رسائل قوية من الكاتب وليد خيري - موقع لارسا

الكاتب والسينارسيت وليد خيري

"الرجل كائن بدائي إلى أن يهذبه الحب"

ــــــــــــــ

حديث أجرته ليلى سليم

وليد خيري كاتب وسيناريست يعرف كيف يسير في طريقه الخاص. الروايات والمسلسلات التي يكتبها مليئة بالتفاصيل التي تحمل جانب من حياتنا اليومية ، لنكتشف معه معنى مختلف لقوة الإنسان وضعفه وخضوعه للحب بأسلوب لغوي لطيف يستحق القراءة.
وليد خيري: "نشر لي خمس كتب حتى الآن ، وكتبت العديد من الأعمال الدرامية ، لكن أحبهم إلى قلبي مسلسل (نقل عام) الذي عرض في فبراير الماضي على قناة أون. لأن هذا المسلسل هو أول عمل فني من تأليفي بالكامل ، والتفاعل الذي وجدته من شركة الانتاج والممثلين والمخرج جعلني فخور بما قدمته وتفاجئت جدًا من تصدر المسلسل تريند تويتر ورأي الناس في المسلسل".
لماذا أحدث المسلسل كل هذا الصدى؟
وليد خيري: "مسلسل نقل عام في الأصل كان رواية مطبوعة مع دار نشر العربي ثم تم تحويل الكتاب إلى عمل درامي تلفزيوني ، ونجاحه يرجع لكل فريق العمل والأحداث الدرامية التي تحكي عن الأسرة والخصوصية في العلاقة مع الأب واحترامه ومشاكل الزيادة السكانية ، وكل ما تم عرضه في المسلسل أنا مؤمن به جدًا".
الدراما الجميلة لمسلسل نقل عام تأليف وليد خيري ، منحت معنى عميق لعائلة من الطبقة المتوسطة. لأم خسرت عائلتها في قضية ثأر وتجبر ابنها على إنجاب أكبر عدد من الأبناء ، رغم تدني مستواه المادي وعمله كسائق نقل عام ليواجه الأب مشاكل أولاده ومعاناة أسرته مع الفقر بعد وصوله سن المعاش.
مسلسل نقل عام بطولة محمود حميدة - سمية أيوب - سوسن بد - أحمد بدير - إخراج عادل أديب وتأليف وليد خيري
برأيك كيف يكون السيناريو جيد؟
وليد خيري: "أشاهد جيدًا الأعمال الفنية ، وأفضل العمل الذي يحمل رسالة للجمهور. الكُتاب زمان مثل -أسامة أنور عكاشة ، محمد صفاء عامر وجلال عبد القوي- كانوا مبدعين لأنهم كانوا أكثر قراءة للكتب ، وكان لديهم وعي وفهم أعمق للنفس الإنسانية وفي أعمالهم نجد الحواديت متسلسة ولها محتوى ومغزى. وأنا متأثر جدًا وبشدة بهؤلاء الكتاب واحاول انتهاج أسلوبهم المنفتح والواضح في تصور الأحداث ورسم الشخصيات وكتابة الحوار".
ماذا تريد أن تخبرنا بقصصك؟
وليد: "أحب الأسلوب الأدبي اللطيف الذي يفهمه المواطن البسيط والشخص المثقف والعادي. أريد أن أقول في قصصي أن الحياة ليست كاملة والذي يكمل الحياة أن نكون راضيين بها وحتى وأن كانت الحياة صعبة لكن لكل قصة لها جانب حلو".
ما الذي يجب أن يفعله الكاتب ليكون ناجح؟
وليد: "طريقة الكاتب الكبير نجيب محفوظ في الحياة والكتابة لها تأثير كبير علّي ، لأنه كان شخص متسامح ومتواضع جدًا وفي نفس الوقت كان محافظ على عمله كموظف وأتقن الكتابة واحترامها وخصص لها الوقت. وأنا أقوم بالتركيز على الكتابة واعتبرها جزء مهم من يومي. عادةً استيقظ باكرًا جدًا في الخامسة صباحًا وأظل أكتب حتى الثانية عشر ظهرًا. هذا الوقت يكون فيه ذهني يقظ وتتوارد إلى الأفكار بغزارة لذا أغلق فيه الإنترنت والفيسبوك والموبايل. مشكلة المؤلف في ايجاد وقت للكتابة لذا أنصح أي كاتب بترتيب أفكاره وضبط مواعيد نومه وتخصيص وقت ثابت لكتابة أعماله على قدر المستطاع".
كيف توصف نفسك ككاتب وسينارسيت؟
وليد خيري: "الكتابة شيء عظيم ولها القدرة على حماية الإنسان من أوجاع الدماغ ، وعندما أريد أن أنشغل عن همومي أكتب القصص وأحول مشاعري وقناعتي الخاصة لموضوع عام أنشره في كتاب أو في عمل فني. الكتابة طبعًا تحتاج إلى الكثير من القراءة والتفكير والتدريب ، وأعتقد أنني كنت محظوظ لأني تتلمذت على يد الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة الذي شرفت بالعمل معه في مسلسل القاهرة 2000".
وليد خيري ليس فقط كاتب وسيناريست غزير الإنتاج ، له كتب ودراسات ناجحة تجاوز طولها 300 صفحة مثل (تجاوزت المقهى دون أن يراك أحدهم - حارس حديقة المحبين - وليد خيري الخاين العميل - السيرة الأبوية). أيضًا المشاركة في سيناريوهات مسلسل ستات قادرة - مسلسل تامر وشوقية - القاهرة 2000 - برنامج الأطفال الشهير عالم سمسم وغيرهم. بالإضافة إلى ذلك ، هو استشاري علاقات أسرية ومدافع عن حقوق المرأة.
