هل الماء والملح هو مشروب الطاقة الجديد؟ - موقع لاسا

الماء والملح (ماء الكهارل)هو أحدث صيحات مشروبات الطاقة

ــــــــــ

كتبت: ليلى سليم 


صورة لامرأة تشرب كوبًا من الماء مع الملح في الصباح
هل الماء والملح هو المشروب الذي يجب أن نشربه في الصباح؟


مع ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم، هناك حاجة إلى شرب الماء بكميات كبيرة للحفاظ على الحيوية والصحة العامة. ولكن من بين كل الطرق الصحية الأخرى التي شهدناها مؤخرًا – بدءًا من شرب الماء وخل التفاح إلى تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على معدة فارغة – هناك إتجاة جديد إلى شرب كوب من الماء مع قليل من ملح الهيمالايا الوردي الموضوع بجوار سريرك طوال الليل حتى تتمكن من شربه بمجرد استيقاظك.
قد يقول البعض أن من الأفضل زيادة شرب الماء بدل من إضافة الملح، ولكن، إذا شربت الكثير من الماء ممكن أن يكون له أيضًا تأثير ضار لأنه يخفف من نسبة المعادن المهمة في الدم. ولذلك فإن شرب الماء بذكاء وإضافة الملح أو ما يعرف  بـ (مكملات الإلكتروليت أو ماء الكهارل) مع النظام الغذائي والمكملات الغذائية الذكية له أهمية خاصة لضمان حصول الجسم على كل العناصر التي يحتاج إليها.

قالت د. جو وودهيرست، رئيس قسم التغذية في Ancient + Brave، أن تناول مكملات الإلكتروليت لها شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة حيث أصبح للناس وعي أكبر بمخاطر الجفاف، الذي يمكن أن يتسبب في انخفاض مستو طاقة الجسم والصداع المزمن والالتهابات.


ما هي فوائد شرب الماء والملح (ماء كهارل)؟


هذا المشروب بسيط ومكون من (الماء وملح الطعام) فقط، كما أنه سهل التحضير ومكوناته موجودة في كل منزل تقريبًا،  لكن الكثير من الناس لا يدركون أن المعادن لها شحنات كهربائية - أو الشوارد الكهربائية - وهذه الشوادر الكهربائية تلعب دورًا كبيرًا في الترطيب وتوازن الأملاح المعدنية في أجسامنا بشكل فعال، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى مثل:-

1. تعزيز الترطيب


كما ذكرنا لك منذ قليل أن المكون الرئيسي في هذا المشروب هو ملح الطعام أو (كلوريد  الصوديوم) – وعند اتحاد الصوديوم مع الكلوريد يصنع إلكتروليتات تساعد في توصيل الماء إلى الخلايا وبالتالي ترطيب كل أجزاء جسمك وهذا ما يظهر في صحة الجلد. 

في حالة، إذا كنت لا تحصل على كمية كافية من الأملاح، فأنك تعرض جسمك إلى خطر الجفاف وخصوصًا إذا كان الجو حار. ولهذا السبب تحتوي المشروبات الرياضية على كمية كبيرة من الصوديوم، حوالي 300 ملليغرام لأن الجسم يفقد كمية كبيرة من الماء أثناء التمرين.

2. تحسين عملية الهضم


شرب الماء مع الملح يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم. يتكون جسم الشخص البالغ من حوالي 60 بالمائة من الماء، وتوجد نسبة كبيرة منه داخل خلايانا، وبالتالي فأن المعادن الموجودة في الماء تستخدم في عمليات التمثيل الغذائي. وبدون كمية كافية من الماء، لا يمكن للخلايا أن تعمل بشكل صحيح.


3. تقوية الجهاز العصبي


ماء كهارل غني بالإلكتروليتات (مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم) التي تنقل إلى الخلايا وتساعد في الحفاظ على التوازن. تقوم هذه المعادن بتوصيل نبضات كهربائية يحتاجها الجسم للعديد من العمليات الأخرى، مثل تعزيز الجهاز العصبي والعضلات بالطاقة، والحفاظ على مستوى ثابت من الرقم الهيدروجيني، وضغط الدم.


