لماذا ينهي النرجسي العلاقات بشكل مستمر؟ - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

لماذا ينهي النرجسي العلاقات بشكل مستمر؟ 

9 نقاط توضح حقيقة انفصال النرجسي، ومتى يعود إليك؟

ـــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

لماذا ينهي النرجسي العلاقات بشكل مستمر؟ 9 نقاط توضح حقيقة انفصال النرجسي ومتى يعود إليك؟
لماذا ينهي النرجسي العلاقات بشكل مستمر؟ 9 نقاط توضح حقيقة انفصال النرجسي ومتى يعود إليك؟


إذا لم تسير الأمور بينكما كما يخطط لها النرجسي، فمن الممكن أن ينفصل عنك في لحظة بدون سابق إنذار. احتمال كان كل شيء بينكم على ما يرام في وقت من الأوقات: محادثات لطيفة وساعات من الانسجام والرقة. ولكن فجأة لم يعد النرجسي كما كان. 

كيف يمكن للنرجسي أن يتركك ويغير مسار حياته فجأة؟

إذا قلت كلمة واحدة خاطئة في حق النرجسي، أو طرحت موضوعًا يغضبه، أو ابتعدت لفترة قصيرة، أو إذا تعرفت على شخص آخر، أو لم تنفذ رغبة النرجسي على الفور، أو ارتكبت خطأ، أو فعلت شيئًا لا يحبه النرجسي، فمن الممكن أن يتغير مزاج النرجسي على الفور ويقرر الانفصال عنك. 
ستجد النرجسي يقفز إلى قرارت متسرعة وينهي العلاقة ببساطة لأنك لم تتصرف في موقف معين بالطريقة التي تخيلها أو لأنك ببساطة لم تعد تتوافق مع أفكاره.
بالنسبة للنرجسي، ليس من الضروري أن يكون هناك سبب جوهري للانفصال. وعادةً السبب وراء قراره المفاجئ شيء سخيف ليس له معنى ومبتذل بشكل غريب: لدرجة أن في بعض الأحيان تكفي كلمة كتبتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو حتى مجرد ذكر موضوع بشكل عفوي أو إذا قلت رأيك الحقيقي في موضوع أو القيت التحية على شخص لا يحبه أو حضرت طعام بشكل مختلف، كل هذه الأسباب العادية وأكثر تكفي لتغير حياتك 180 درجة. 
القصد أن أسباب الانفصال التي يتحجج بها النرجسي غالبًا ما تكون تافهة وممكن القول أنها تعتبر الحد الأدنى من الإهمال، لكن النرجسي سهل عليه كسر العلاقة وأخذ قرار نهائي ومفاجئ بالهجر وتدمير علاقة عمرها سنوات.

فهم سلوك النرجسي: لماذ ينفصل عنك، وهل هُنت عليه وكيف يمكنك مصالحته؟ 

النرجسي مختلف، وهذه التصرفات السخيفة التي تكون قد فعلتها فعلاً، لكن حساسية النرجسي الزائدة سوف تشتت تفكيرك ولا تستطيع استيعاب أنه سينهي العلاقة لمثل هذا السبب التافه. لكن أي سبب بسيط ينظر إليه النرجسي بشكل مختلف تمامًا. 
بالنسبة له هذا الشيء الصغير التافة هو إهانة خطيرة في حقه: وعلى الفور سوف يتهمك بعد احترامه، وأنك لا تفهمه، ولا تعامله بشكل صحيح، وأنك غبي ولا تستطيع قراءته من نظراته. وبمنتهى السهولة يسمح لنفسه بالعيش بعيد عنك، بدون موافقتك، ويتصرف بشكل مخالف تمامًا لتوقعاتك. 
ينظر النرجسي إلى أي تصرف لم يكن على هواه باعتباره جهلًا مهينًا بشخصيته الرائعة، وهو ما لا يستطيع ببساطة قبوله أو التسامح فيه، ولن تفلت من العقاب وطبيعي أن يفصل نفسه عنك على الفور.
كتبت لك تسع نقاط توضح حقيقة انفصال النرجسي ومتى يعود إليك: 

1. ينفصل النرجسي عندما لا تكون مثاليًا

يتوقع النرجسي منك أن تتصرف صح بنسبة 100% في كل موقف ووفقًا لصورة النرجسي المثالية. وتوقع أنه لن يتسامح مع أي انحراف بسيط عن المعايير التي وضعها لك في خياله كما أنه لن يتساهل في أي شيء. 
إذا أخجلت النرجسي أو كنت تتصرف بشكل مختلف عما يتخيله، فإنه يرى تصرفك بمثابة اعتداء على سلطته. إنه يشعر أن النظام وحسه للجمال والكمال لا يتحقق على أرض الواقع والخطأ طبعًا خطائك.

