recent
أخبار ساخنة

كيف يتحكم فيك النرجسي؟ 10 ألعاب ذهنية خبيثة | موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

10 ألعاب ذهنية خبيثة يلعبها النرجسي في العلاقة

ألعاب يخفي بها النرجسي نواياه الحقيقة وتجعلك تشك في نفسك وتتحمل مسؤولية أخطائه.

ــــــــــــ
كتبت: ليلى سيلم
كيف يتحكم النرجسي فيك؟
كيف يتحكم النرجسي فيك؟ 10 ألعاب ذهنية خبيثة

هل تشعر أنك دائمًا مخطئ؟ هل تشعر بالذنب أو الارتباك أو الشك في نفسك؟ هل تشعر أنك أقل من شريكك؟ إذا كانت الإجابة بنعم على أي من هذه الأسئلة، فهناك احتمال أن تكون في علاقة مع شخص نرجسي.

يجيد النرجسي اللعب بالعقول بطريقة خبيثة، فهو يبحث عن المتعة والتحدي في الحياة، وأكثر شيئًا يعجبه ويشد انتباه هو اللعب بحياة الناس والتحكم في الآخرين. هذه الألعاب يلعبها بذكاء ويخفي فيها نواياه الحقيقية لإضعاف ثقتك بنفسك وجعلك تشعر بالاعتمادية عليه. يمكن أن يكون لها تأثير مدمر على صحتك العقلية والعاطفية.

في هذا المقال، سنناقش 10 من أكثر ألعاب النرجسيين شيوعًا. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون في علاقة مع شخص نرجسي، فهذه المعلومات يمكن أن تساعدك على فهم ما يحدث وتحمي نفسك.

⓵ إفتعال المواقف وإضاءة الغاز

اللعبة الماكرة، لعبة إفتعال المواقف واللعب بالنار أو إضاءة الغاز Gas lighting. هذه اللعبة التي يجدها النرجسي بذكاء ويستخدم فيها قدراته الذهنية في تحريف الحقائق، لدرجة تجده يبالغ في رد الفعل وإنكار أي شيء واضح مثل الشمس.
في الحقيقة هذه اللعبة يتقنها النرجسي بسبب ثقتك الزائدة فيه وحبك له لدرجة أنك تفضله على نفسك، وبالتالي تتغاضى عن المنطق وتعتقد أنك مجرد إنسان تافه وسطحي. هذه اللعبة تحيرك وتجعلك إنسان تائه والنرجسي وحده معه الخريطة ويعرف كيف يوجهك، مما يتركك تحترق كليًا من الداخل لكنك في الوقت نفسه لا تشعر بألم.

⓶ الصمت العقابي

تصور هذا الموقف: أنت في وسط مشكلة كبيرة مع االنرجسي، وفجأة، صمت. لعبة الصمت العقابي يتفوق فيها النرجسي عن أي شخص آخر، وهي حركة قوية للتلاعب بالعواطف.
مرة واحدة يظهر عدم الاهتمام بمشاعرك، يشعرك أنك أخطأت وأنك لم تلبي توقعاته. يتوقف عن التواصل بشكل غير مبرر ويتجاهل رسائلك ومكالماتك ويمتنع عن توضيح سبب صمته. هذا الموقف يجعلك تشعر بالذنب وتحاول الضغط على نفسك لمصالحة النرجسي أو الاعتذار وتقديم تنازلات. هذه الللعبة تؤكد قوة النرجسي وسيطرته عليك.

⓷ الإسقاط

النرجسي هو الممثل القدير الذي يعرف كيف ينقل كل مشاعره السلبية وعيوبه ويضعها عليك ويحملك مسئولية الأخطاء التي ارتكبها. في هذه اللعبة يقوم النرجسي بنقل الخطأ أو الفشل إلى الشريك ويعتبره السبب وراء فشله وعدم سعادته.
يلقي النرجسي اللوم على الشريك بشكل غير عادل وبدون أساس حقيقي. يقوم بتوجيه اتهامات غير عادلة ومبالغ فيها، سواءً كان يعلق على سلوكك أو تصرفاتك الشخصية، ثم ينتقدك بانتقادات سلبية لإشعال الشكوك والشعور بالذنب بداخلك.
على سبيل المثال، قد يلقي النرجسي باللوم على شريكه في انهيار العلاقة، أو قد يلقي باللوم على رئيسه في فقدان وظيفته.
النرجسي يركز على الأخطاء والعيوب ويسعى للتأكيد على عدم كفايتك كشريك بالنسبة له، مما يخلق فيك شعور قوي بالارتباك والإحباط. وفجأة، تجد نفسك تدافع عن اتهامات لم تكن موجهة إليك وصفات لم تكن فيك من البداية.

⓸ قصف الحب

يندفع الشخص النرجسي في مشاعره بشكل قوي وتجده يقدم كم هائل من الحب والاهتمام في بداية العلاقة. ممكن أن يفرط النرجسي في تقديم الهدايا والمشاعر الرومانسية، ويعبر عن الحب والإعجاب بشكل مكثف ومتكرر. 
تجد النرجسي متفاني في العلاقة ويدافع عنها ويستجيب لكل رغباتك ومطلباتك وستشعر معه كأنك في قصة حب جنونية. يمطرك فيها النرجسي بالمودة والحب والاهتمام. ومع ذلك، بعد فترة يتحول النرجسي لللعبة الاسقاط أو الصمت العقابي أو يبدأ في إظهار اهتمام أقل وتواصل أقل، فهذه التصرفات ما هي إلا مجرد تكتيك تلاعبي يسمى قصف الحب.
يجب أن تكون حذرًا عندما تتعامل مع شخص نرجسي يقوم بقصف الحب. فعلى الرغم من أنك تشعر بالسعادة والحب في البداية بسبب الاندفاع العاطفي، إلا أنه قد يكون هناك نية خفية للنرجسي وهي السيطرة عليك وتلبية احتياجاته الشخصية على حسابك.

لعبة الضحية

النرجسي يتقن لعب دور الضحية، وكسب شفقة الناس وتعاطفهم، يقوم النرجسي بتبديل الأدوار ويعرض مشاكله وأوجاعه بمهارة، ويصور نفسه على أنه الطرف المتضرر. إنها خطوة ماكرة للتهرب من المسؤولية، مما يجعلك تشعر بالذنب وتتساءل عن دوافعك الحقيقة وما الذي تفعله في النرجسي.
على سبيل المثال، قد يستخدم النرجسي التهديد أو الابتزاز أو اللوم أو الإطراء أو التجاهل للتأثير على مشاعر الآخرين وسلوكهم.
يحاول الشخص النرجسي إثارة الشفقة والتعاطف في قلب الآخرين من خلال تصوير نفسه كضحية. يمكنه استخدام قصص مؤلمة ومعاناة شخصية لجذب انتباه الآخرين والتأثير عليهم بمشاعره.

⓺ تزييف المستقبل

يقوم الشخص النرجسي بإعطاء وعود وتصورات مشرقة بشأن المستقبل المشترك مع الشريك. يمكن أن يشمل ذلك وعودًا بالزواج، الأسرة، الاستقرار المالي، أو أية أحلام أخرى يعلم أن الشريك يرغب فيها. ومع ذلك، فإن هذه الوعود عادةً مجرد تمثيل ولا تتحقق في الواقع.
ستجد النرجسي يأجل الخطط المستقبلية بشكل مستمر وتعليق الشريك في حالة من عدم اليقين وانتظار الأشياء التي تم وعده بها. يستخدم هذا التأجيل كوسيلة للسيطرة على الشريك واستمرار العلاقة دون القيام بأي التزامات حقيقية، غالبًا ما تنهار هذه الوعود، مما يجعلك تشعر بخيبة أمل وتتساءل عن الخطأ الذي حدث.

