبط.
كل هذا سيجعلك تشعر أن كل شيء تحت سيطرتك وأن الحياة منتظمة 

0 تعليقات

<'>