كيف تعرفين الرجل النرجسي من بداية العلاقة - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

كيف تعرفين الرجل النرجسي من بداية العلاقة - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

 الرجل النرجسي: 

علامات الرجل النرجسي في بداية العلاقة

هذا الرجل الذي يعرف الاستغال ولا يعرف الحب

ـــــــــــــ
بقلم ليلى سليم
علامات الرجل النرجسي
يجب الابتعاد عن الرجل النرجسي. هذا الرجل الذي يميل إلى إخفاء حقيقته إلى أن تتعلقي به وتقعين في شباكه. 

الرجل النرجسي في بداية العلاقة

أحيانا نحن النساء لا نفهم الرجال. الرجل الذي يعرف مذا يريد لا يتجاهل المرأة التي يريدها ويتطلع لها وكأنها ملكة تحتاج إلى الدلال والغرام ، سوف يحيطك بذكائه ولطفه وروحه المرحه المتفهمه ، تمامًا كما يفعل الأمير الساحر الذي يريد الأقتراب من نافذة الملكة. إذا حدث ووقعتي تحت جاذبية هذا النوع من الرجال ، عليك الحذر فأن أغلبهم من الرجال النرجسيين.

عادة يتصرف النرجسي بطريقة واحدة مع كل النساء ، فهو لا يعرف كيف يحب أو ما هو الشعور الحقيقي للحب. وبالتالي يتعلم بعض الحركات والجمل التي تؤثر في النساء ويطبقها في كل مرة تقع بين يده امرأة جذابة.

ثم عندما يتأكد أنك وقعت في حبه سوف يتلاعب بك ويقلب حياتك ، حتى تبدأين في الشعور بالضياع والضعف ، أو على الأقل تصبحين مشتتة ولا تفكرين إلا في شيء واحد إلا وهو استرجاع حب النرجسي حتى لو على حساب كرامتك وكبريائك.

أنت غارقة في اعماق نفسك وتفكرين كثيرًا في حياتك وكيف وصلتي إلى هذا الوضع وهل أنتِ فعلاً مقصرة معه ولا تستحقين أن يحبك ويعبدك كما كان في البداية.

ما هي النرجسية؟

النرجسية اضطراب في الشخصية يسمى اضطراب الشخصية النرجسية ، أو NPD وهو درجة عالية من الأنانية المفرطة بحيث تؤثر على الطريقة التي يتصرف بها الشخص ويشعر بها. مع العلم أننا كبشر نتمتع بدرجة من النرجسية الأنانية ولكن بالحد المقبول الذي يمكن فيه التراجع عن أنانيتنا. أما الشخصية الأنانية البحتة نادرة الوجود.

لكي تفهمين اضطراب الشخصية النرجسية NPD ، عليك أن تعرفي أن النرجسي لا يرى في نفسه أي خطأ ويبرر لنفسه دائما أفعاله ، ولا يريد من أحد أن يساعده أو يريد أصلاح نفسه لكي يتعامل معكِ بشكل أفضل. بل على العكس يعتقد أنكِ أنتِ من تحتاجين إلى المساعدة وعليك الذهاب إلى معالج نفسي لتعديل سلوكك.

هذا يعني أن هناك العديد من الرجال النرجسيين الحقيقيين الذين يتجولون بحرية بيننا ، ويتسببون في فوضى وانهيار عاطفي للعديد من النساء ، لكنهم في الواقع لا يهتمون بالناس حتى لو كانوا أبنائهم أو أقرب الناس لهم. 

الصفات الرئيسية للشخصية النرجسية:

 الشعور بأنه لا ينقصه شيء مهما كان به من عيوب.
 تدني احترام الذات ، على الرغم من أنه لن يعترف بذلك أبدًا.
 يحب التلاعب بالمشاعر وبالمواقف ويحب إثارة الغيرة.
 دائما يريد الأفضل والكمال في كل شيء حتى لو كنتِ الأفضل سوف يستمر في البحث عن ما هو أفضل.
 يفترض أن رأيه صحيح وأنه لا يخطئ.
 الميل إلى التقليل من شأن الآخرين.
 لا يوجد لديه عزيز ولا غالي ولا يحتفظ بالعلاقات لفترة طويلة.
 حبه غير منتظم ، مرة يحبك ومرة يبتعد.
 مهووس بالسيطرة حتى ولو بالكذب.

هذه ليست سوى عدد قليل من الصفات الأكثر شيوعًا في الشخصية النرجسية ، هناك البعض ممن يظهرون صفات أسوأ ، وهناك أنواع مختلفة من النرجسيين يجب أن تعرفيهم أيضًا.