2. صورته المثالية تتضرر بسبب أي إهمال صغير

وبما أن النرجسي يتمتع دائمًا بمعايير عالية ورغبة قوية في الكمال، فهو لا يستطيع تحمل حتى أصغر الأخطاء أو أي قصور في حقه. حساسيته الزائدة تجعل صورته المثالية تضرر بسرعة بسبب إهمالك له أو لأنك لم تنصف الدور الذي كلفك به في خياله. ستجد النرجسي يتهمك بالجحود وعدم الاحترام لأنك لم تقدر أن تكون على حسب معاييره وتوقع أبشع الاهتهامات المتتالية على كل صغيرة وكبيرة.

3. يستخدم النرجسي الانفصال كعقاب

في كثير من الحالات، يستخدم النرجسي الانفصال كوسيلة للانضباط. إذا لم تتصرف تمامًا كما هو متوقع، فسوف تتلقى على الفور أقصى عقوبة. لا تتوقع أن يناقشك النرجسي أو يتركك لك مساحة للتبرير. بل يجب عليك حفظ القوانين التي لا يقولها نرجسي وعليك فهمها مع نفسك وتثقيف نفسك بعدم ارتكاب أي أخطاء. وعليك أن تخضع وتطيع وتخدم النرجسي عن طيبة خاطر. وفي حالة الإهمال أو التقاعص، توقع على الفور العواقب الوخيمة، والتي غالبًا ما تكون بدرجة القطعية.

4. ينفصل النرجسي ويلعب دور المسكين

الأسباب التافهه تجعل النرجسي يغادر علاقة قائمة منذ سنوات ببساطة، بالعكس سوف يرحل هو يشعر بالإهانة ولا يلدرجة ك لن تصدق كيف يهون عليه عشرة السنين والحب الكبير. 
ستكتشف فاجئة أنك المذنب لسبب بسيط مثل ترك الباب مفتوح أو طعم الأكل لم يعجب النرجسي وغيرها من الأسباب التافهة.  لكن، سرعان ما يكبر النرجسي المواضيع وفورًا يلعب دور الضحية المسكينة وستنصدم من كلامه وردات فعله. وفي معظم الحالات، يكون النرجسي على حق. لكنك لا تفهم لماذا يكبر النرجسي أخطائك ويأخذ قرار إنهاء العلاقة على الفور.

5. يقوم النرجسي بقطع جميع الاتصالات على الفور

فجأة تجد النرجسي غير متاح وقد يغلق هاتفه، أو يغير رقمه أو قد يتركك تتصل به لساعات متواصله بدون أي يرد عليك، يحب النرجسي قطع التواصل ويصرف نفسه بأشياء أخرى الخروج مع شخص آخر، ويرفض بعناد أي عروض للمصالحة ويتركك مشوش ومشغول ولا تدري ماذا تفعل. إنه يتوقع منك في فترة قطع الاتصال أن تركع أمامه وتزحف إليه وأنت على أطرافك الأربعة وتقدم الاعتذارات بغزارة عن أي فعلته أو لم تفعله. 
طبيعي بعد خصام النرجسي أن تحاول باستمرار مصالحة النرجسي واستعادته. ومع ذلك، فإن النرجسي يستمتع بشعورك بالذنب ورؤيتك وأنت تهين نفسك من أجله. عندها يشعر أنه عاد بقوة إلى مركز الاهتمام مرة أخرى، بعد أن اهملته لفترة قصيرة قبل الانفصال مباشرة.

6. الانفصال يشعر النرجسي بالقوة

النرجسي لا يجعل الأمور سهلة على شريكه ًا وهو صارم قطع التواصل والهجر: فهو يسمح له بالتململ والبعد فقط لاستعادة الشعور بالقوة أو لأنه يريد أن يشعر بأنه محبوب وأنك تحاول أن تراضيه. في كثير من الحالات، هذا هو السبب الحقيقي وراء انفصال الشخص النرجسي فجأة بدون أي سبب مقنع: إنه يريد فقط أن يعرف مدى حبك له ومدى استعدادك للتنازل من أجله. عندها فقط يشعر النرجسي أن لديه معنى حقيقي في حياتك وأنك مهووس به ومستعد للتضحية بأي شيء من أجله. يفعل النرجسي كل هذا لأنه مقتنع في أعماقه بأنه غير محبوب ومشخصية منفرة، لذا يحتاج إلى محفزات خارجية قوية ووسائل إقناع مع أدلة مادية لتثبت له محبوب ولا يكفي الكلمات والتعبير عن عواطفك لأنه لا يفهم لغة المشاعر.

7. يجب عليك أن تعود زاحفًا

كما قلت لك، النرجسي يبحث عن الاهتمام والتأكيد على وجودة. لذا تجده يتصرف بحزم شديد حتى مع أصغر الأشياء. إنه يبحث عن أي عذر للهروب ثم الاستمتاع بمطاردتك له بشغف. لذا، إذا لم يجد النرجسي سبب قوي، فأي سبب تافه يكفي للنرجسي - لكن في جميع الأحوال سينفصل عنك النرجسي، وعليك أن تتحايل وتترجى، وتحاول استعداده مرة أخرى وأنت نادم، ليعود إليك النرجسي. في كثير من الحالات، قد لا تفهم هذه الخدعة التي يفعلها النرجسي بسبب تفاهة الموقف أو لأنك غير مسؤول عن المشكلة وقد لا تتحايل على النرجسي لهذه الدرجة التي يتخيلها، لذا تتصاعد المشاكل ولا تنحل.

8. النرجسي لن يعود بدون اعترافك بالذنب

ومع ذلك يجب أن تدرك أن النرجسي لن يعود إليك دون اعترافك الكامل بأنك اخطأت في حق النرجسي، ولابد أن تعتذر وبشدة، وتقدم عرض للتعويض. النرجسي يعود  فقط إذا اعترفت بارتكاب خطأ لا يغتفر وأكدت أنك ستبذل كل ما في وسعك لضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث الغبي مرة أخرى. عندما تحط من نفسك تمامًا وتكون مستعد للخضوع الكامل للنرجسي، يشعر النرجسي بالثقة في عظمته مرة أخرى ويعتقد أنك تحبه بجنون. إنه أيضًا شعور يبعث على الارتياح بشكل خاص بالنسبة للنرجسي أن يكون لديه القدرة على منح المغفرة والتساهل من أجل إعفائك من الذنب.

9. إذا انفصل النرجسي، فهذا خطأ الشريك

في مثل هذه الحالة، لا يكون النرجسي على علم بأي حال من الأحوال بسلوكه المستفز والأناني. لأنه ببساطة لا يستطيع التفكير في مشاعره ولا يقدم أي عذر للانفصال المفاجئ. والأغرب أنه يرى أن قراره مبرر تمامًا ويلوم شريكه وحده على الانفصال القسري. لا يستطيع النرجسي أن يدرك أنك أنت من لديه العديد من الأسباب الأكثر واقعية لإنهاء العلاقة في لحظة، وأنك مازلت معه بسبب كرمك فقط.
التسامح كلمة أجنبية للنرجسي. لا يستطيع أن يرى كيف أن سلوكه التافه والأناني يضغط على العلاقة وكيف أنه يفعل كل ما في وسعه لجعل شريكه يشعر بالتعاسة على المدى الطويل. هو بساطة لا يستطيع قبول اختلافك عن توقعاته، وبدل من التسامح والرحمة والمعاملة بحنان يقمعك باستمرار. بالنسبة للنرجسي، شعوره أن يكون هو على حق يأتي قبل العدالة.

احذر عندما يقوم النرجسي بمراحل الانفصال وقطع الاتصال

الممكن أيضًا أن يقع النرجسي في حب شريك جديد. النرجسي يبحث دائمًا عن التحدي ومتع الحياة والاستمتاع باللحظة: فهو يبقي عينيه مفتوحتين باستمرار ويتحقق مما إذا كان يمكن العثور على شيء أفضل. إذا اخى الشغف في العلاقة بسبب كثرة الروتين، فهو يتوق إلى المغامرة ويمكنه بعد ذلك الانفصال بشكل غير متوقع وتكريس نفسه لشريك آخر دون أن يبكي دمعة واحدة عليك، ولكن مهما طال الوقت سوف يعود إليك النرجسي لإحياء الشغف وكنه ليس حب بالمعنى الحقيقي.
العلاقة مع النرجسي تمشي في حلقات منفصلة، لأنه يهتم في المقام الأول بتلبية احتياجاته الخاصة. طالما تساعده، فكل شيء على ما يرام ويمكن إعادة الحلقة من جديد. فقط ستنتهي إذا أصبحت مملًا أو عنيدًا أو صعبًا أو مزعجًا، فسيتم استبدالك ببساطة أو سيهرب النرجسي ببساطة.
أقرأ أيضًا على موقع لارسا:
google-playkhamsatmostaqltradent