النرجسي: خبير في الكذب لا تنخدع من كلامه - موقع لارسا

النرجسي: خبير في الكذب والخداع

8 أكاذيب يرددها النرجسي ليشلّ حركتك ويبقيك تحت سيطرته

ـــــــــــ

بقلم: ليلى سليم 

 

صورة لامرأة جميلة وحائرة
الحقيقة وراء أكاذيب النرجسي

يُعرف النرجسي بقدرته على التلاعب بالآخرين واستغلالهم. أحد أهم أسلحته هي الكذب، حيث يستخدمه لزعزعة ثقتك بنفسك والسيطرة على مشاعرك وأفكارك. 

النرجسي يكذب بشكل مرضي، ويقول الأكاذيب بدون أي مبرر. الكذب والغش والخداع جزء من طبيعته، ويمكن اعتباره أسلوب حياة بالنسبة له، وهو يكذب ببراعة وبإتقان لدرجة أنك لن تستطيع كشفه بسهولة.

وبمجرد أن يقول الكذب ويلف حياتك بأكملها بالأكاذيب، فمن الصعب جدًا على النرجسي الرجوع إلى قول الحق والاعتراف بأنه خدعك.


لا تصدق النرجسي: كلماته خدعةٌ وأفعاله خيانةٌ

النرجسي يُجيد فن اللعب بالعقول، ولدية قدرة على استيعاب المواقف جيدًا وقراءة نواياك بكل سهولة. مع العلم النرجسي ليس لديه حاسة سادسة أو روح نقية تظهر له طريقة تفكيرك. لكن قوة تحليلة للمواقف بعقلانية هي ما تعطية قدرته على التخطيط والسيطرة على حياة الناس بالشكل الذي يريد.

هل يفهمك النرجسي؟

قراءة النرجسي لشخصيتك هي صحيحة إلى حد كبير، لأنك مع الوقت تصبح كالكتاب المفتوح أمامه، ويستطيع اللعب على نقاط قوتك وضعفك بكل قوة. يستخدم النرجسي الأكاذيب لاختبارك وتقييم شخصيتك، كما أنك تساعده أكثر عندما تكون صريح وواضح وتعبر عن مشاعرك وأفكارك وتطلب منه أن يراعي حاجاتك. في هذه اللحظة أنت قد سلمت النرجسي مفاتيح شخصيتك بالكامل، ومن هنا يستطيع السيطرة عليك وعلى مشاعرك واحتياجاتك ليجعلك تبقى معه لأطول فترة ممكنة.

8 أكاذيب يرددها النرجسي للتحكم بمشاعرك وأفكارك

من المهم فهم هذه الأكاذيب حتى تستطيع رؤية ما يحدث حولك. لذا، كتبت لك ثمانية أكاذيب يقولها النرجسي لكي يبقيك في دوامة الأفكار والمشاعر المشوشة حتى يظل هو من يمتلك زمام الأمور. عندما تفهم بوعي تصرفات النرجسي ستساعد نفسك على التعامل معه بذكاء وتستطيع السيطرة على حياتك مرة أخرى.

1. "سأتغير من أجلك"

النرجسي يعرف رغباتك وما الذي تريده، لأنك على الأغلب شخص واضح وتتكلم بصراحة عن ما لا يعجبك في شخصية النرجسي، وهو يستغل كلامك ليتلاعب بك بدون أن تشعر. قد يقول كلام مثل، "سأكون أفضل"، أو "سأعمل على نفسي"، أنا "أفعل كل هذا من أجلك". ستجد النرجسي في بعض الأوقات يفعل ما تريده بالضبط، وستعتقد أنك فعلاً من يسطير على العلاقة وعلى عقل وقلب النرجسي. ولكن في الواقع، أنه يمثل عليك ليضمن بقائك. لأن سرعان ما يعود النرجسي أسوء من قبل وسيقول لك لقد فعلت كل ما تريد ولكنك المشكلة فيك أنت. إنه تكتيك لإبقائك على أمل أن تتصلح الأوضاع  وعليك أنت أيضا التغيير من نفسك بالشكل الذي يريده النرجسي على اعتقاد أن المستقبل سيكون أفضل معه. 

2. "أنت الوحيد الذي يفهمني"

هذه الكذبة تلعب على عواطفك وتحرك بداخلك الإحساس بالاحتواء، أنها طريقة تشعرك بأنك مميز وأن بينكم خصوصية ورابط قوي. ولكن في الحقيقة، النرجسي يستخدم هذه الطريقة لمعالجة لحظة تشكيك خطرت ببالك، وبداية أخذك خطوة للوراء والانسحاب من العلاقة. يريد النرجسي من هذه الكذبة تحريك مشاعرك وأن تصدق أنه لا يمكن لأي شخص آخر أن يحبه أو يدعمه  ويحتويه كما تفعل، مما يبقيك محاصر في دورة سوء المعاملة. فمن ناحية أن تشك في تصرفات النرجسي وتعتقد أنه غير مناسب لك وفي نفس الوقت يقول لك أنك الوحيد الذي يفهمه جيدا وتستطيع احتواءه، وبهذه الكلمات وعلى الرغم من بداية إدراكك للموقف تقرر إلغاء عقلك والتفكير بعواطفك، والنرجسي يحتقر جدًا من يقلل من قدرة العقل.