وبالمناسبة النرجسي الخبيث هو أسوأ الأنواع ، أنه من هذا النوع من الرجال بلا شرف حاقد ووضيع وحقير لأبعد مما تتصوري، شخص سوف يسبب لك ضررًا عاطفيًا شديدًا وقد كتبت عنه مقالاً مفصلاً.  

كيف تعرفين الرجل النرجسي؟

قد تتساءلين عن سبب بقاء أي شخص مع رجل كاذب وعنيد ومغرور ويحتقر الآخرين. أليس من الطبيعي الابتعاد عن الرجل الذي به هذه الصفات!؟. ربما تكونين على حق إذا كان واضح في تصرفاته من البداية ، لكن النرجسي ممثل بارع مثل الذئب في ثياب حمل.

الرجل النرجسي يجيد التمثيل ويعرف كيف يوزع الابتسامات ومتى يبكي إذا لزم الأمر ، ويعتبر المرأة مثل اللعبة التي لها قواعد وعليه الانتظار حتى يحصل على إشارة الدخول في اللعبة.

بمجرد أن تقعي في لعبة النرجسي ، ستظهر ألوانه الحقيقية ، لكنه لن يظهر نفسه على الفور أو كله مرة واحدة. ستكون هناك علامات صغيرة.

سوف يختفي لفترة قصيرة وسيراقب ردة فعلك هل ستتصلين به ومتى سوف ترسلين رسالة للاستفسار عن غيابه ، ثم يبدأ في في تدمير ثقتك بنفسك على سبيل المثال ، قد يخبرك أن الملابس التي ترتديها لا تناسبك ، أو أن الحقيبة لا تناسب مظهرك. هو في هذه اللحظة يدمر ثقتك بنفسك ويجعلك تشكين في اختياراتك وذوقك في الملابس.

ونتيجة لذلك ، يجعلك تعتمدين عليه ويبعدك عن دائرتك. بعدها سوف يجعلك تغارين ، وعندما تسأليه عنه ينكر معرفته كليًا بالموضوع. سيخبرك أنكِ تتخيلين المواقف أو يتهمك بالحساسية. وتبدأين في الشك في نفسك.

بمجرد وصولك إلى النقطة التي تعتقدين فيها أنه يبالغ في كلامه وأن هناك شيئًا خاطئًا وتسألين عن مدى حبه لك وقوة علاقتكما سوف يدعي أنه يحبك ، لأنه ذكي جدًا سوف يلاحظ شكوك ، ولكي يشتت انتباهك ، سوف يعود إلى طبيعته الأصلية الساحرة. وهذا ما يجعل من الصعب فهم النرجسية. 

كيف يحب الرجل النرجسي؟ 

الرجل النرجسي كما قلت لك من قبل ، لديه اضطراب في الشخصية وسلوكه في الحياة لا يختلف عن الحب ، فهو يخطط ليصل إلى أهدافه. 

الحب بالنسبة له أيضًا هو شيء عليه الحصول عليه. لكن مهلاً هو لا يبحث عن الحب الدافئ الذي سوف يبقيه في سلام نفسي لنهاية العمر. لكن الحب بالنسبة له هو العطاء الكامل الذي سوف يأخذه من الشريك مثل (ماله - ممتلكاته - جسده - منصبه - لقب عائلته - جماله وإذا استطاع سلب حياته يكون أفضل) وفي المقابل لن يعطي شيء ، يكفي وجوده في حياتك.

كما قلت الرجل النرجسي لن ينظر للمرأة كإنسان ولكن كرمز للتفاخر ، لذا هو يبحث عن شيء يريده ليكمل به صورته ويقوي به نفسه ، ولكي تعرفي الرجل النرجسي لاحظي ميله للتصرفات التي سوف اذكرها لك:

1. المرأة الكاملة

الرجل النرجسي يحب أن يكون حوله كل شيء مثالي ، سواء كان ذلك في شكله ومظهره ونفوذه ، كذلك مهم بالنسبة له جمالك ووضعك الإجتماعي والمادي. 

لكننا بشر ومن الطبيعي أن لا يوجد شيء كامل في هذه الحياة مهما حاولنا ، لذا هو عادة غير راضي عن عنك أو عن أي شيء في حياته.

حتى تتعرفي على الرجل النرجسي في بداية العلاقة لاحظي ميله إلى إظهار الكمال حتى لو كان بعيد كل البعد عنه. بالنسبة للنرجسي ، يكفي إظهار الكمال حتى ولو بالإدعاء. الشئ الوحيد الذي يفرق معه هو الصورة التي تفهميها عنه ، لذا سوف يكذب عليك في بداية العلاقة ليصور لك أن حياته بجملتها ممتازة وفي أبهى وضع. 