بصفتك مستشار للعلاقات ، ما الذي لا يسأل الرجال عنه؟
وليد خيري: " الرجل الذي يأخذ حقه كاملاً يفقد شغفه. بمعنى أنه عندما يأخذ الاهتمام يبدأ في الملل ويزهد في هذا الشيء الذي أصبح يمتلكه. وأرى أن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الرجل هي التعامل بالقطعة أي كلما قدم شيء اعطته المرأة جزء. وهذه نظرية مهمة جدًا لأن (الرجل كائن بدائي إلى أن يهذبه الحب)".
كتاب السيرة الأبوية - دار العين للنشر والتوزيع تأليف وليد خيري
هل "الذكورة" معناها التقليل من قيمة الآخرين؟
وليد: "أنها نظرية قديمة عندما كان الرجل بدائيًا يصطاد بيديه ويستخدم القوة والعدائية ليحمي نفسه من المخاطر. لكن المرأة هي من علمته الإنسانية عندما طلبت منه الأمان والتسامح ، ولما استجاب لطلباتها أصبح سعيدًا وشعر معها بإنسانيته. المرأة هي صانعة الحضارة وهي الدافع وراء تقدم المجتمع ، ولكن مع الأسف مازال هذا التصرف الذكوري موجود ويعتبره البعض طبيعيًا وصنع منه نظام أبوي مازال قائمًا".
كيف تشرح للرجال الآخرين حقوق المرأة؟
وليد: "العديد من الرجال يتجاهلون مشاكل المرأة ، أو يعتقدون أن ما تطالب به لا يمثل مشكلة حقيقية ، لكني أتكلم معهم بالأسلوب الذي يفهمه الرجل وهو اللغة النفعية بمعنى أنه يسعى دائمًا لتحقيق هدف. وأقول للرجل -إذا كنت تريد أن تكون حياتك جنة أسعد المرأة وراضيها ، فالملايكة لا تعيش في الجحيم".
وهل يصدق الرجل أن المرأة مظلومة معه؟
وليد خيري: "أنا مؤمن بحق الإنسان في الحياة والمرأة إنسان مظلوم. لكن الرجال عادةٍ لا يتحدثون عن حقيقة تصرفاتهم التي تقلل من احترام المرأة ، وهذا لأننا مجتمعات أبوية مسيطرة. بل أن بعض الرجال لديهم شعور بالاضطهاد وأنهم هم المظلومين لمجرد أن المرأة تطالب بحقوقها. وجزء من هذا الخلل المجتمعي يقع على الأم التي افسدت تربية أولادها وجعلتهم لديهم خبرة قليلة أو معدومة في التعامل الصحي مع الطرف الثاني".
برأيك هل المرأة هي السبب في زيادة معدلات الطلاق؟
وليد: "يجب ألا نضع اللوم على المرأة ، فعمار البيوت وخرابها في المقام الأول يأتي من رب البيت ، والمرأة الحرة هي التي لديها إرادة وتعرف ما يناسب حياتها وتفعله ، ومن حقها أن يكون لها الحرية أن تقبل أو ترفض علاقة مؤذية تخلى فيها الزوج عن مسئولياته وترك لها الأولاد بدون مصروف أو رعاية. الطلاق لا يعتبر كارثة كما يصوره المجتمع ، الذي وضع المرأة في هذه الزنزانة وحبسها فيها وصور لها أن أبغض الحلال عند الله الطلاق ، على الرغم أن الدين شرع الطلاق لتأويل قوله تعالى في سورة النساء (وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا) وهناك سورة كاملة في القران الكريم تسمى سورة الطلاق".
كيف يفهم الرجل الأبوة؟
وليد خيري: "بصراحة أكبر أزمة حاليًا هي الأبوة. أتذكر عندما كنت صغيرًا ، كنت أتحدث مع أبي أثناء السير ، كان كل شيء ممكن أن نتكلم فيه وتعلمت منه الكثير. وحاليًا أطبق هذا الأسلوب مع ابني. وأقول لكل أب عليك أن تلتزم بأولادك لأنه لا يوجد شخص يعوضهم مرارة فقدانك ولا يشبع احتياجتهم مثلك".
ما الذي تعلمته من المرأة؟
وليد: "النساء تحتاج إلى التفاصيل وتحب الرجل الذي يحتويها ويسمع منها ، وتعلمت منها الانصات فعندما تترك المرأة تتكلم فهي تعبر عن نفسها وبهذه الطريقة تفهم مشاعرها وتقدر أنوثتها فالمرأة كائن حقيقي جدًا بل أحيانًا هي أجدع من الرجل".
لماذا يتعرض الرجل النسوي للإهانة؟
وليد خيري: "الرجل ينتقم من رجل آخر عندما لا يفكر بنفس منطقه ، وعندما لا يستطيع أن يكون لطيفًا مع المرأة وينكر أنه جزء من المشكلة ، عندها يبدأ في التشكيك في النوايا ، لكن إذا جرب الرجل الاهتمام بتفاصيل المرأة سيرى المعجزات".
هل تعتقد أن كتاباتك ممكن أن تحدث تغيير في مجتمعنا؟
وليد خيري: "حقوق الإنسان تحتاج دائمًا إلى الشرح والتثقيف وإيجاد طرق جديدة للتعامل مع بعضنا البعض ، وتوصيل وجهات النظر وإذا أصبح الصوت جماعي وشعر الناس بفوائده سوف يتغير المجتمع".
google-playkhamsatmostaqltradent