من الذي يجب أن يتناول مكملات الإلكتروليت أو الماء والملح؟


  • تعتمد كمية الشوارد التي نحتاجها على عدة عوامل منها: مستوى النشاط، والعمر، وكمية السوائل التي تناولها، وحتى درجة الحرارة المنطقة التي تعيش فيها. كما أن جسمك يتأثر إذا سافرت بالطائرة، أو غيرت نظامك الغذائي، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى فقدان الإلكتروليتات. 
  • هناك أشخاص يشربون القليل من الماء طوال اليوم (وغالبًا ما يعتمدون على القهوة أو الشاي)، وأولئك الذين يشربون الكثير من الماء الفقير في كمية المعادن لديهم احتمال أكبر في نقص توزان المعادن.  
  • إذا كنت لا تتناول طعام صحي غني بأطعمة مثل ماء جوز الهند واللحوم والسبانخ واللفت والأفوكادو والبطيخ والموز واللوز وزيت الزيتون والقرنبيط. احتمال أن يكون جسمك لديه نقص في المعادن المهمة. 
  •  يمكن أن تؤدي التمارين المكثفة واستخدام الساونا وحتى الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والصيام المتقطع إلى فقدان الإلكتروليتات. 
  • في حالة المرض مثل (القيء أو الإسهال)، فإنك تفقد الكثير من السوائل وبالتالي تحتاج إلى الماء والكهارل لإعادة توازن جسمك.

  • بعد الاستيقاظ لبدء اليوم بشكل جيد. من المستحسن أن تتناول مكملات إلكتروليت في الصباح، لأن الجسم يعاني من الجفاف الخفيف بعد قضاء وقت طويل أثناء النوم بدون تناول أي سوائل. 

أنا شخصياً أفضل شرب الماء بالملح أو الإلكتروليتات في الصباح:لأن الجسم لم تتاح له فرصة امتصاص السوائل أثناء النوم، وأثناء نومنا تحتاج أجسامنا وأدمغتنا إلى التعافي والتجديد والتخلص من السموم، باستخدام مخزون المياه المتوفر في الجسم. 


ما هي أعراض نقص ماء الكهارل؟

كان أجدادنا يشربون الماء مع الملح لتخفيف الأمراض الجسدية مثل الصداع النصفي أو الإمساك. 

إذا كنت تعاني من الجفاف أو نقص في كمية الشوارد الكهربائية، فمن الطبيعي أن يبدأ جسمك في إرسال علامات بدءًا من ضعف العضلات إلى تشنجات ورعشة العين والإمساك والتعب وضباب الدماغ والشعور بالدوخة. 

وفي حالة النقص الشديد والحالات الأكثر خطورة، قد تحدث أعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب أو الارتباك أو نقص صوديوم الدم (انخفاض الصوديوم) وفي هذه الحالة يجب تقييم مستوى المعادن من قبل طبيب مختص على الفور.

لكي تعرف مستوى السوائل في جسمك، لاحظ  لون البول في الصباح الذي يعتبر مؤشر جيد لمستوى الجفاف: كلما كان لون البول أغمق، كلما كان جسمك في حالة جفاف وبالتالي زادت كمية السوائل التي تحتاج إلى شربها. 

بالطبع، ليست كل مكملات الإلكتروليت متساوية؛ لكن بشكل عام من الأفضل تجنب أي شيء يحتوي على سكريات أو مواد تحلية أو المنكهات الاصطناعية، وكذلك يجب عليك تجنب المعادن منخفضة الجودة، والتي يصعب على الجسم امتصاصها.


الطريقة الصحيحة لتحضير الماء والملح (ماء كهارل) 


لتحضير المشروب الصحي بنفسك، ستحتاج إلى الماء و ملح غني بالمعادن مثل (ملح الهيمالايا الوردي الناعم) أو كيس من الإلكتروليتات. مثل ما يستخدمه الرياضيون المحترفون بعد التمرين، وهناك الكثير من العلامات التجارية من مشروب الطاقة الرياضي المتوفرة من الصيدلية.  

نصيحة أخيرة:على الرغم من أهمية الإلكتروليتات بشكل واضح، لكن، ليس من الضروري إضافتها إلى كل كوب من الماء تشربه، إلا أنه من المهم الالتزام بالجرعة الموصى بها. وي من كوب واحد غلى أثنان في اليوم.

من المهم عدم المبالغة في تناول الماء الذي يحتوي على الملح والمعادن، فإن الكثير منه ممكن أن يسبب مشكلات أيضًا. ومن الأفضل اختيار علامة تجارية موثوقة للصحة والعافية، والتزم بالجرعات الموصى بها واسأل طبيبك إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية أوى إذا كان لديك استفسارات.


أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

9 حيل مهمة لفقدان الوزن برجيم الماء

لنظام غذائي صحي ركز على هذه التغيرات الخمسة الصغيرة

نقص هذه العناصر الغذائية تمنع فقدان الوزن

google-playkhamsatmostaqltradent