2. يحتاج إلى السيطرة

لأن النرجسي يسعى دائمًا لتحقيق الكمال ، يجب أن يكون مسيطر على كل كبيرة وصغيرة. ستجدي أن النرجسي دقيق جدًا ولديه فكرة مثالية عن كيف يجب أن تسير الأمور.

الرجل النرجسي لا يحب الصدف ، لذا سوف يفكر في كل تصرفاتك ، ستجديه يتجسس عليك ويعرف أخبارك لكي يتصرف بشكل هادئ أمامك.

3. لا يتحمل المسؤولية أبدا

الرجل النرجسي ، لن يدرك أبدًا أن أفعاله خاطئة حتى لو شرحت له ألف مرة أو أتيت بالأصدقاء وأهل المشورة ، فهو لن يتحمل نتيجة تصرفاته مهما حصل. بل على العكس ستجدينه يجادل ويكابر ويوجه اللوم إلى أي شخص قريب منه. على الأرجح ، ستكونين أنتِ من يقع عليه اللوم دائمًا.

4. احتياجاته تأتي أولا

الحب معناه الود والأخذ والعطاء والاهتمام المتبادل ، هذا هو الحب الحقيقي الطبيعي.

لكن مع الرجل النرجسي ، لا يوجد تنازل. يجب أن يكون كل شيء لمصلحته ، أو يمر لصالحه أولاً. لن يعترف النرجسي بوضع أي شخص آخر في المرتبة الأولى حتى لو كان أنتِ الشخص المفروض أنه حب حياته. أفهمي وجهة نظره ، تنازله عن مصالحه معناه بالنسبة له ، أنه لم يعود له الأولوية.

5. الرجل النرجسي يفتقر إلى التعاطف

النرجسي لا يهتم بمشاعر الآخرين. إذا شعر بالناس ، فلن يتصرف بشكل أناني ، أليس كذلك؟

لذا ، إذا كنتِ تجلسين أمام رجل لا يقدر حزنك على بعده عنك أو اشتياقك له أو الغيره عليه. فهذه علامة على أن شيئًا ما ليس صحيحًا فيه. هذا لا يعني أنه نرجسي تمامًا ، لكنه يظهر أنه غير قادر على قراءة ما تشعرين به.

6. خجول بشكل مبالغ فيه

الرجل النرجسي لا يشعر بالأمان ولديه دائما إحساس بالخوف من الرفض وعدم القبول. ومع ذلك هو يقف أمامك بكل بجاحة وكأنه لا يعاني من أي لهفة أو اشتياق أو خوف من فقدانك. 

ولكي يقلل من خوفه من الرفض يظهره على هيئة خجل وبعد ، حتى لا تشعري بأي خطئ في تكوينه الشخصي ، سوف تفسرين بعده وقسوته معك بسبب خجله وأسلوبه المتحفظ وسوف تبدأين في مصالحته لأنك تشعرين بالذنب.

7. لا يوجد لديه عزيز ولا غالي

النرجسي سهل عليه إلغاء الصدقات ورأيه أنه أفضل من أصدقائه أو هو الضحية في زواجه السابق أو أنه يعاني من علاقته مع أولاده. المهم أن علاقته مع أصدقائه والمقربين منه محدوده جدًا وحتى والدته تقول أنها لا تستطيع السيطرة عليه.

8. لا يحب العمل الجماعي

العمل الجماعي يعني التنازل عن وجهة نظره بطيبة خاطر لصالح باقي الفريق ، وهذه مهارة لا يمتلكها الرجل النرجسي الغير قادر على قراءة المشاعر أو التخلي عن احتياجته ورأيه الشخصي. 

9. ساحر وجذاب ويعتبره الناس من أهل الثقة

اللطافة والذكاء في التصرفات من مميزات الرجل النرجسي الذي يجيد لعب المواقف الإجتماعية .

يريد النرجسي أن يُنظر إليه على أنه مميز ومحبوب وبالتالي هو يحفظ بعض الجمل والعبارات اللبقة والتي يرددها على مسمعك بشغف. هذا يعني أيضًا أنه كونه مميز ، يُنظر إليك على أنك أقل. في الأساس هو قادر على جعل نفسه أفضل شخص ممكن أن تقابليه في حياتك ، لكن هذا التصرف يكون في أول لقاء فقط أو عند الضرورة ، لكن إذا تعمقت معه قليلاً فلن يتجاوب معك.

10.  يجب عليك مدحه والثناء عليه

الرجل النرجسي يتغذى على المجاملات والكلام المعسول ، قد يبدو واثقًا جدًا من نفسه ، لكنه يحتاج إلى مدحك ليشعر بالرضا عن نفسه ، فهو يفتقر إلى احترام الذات. وكلامك الجميل عنه سوف يشعره بالفخر ، وسوف ينتظر منك شكره وتقديره على أقل شيء يفعله.