حملات التشهير

النرجسي لا يلعب ألعابًا ذهنية معك فقط؛ لكنه أيضًا سيد التلاعب خارج العلاقة. من خلال حملات التشهير وتزيف الحقائق أمام الناس وخلف ظهرك، يشوه سمعتك، وينشر الأكاذيب وأنصاف الحقائق لقلب الآخرين ضدك.
يحاول الشخص النرجسي التشكيك في إخلاص الشريك وجديته في العلاقة. يمكن أن يستخدم النرجسي التلاعب بالكلمات وتفسير الأحداث بشكل مشوه لإبراز الشريك على أنه شخص غير شريف مستغل ماديًا أو خائن أو غير صادق.
كذلك يستخدم النرجسي كل المعارف والأقارب والأصدقاء لنشر الشائعات والأكاذيب عن الشريك. يمكنه التحدث إلى الأصدقاء المشتركين أو العائلة وتلفيق قصص لتشويه سمعة الشريك والحصول على تأييد وتعاطف الآخرين. إنها خطوة استراتيجية لعزلك والسيطرة عليك.

شعورك بالذنب

النرجسي بارع في استخدام الذنب كسلاح. تعتمد هذه اللعبة على إثارة شعورك بالذنب وتحميلك مسئولية مشاعر النرجسي واحتياجته المفرطة.
يمكن للشخص النرجسي أن يتحدث بشكل مفرط عن قلقه واحتياجاته، ويجعلك تشعر بأنك مسؤول عن البحث عن حل لهذه المشاكل. يمكن أن يستخدم عبارات مثل "أنا لا أعرف ماذا سأفعل ... " أو "أنا بحاجة إلي ....لأكون سعيدًا".
أحيانًا كثيرة تجد النرجسي يركز على أخطائك ويتجاوز إنجازاتك حتى يظهرك أنك غير كاف أو مرضي بالنسبة له، ستجد يستخدم أسلوب الانتقاد والتوبيخ لإثارة الشعور بالذنب بداخلك. 
إنه يتلاعب بالمواقف بمهارة ليجعلك تشعر بالمسؤولية عن حالته العاطفية أو مشاكله. من خلال الشعور بالذنب، يكتسب نفوذ على حياتك، مما يضمن بقاءك متوافقًا مع رغباته بسبب شعورك بالالتزام.

احتكار المحادثات

النرجسي يركز فقط على نفسه وقصصه الشخصية، دون الاهتمام بما يحدث في حياة الشريك أو مشاعره. قد يقاطع الشريك أو يعبر عن اندهاشه عندما يحاول الشريك المشاركة بموضوع مهم. عندما يحاول الشريك الحديث عن مشاعره أو مشاكله، قد يقوم الشخص النرجسي بتشتيت الانتباه والانحراف عن الموضوع من خلال إثارة مواضيع غير مرتبطة أو بدء محادثة حول نفسه. يستطيع النرجسي نقل الانتباه إلى تفاصيل حياته الشخصية بشكل مفرط، مما يمنع الشريك من التعبير عن مشاعره أو الحديث عن ما يشغل باله. يستخدم الشخص النرجسي الاستعراض الذاتي لجذب الانتباه إليه وإنجازاته وأفكاره بشكل مفرط ومتكرر. هذا الأسلوب له فائدتان: الأولى تعزيز الجانب الأناني عند النرجسي، ثانيًا التقليل من صوتك وأهميتك في العلاقة.

تجاهل وخفض القيمة

الفصل الأخير في كتاب ألعاب النرجسي – التجاهل والتقليل من القيمة. بعد بناء العلاقة معك، فجأة يقلل من قيمتك ويتجاهلك.
النرجسي يقوم بخفض قيمتك وأهميتك بشكل متعمد. قد ينتقد ويتهكم على أفكارك ومشاعرك، ويقوم بتقليل قيمة إسهاماتك في العلاقة ويخفض شأنك أمام الآخرين.
مما يتركك محطمًا عاطفيًا. إنها خطوة قوية لتأكيد الهيمنة والحفاظ على السيطرة على طبيعة العلاقة.

نصائح للتعامل مع النرجسي:

  • كن على دراية بالألعاب الذهنية التي يلعبها النرجسي.
  • لا تأخذ سلوكيات النرجسي على محمل شخصي.
  • ضع حدودًا واضحة مع النرجسي.
  • اطلب المساعدة من المهنيين إذا كنت تعاني من علاقة مع شخص نرجسي.
أقرأ أيضًا على موقع لارسا:
google-playkhamsatmostaqltradent