3. "كل هذا خطأك"

يرفض النرجسي تحمل مسؤولية أفعاله، وغالبًا ما يلومك على أخطائه أو مشاكله. ويسارع إلى لف الواقع وقلب الطاولة ليجعلك تشعر بالذنب أو الخجل من طريقة تفكيرك، حتى عندما لم تفعل شيئًا خاطئًا وكنت صادق جدا مع النرجسي. هذا التكتيك يقوض احترامك لذاتك ويبقيك تحت سيطرته وفي نفس الوقت يبقيه نظيف من الداخل فهو الشخص البرئ. لأن النرجسي إذا قبل نقاط ضعفه وأخطائه، فسيؤكد ذلك حكمك عليه وقد تتركه في أقرب وقت وهو يخاف الهجر.

4. "لا أستطيع العيش بدونك"

هذه الكلمة تعتبر أمانة وخصوصًا إذا جاءت من شخص عزيز على قلبك. النرجسي شخص غير مستقر عقليًا ولديه اضطراب في شخصيته وتصرفاته، وهو لا يحبك بالطريقة التي تفهمها. هو فقط يخاف هجر الناس له، لذلك سيقول أي شيء لمنعك من الرحيل وتوقع أنه سوف يتركك بمجرد أن ينتهي منك. أما سبب قوله كلام مثل "اريدك معي - أو - لا استطيع الحياة بدونك"، لأن بقائك معه أسهل بالنسبة له من العثور على ضحية جديدة. إنه تكتيك قوي يعجلك تشعر بالمسئولية نحوه والشعور بالذنب إذا لم يكن النرجسي سعيد.

5. "أنت حساس وتبالغ في رد الفعل"

عندما تبدأ في فهم تصرفات النرجسي وتبدأ في لومه أو محاسبته أو نقده، سيفهم النرجسي أنك تشعر بالأذى والاحباط من تقلبات مزاجه المستمرة وقريبًا ستنسحب من العلاقة. لذا يرفض مشاعرك ويعتبرها رد فعل مبالغ فيه أو حساسية زائدة منك حتى تشك في نفسك وتصرفاتك. بهذه الطريقة يضايقك النرجسي ويدخلك دائرة الشك في مشاعرك وتصوراتك، مما يجعلك تشعر أنك المشكلة. هذا التكتيك يحول الانتباه عن سلوكه الفظيع حتى لو كان رد فعلك مبرر.

6. "أنا أفعل كل شيء من أجل مصلحتك"

يبرر النرجسي السيطرة أو السلوك المتلاعب على لأنه الشخص الأذكى والأدرى بمصلحتك. يجيد النرجسي اللف والدوران وقلب المواقف ليجعلك تعتقد أنه يتصرف بفظاعة بدافع الحب أو القلق، في حين أنه يريد السيطرة على حياتك وأفكارك ومالك ومعتقدات وكل شيء فيك.

7. "لن تجد من يرضى بك غيري"

هذه الكذبة تعزز بداخلك الإحساس بعدم الأمان، مما يجعلك تعتقد أن النرجسي هو الشخص الوحيد الذي يهتم بك ولن تجد من يراعيك أو يتحملك كما يفعل. لذا، ستفضل البقاء معه على الأقل أنت تعيش تحت حمايته وأنك إذا ابعدت عنه فأن قرارك سيدمر حياتك ولن تجد أي شخص أخر مناسب لك في حياتك هذه الدنيا. هذه الطريقة تزرع بداخلك بذور الشك في النفس وانعدام الأمان وإحساسك بالخطر. وعليك الوثوق بالنرجسي من كل قلبك وعقلك حتى تشعر بالراحة.

8. "كل الناس حذرتني منك"

يحب النرجسي لعب دور الضحية لذا دائما سيذكر أمامك ذكرياته الأليمة والصدمات التي تعرض لها، حتى تعذره على فظاظته وأسلوبه الغبي. سيخبرك بكل شيء عن صدمته وماضيه المأساوي حتى تعامله بأقصى قدر من الرعاية والحب.

عندما يخبرك النرجسي بحياته "المؤلمة" فأنه يأخذ منك تصريح مجاني ليكون شخص فظيع طوال الوقت، مما يجبرك على معاملته بشكل جيد بغض النظر عن سلوكه البشع حتى لا تبدو غير حساس. وفي النهاية يلف الأحداث لجعل نفسه بريء أو مضطهد أو أنك أنت المعتدي عليه وقد ينسب أحداث الماضي لك. هذا التكتيك يجعلك في حالة جمود وتحمل ودفاع عن نفسك وفي نفس الوقت يصرف النظر عن سلوك النرجسي المؤذي.

أقرأ أيضًا على موقع لارسا

أكاذيب يقولها النرجسي من بداية العلاقة

كيف يدمر النرجسي صحتك النفسية؟

لعبة التلاعب: 9 حيل يستخدمها النرجسي للتلاعب لحياتك

google-playkhamsatmostaqltradent