11. لا يريد تحديد العلاقة

بعض الرجال يفضلون الالتزام ، بينما البعض الآخر لا يبحث عن علاقة جادة. ولكن مع النرجسي سوف يظهر لك حبه لوجودك بقربه ، لكنه لن يعطيك جواب صريح عن استعداده الزواج منك وسيتركك معلقة على آمال كاذبة. سوف يتحجج بعائلته أو مرض أو طبيعة عمله وغيره. المهم أنه لن يتزوج بسهولة.

12. لن يرفعك

عندما نتحدث عن رجل الأحلام ، بغض النظر عن رأيه الشخصي في ما تقومين به ، فهو يدعمك. هذا هو الهدف من الزواج والأصدقاء. من المفترض أن يرفعوك ويدعموك في قرارتك وأهدافك في الحياة.

لكن الرجل النرجسي سوف تشعرين معه أنك في منافسة ، وأنه يجب أن يكون أفضل منك. وإذا نجحت ، فسيحاول الاستهزاء بعملك أو دفعك للأسفل والاصرار على تضحيتك بنجاحك في مقابل أن تبقى العلاقة بينكم مستمرة.

13. كثير الكذب

الكذبة البيضاء بين الحين والآخر ليست مشكلة كبيرة. لكن الرجل النرجسي يكذب لأنه يحتاج إلى المبالغة في قصته وخلق المواقف ليجعل من نفسه أسطورة أو ضحية أو لإثارة إعجاب الآخرين.

14.  سطحي جدًا

الرجل النرجسي يبدو أنه متفهم ولطيف ، لأنه ممثل بارع. عندما تقتربين منه أكثر سوف تجدينه سطحي وكثير الخصام مثل الأطفال. هو غير قادر على فهم مشاعر الناس لذا يلجأ إلى افتعال المشاكل بشكل غير منطقي تمامًا كما يتخاصم الصغار ، في بعض المواقف قد تصفين تصرفاته بالبلهاء أو الغير طبيعية.

15. لا يوجد لديه حدود

كل شيء في حياتك هو له ، عادة النرجسي لا يضع خصوصياتك في الاعتبار حتى أموالك ومرتبك وممتلكاتك يعتبرها ملك له ولن يرتاح إلا بعد أن يأخذها منك ، تماما كما يريد الطفل لعبة ويزن ويبكي ويصرخ حتى يحصل عليها. لهذا يخاف النرجسي عندما تضعين له الحدود ولا تسمحين له بتجاوز الخط الذي رسمتيه له.

16. شخصيته غير مفتحة

الرجل النرجسي لديه شخصية مزدوجة. عادةً هو يحب تصدير السلبية وإذا سألتيه عن رأيه في شئ سوف يحكي لك عن العيوب والسلبية ، ولن يكون منفتح معك عن آرائه وسوف تشعرين مع الوقت أنك غير قريبة عاطفيًا من النرجسي.

كيف ترتبطين بالرجل النرجسي

إذا كنتِقد وقعتي في حب الرجل النرجسي أنصحك بالبعد عنه إذا كان ممكن ، أما إذا كان صعب عليك حاولي إلا تسلمي نفسك قربان لأفكاره وهواجسه. أحيطي نفسك بالأصدقاء والعائلة وضعي له الحدود ولا تخافي من فترات خصامه وغضبه ، حاولي تعليمه مبدأ العطاء لكي ينال حبك واحترامك.

وأعرفي أن الرجل النرجسي لن يتغير أبدًا. قد تعتقدين أنه سوف يتغير لأجلك ، أو أنك قادرة على تغييره ، لكن الحقيقة هي أنه مستحيل تغير النرجسي ما لم يفتح عينيه ، ويفهم مشكلته ، ويعترف بأنه مخطئ -وهذا لن يحدث أبدًا-.

عليك بالتحكم في مشاعرك وفي أفكارك وفي اختيارتك من الرجال ، وأعرفي أن النرجسية مختلفة تمامًا عن الثقة بالنفس والتركيز على الذات. بمجرد أن تتذكري في كل مرة الصفات الأساسية للرجل النرجسي ، ستتمكنين من ابعاده عنك بسهولة أكبر ولن تتعرضي للألم أو للأذى العاطفي.

أقرأ على موقع لارسا 

ما هي أسباب النرجسية؟ حقائق لقراءة النرجسي

ما هي أساليب المرأة المتلاعبة؟

كيف يدمر النرجسي صحتك النفسية؟

لماذا يقع الناس في حب الشخصية النرجسية؟

هل يمكن للنرجسي أن يتغير؟

عقدة إهمال الأب عن النساء. إليك الدليل الكامل

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent