هل تحب شخصًا لا يستحقك؟ 8 علامات تكشف الحقيقة - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

كيف تعرف أنك تحب شخصًا لا يستحقك

8 علامات تدل على أنك تحب شخصًا لا يستحقك

ـــــــــــ
بقلم: ليلى  سليم
الحب، العلاقات
لماذا نحب من لا يستحق الحب؟


الحب، تلك القوة الجميلة التي تستطيع أن تغير حياتنا بشكل كامل. فعندما نحب شخصًا، نعطي من أعماق قلوبنا ونرغب في رؤية سعادته ونجاحه. ولكن أحيانًا، قد نجد أنفسنا مُغرمين بشخص لا يستحقنا ولا يقدرنا ابدًا. وفي كل مرة نسامح ونعطي له فرصة جديدة، نعيش معه  نفس الألم والإحباط، ونخسر الكثير مقابل هذا الحب الذي يؤذينا بدل من أن يراعينا ويجعلنا  نستمر في الحياة بسلام إلى باقي  العمر. 

لماذا نحب من لا  يستحق الحب؟

الحب هو شعور عميق ومعقد، وعلاقات القلب دائمًا تؤثر في تفكيرنا وسلوكنا. قد يكون من الصعب فهم لماذا نحب شخص لا يستحق حبنا، ولكن مشاعر مثل الخوف والوحدة  والحاجة  إلى  الاعتراف  والتقدير وأحياناً نبني صورة مثالية في خيالنا عن الشخص الذي نحبه، وقد نغرق في الأوهام والتوقعات. قد نتجاهل الحقائق ونحاول إقناع أنفسنا بأن هذا الشخص هو الشريك المثالي رغم كل العلامات السلبية.

علامات تدل على أنك تحب شخصًا لا يستحقك

لذا، دعونا نلقي نظرة على ثمانية علامات تدل على أنك تحب شخصًا لا يستحقك.
يمكن أن تساعدك هذه العلامات على الفهم واتخاذ الخيارات التي تضع سعادتك في المقام الأول.

تعد معرفة هذه العلامات خطوة مهمة في فهم نفسك بشكل أفضل وتحديد الأفضل بالنسبة لك.

1. يكذب عليك طوال الوقت

الكذب المستمر يدل على عدم النضج العاطفي وأن شريك حياتك لديه صعوبة في التعامل مع المشاعر وتقدير الناس. لذا هو يختار الكذب والتضليل للسيطرة على العلاقة وفرض نفسه عليك وبين الناس. إذا كان يكذب في كل صغيرة وكبيرة وكان يخفي عليك أشياء كثيرة ويحاول تضليك، فمن الصعب قضاء بقية حياتك في غش وخداع فأنت لا تعرف ما يحدث وراء ظهرك. قد يكون يفعل أشياء غير أخلاقية وأنت لا تعرف. لذا، هذه علامة على أن هذا الشخص لا يستحق حبك. من المهم أخذ موضوع الكذب بجدية لأن الثقة والصدق هم أساس أي ارتباط، وعندما يغش الشريك باستمرار، فقد لا تستطيع الوثوق به مرة أخرى وعليك إعادة تقييم العلاقة.

2. عندما يستصغرك

العلاقة الصحية يجب أن ترفعك للأعلى لا أن تحبطك. إذا كان شريكك يستخف بك ويتجاهل أي شيء تفعله، مما يجعلك تشعر بأنك صغير أو غير مهم، فهذه إشارة واضحة إلى أنه لا يستحق حبك. أنت تستحق شخصًا يقدرك ويدعمك، وليس شخصًا يضايقك ويقلل ثقتك بنفسك.

3. يخونك

الخيانة الزوجية مؤلمة جداً وتحطم أحلامك وبيتك وكيانك. إذا اكتشفت أن شريكك يخونك، فهذه علامة كبيرة حمراء على أنه لا يقدر أو يحترم علاقته بك. لقد لفت انتباهه شخص آخر، ولم يعد يركز عليك ولا يشغل باله إذا عرفت بعلاقته بشخص آخر وأنكسر قلبك. هو في الأساس لا يرى غير نفسه، ويبحث عن المتعة واللذة مع كل شخص يقابله بما فيهم أنت. يجب أن يبنى الحب على الاهتمام والإخلاص، وإذا تم التنازل عنهما بمنتهى البساطة لمجرد نزوة، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة النظر في كرامتك ووضعك مع هذا الشخص الذي ممكن أن يتخلى عنك بسهولة ليرضي شهواته.

4. لا يقدر نجاحك

كلنا نحب الشعور بالفخر وأن نرى الأحباب سعداء لنجاحنا ويشاركونا أسعد أوقات حياتنا. لكن، إذا مرت جهودك دون أن يلاحظها أحد، أو عندما لا يعترف أكثر شخص عزيز على قلبك بما تفعله، فما أهميته إذن ليكون في حياتك؟ التجاهل  شيء محبط وخبيث ويدل على الغيرة والحسد والشعور بالنقص. أنه أسلوب سلبي في العلاقة غرضه أن لا تشعر بالفرح أبداً وأن تظل مغمور بعيد عن أي نجاح، لأن هذا الشخص يرى إنك تهدد مكانته وقيمته، لذا لا يريد  أن يرى نجاحك في أي شيء، كما أن تجاهله المتعمد لنجاحك يدل على عدم ثقة هذا الشخص في قدراتك وإيمانه بك ويشعر أنه أفضل منك. 

الذي يهتم بك فعلاً سوف يتعرف على نجاحك حتى لو كان بسيط ويقدره جداً. لا تحاول الارتباط بشخص لا يشاركك أوقاتك الحلوة ونجاحاتك. ابتعد عن مثل هذا الشخص فتصرفه علامة حمراء على أنه لا يستحق حبك.

5. لن يساندك في الأوقات الصعبة

الحياة مثل الموجة يوم صعود ويوم هبوط، ونحن جميعا بحاجة إلى الدعم خلال الأوقات الصعبة. إذا كان شريكك غائبًا أو غير مبالٍ بما يحدث لك خصوصاً عندما تكون في أمس الحاجة إليه، ويرى الشماتة في خسارتك أو عند المرض أو لأنك وقعت بمشكلة، فهذا مؤشر واضح على أنه ليس هو الشخص المناسب لك. الحب معناه المشاركة في كل شيء والتواجد مع بعضكما البعض في السراء والضراء، وإذا كان جانب المسندة والمشاركة والدعم النفسي والاجتماعي مفقود، فلماذا تريد هذا الشخص في حياتك؟ عندما لا يقف معك أقرب الناس إليك في المواقف الصعبة فستشعر بأنك وحيد وضعيف، فمن الأفضل إعادة النظر في نوع الارتباط  الذي يربطك بهذا الشخص.

6. يتلاعب بمشاعرك

الحب الحقيقي مبني على الأفعال والمشاعر الصادقة، وليس على التلاعب والوعود الكاذبة. إذا كان شريكك يتلاعب بمشاعرك، أو يشعرك بالذنب عن كل شيء يحدث في الحياة، أو يستخدم أساليب عاطفية  مثل اللوم وتمثيل دور الضحية وغيرها للسيطرة على المواقف، فهذا مؤشر واضح على أنه لا يستحق حبك. العلاقات الصحية مبنية على المشاركة والتواصل المفتوح والتعاطف، وليس التلاعب.

7. لا يحترم حدودك

كل شخص لديه حدوده، وفي الارتباط والحب، يجب احترام هذه الحدود لأنها عبارة عن تفاصيل حياتك وبدونها لن يكون لديك شخصية. حدودك الشخصية: مثل استشارتك عند اخذ قرارات مهمة، أو عدم انتقاده لاختياراتك الشخصية، والتركيز على تلبية رغباتك وغيرها. إذا تجاوز شريكك الحدود باستمرار واصبح ينتقدك، ويتصرف لوحده ويأخذ القرارات بالنيابة عنك، سواء كان ينتهك خصوصيتك، أو يتجاهل رغباتك، أو يخاول دائما إثارة مخاوفك، فهذه علامة حمراء على أنه يريد السيطرة ولا يعطي لك قيمة في العلاقة خصوصاً إذا تجاوز حدوده الجسدية بتعنيفك أو الاعتداء عليك. الحب يعني الشعور بالأمان وأنك تستطيع التعبير عن نفسك بحرية، كذلك  شريكك يساندك في مواقفك  ورأيك في الحياة، وإذا كان هذا غير موجود، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم العلاقة.

8. يسبب لك الألم النفسي

تواجه كل علاقة تحديات، وتحدث الأخطاء. الشخص الذي يستحق حبك مستعد للاعتذار وأخذ جانبه من المسؤولية عندما يخطئ، لا أن يحملك عبء ثقيل ويجعلك تحاسب على تصرفاته السلبية والغير مسؤولة. إذا كان شريكك يتجنب باستمرار الاعتراف بأخطائه أو يرفض الاعتذار ويجعلك متوتر ومشدود بسبب أنانيته وعدم مراعاة الصعوبات التي يضعك فيها، فهذا يدل على نقص التفاهم وزيادة التوتر في العلاقة.

أقرا أيضًا على موقع لارسا:

ما هو الحب  الحقيقي؟ وهل تعلمت الحب؟

الحب  في  النرجسية: هل يمكن للنرجسي أن يحب؟

الحب  أم  الوظيفة كيف تختاري القرار الصحيح؟

google-playkhamsatmostaqltradent