ما هي نصائح أطباء التجميل قبل التعرض للشمس؟ - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

ما هي نصائح أطباء التجميل قبل التعرض للشمس؟ - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

مستحضرات التجميل واضرار أشعة الشمس

بعض المكونات في مستحضرات التجميل يمكن أن تؤدي إلى تفاقم اضرار التعرض لأشعة الشمس

عليك التدقيق في المنتجات التي تستخدمها بشكل روتيني للعناية بالبشرة. 

ــــــــــــ

بقلم ليلى سليم


العناية بالبشرة من حروق الشمس

عادت الشمس بقوة في هذه الأيام الأولى من الربيع. نقدم لك نصائح أطباء التجميل للعناية بالبشرة ولمحاربة الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية على الجلد ومكافحة الشيخوخة وتقليل أثرها بسبب التعرض للشمس. مع بعض النصائح الأخرى لإطالة السمرة والبقاء تحت أشعة الشمس لأطول فترة ممكنة ومواجه شيخوخة الخلايا المبكرة. 

إليك الدليل الشامل للتعرض لأشعة الشمس والعناية بالبشرة.

ما هي أضرار أشعة الشمس على البشرة؟

الأشعة فوق البنفسجية تخترق بشدة صحة الجلد ومظهره ولها القدرة على المرور عبر نوافذ الطائرة أو السيارة أو حتى داخل المنزل. المشكلة أن التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى شيخوخة الجلد ، والالتهابات والأمراض والسرطان. 

تبعث الشمس نوعين من الأشعة فوق البنفسجية: UVA و UVB. تخترق أشعة من النوع UVA طبقات الجلد بشكل عميق ، فتدمر بشدة وظائف الجلد وتفقده لونه وليونته. أما النوع الثاني UVB لا يخترق ولا يتسلل طبقات الجلد بقوة كما النوع الأول ، إلا أنها أشعة قوية جدًا ومسؤولة بشكل مباشر عن حروق الشمس وتغيرات الجلد المرئية الأخرى ، مثل إزالة التصبغ. كما أنها تلعب دورًا في الإصابة بسرطان الجلد. 

مكونات مستحضرات التجميل التي يجب تجنبها قبل التعرض للشمس.

للجلد حواجزه الواقية من أشعة الشمس. ولهذا السبب يجب عليك تجنب مستحضرات التجميل التي تحتوي على الأحماض مثل:

  • وضع الريتينول قبل أو بعد التعرض للشمس. فالأحماض تدمر البشرة أكثر مما تعمل على ترميم خلايا الجلد ، مما يضعف عملية التمثيل الغذائي للبشرة ويجعلها أكثر عرضة للبكتيريا والعوامل البيئية. 
  • كما أن أحماض التقشير مثل اللاكتيك والجليكوليك والساليسيليك تزيل الخلايا الميتة من سطح الجلد ، تاركة الطبقة السفلية ، في الخط الأمامي ، بلا حماية لمواجهة الأشعة فوق البنفسجية.
  • استعمال فيتامين سي يمكن أن يزيد من الحساسية للضوء ، مما يجعل البشرة أكثر هشاشة في مواجهة الأشعة فوق البنفسجية ، يجب تجنبه في حالة وجود مادة حساسة أو يفضل استخدامه في المساء. 
  • المنتجات التي تحتوي على نبتة العرن المثقوب (نبتة القديس يوحنا) وهي مكون نباتي يجعل الجلد أكثر حساسية للشمس ويزيد من سرعة وكثافة حروق الشمس.

حروق الشمس
يحذر أطباء التجميل من تعرض الجلد لأشعة الشمس بشكل مباشر ، لأن الجلد يصبح أكثر عرضة للخطر بشكل ملحوظ. لذلك يجب أن تكون الأولوية لتزويد الجلد بالحماية التي يحتاجها للدفاع عن نفسه وتجنب أي منتجات أو مكونات من شأنها أن تزيد من ضعف قدرة الخلايا.

أفضل المكونات لمواجهة اضرار أشعة الشمس مثل (الجفاف ، البقع البنية ، شيخوخة الجلد ، إلخ)

من الناحية الطبية ، يجب أن تلجأ إلى المكونات التي تعمل على تهدئة تهيج الجلد ومحاربة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الناتج عن التعرض لأشعة الشمس وتساعد على إعادة توازن البشرة وترطيبها. 

من هذا المنطلق ، عليك استخدام مستحضرات التجميل التي تعمل على تهدئة التهيج مثل المنتجات التي تحتوي على مركب نبات البالون Cardiospermum ، وهو نبات متسلق تمت دراسة خصائصه المضادة للالتهابات ، ونبات زهرة الأفعى Echium ، وهو نبات يساعد على تهدئة البشرة بمزيج فريد من الأحماض الدهنية ، و زيت بذور عباد الشمس الذي يعزز حماية الخلايا ضد الجذور الحرة ويعيد بناء البشرة بسرعة ويجهزها للبقاء فترة طويلة تحت أشعة الشمس. 

الصبار مكون مثالي بعد التعرض لأشعة الشمس. فهو له تأثير "تبريد" على الجلد ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية (فيتامين A و C و E (مضادات الأكسدة) وفيتامين B12 وحمض الفوليك والإنزيمات والأحماض الدهنية والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك. وهو يعتبر أفضل علاج منزلي لحروق الشمس ، يمكن ببساطة فتح ورقة نبات الصبار وافرك الجزء المائي على بشرتك ثلاث مرات في اليوم لمساعدتها على التعافي بشكل أسرع وللحصول على ترطيب إضافي ، كما يمكن خلط الصبار مع الزيوت المغذية.

ماسك لعناية بالبشرة بعد التعرض لأشعة الشمس:

  1. قناع الوجه الذي يحتوي على عصير aleo vera وزيت اللوز الحلو وفيتامين E لتقليل التوتر ، وتخفيف الحرقان وتهدئة الالتهابات. 
  2. ماسك الترطيب الذي يمزج بين خلاصة الصبار وحمض الهيالورونيك وزيت خلاصة البروكلي واليانسون النجمي المضاد للشيخوخة ، عصير الرجلة ، لتهدئة وترطيب وتعزيز وظيفة الحاجز الواقي للبشرة. 
  3. بالنسبة للجسم ، أستخدم كريم الجسم المضاد للشيخوخة كعناية بعد التعرض للشمس. اخلط زيت بذور العنب الذي يرطب البشرة الجافة بعمق مع مستخلصات زيت اللوز وزهرة الخمان للحصول على مظهر أكثر شبابًا وتوهجًا صحيًا وبشرة نضرة.

المكونات التي تطيل سمرة البشرة وتعززها

روتين العناية بالبشرة المنتظم والمغذي والمرطب هو أفضل طريقة للحفاظ على بشرة ناعمة والحفاظ على تأثير سمرة الشمس لفترة أطول. لا شك أن السمرة تدوم لفترة أطول من خلال الحفاظ على ترطيب البشرة جيدًا من الداخل والخارج والحد من الالتهاب.

ينصح أطباء التجميل باستخدام فرشاة جافة لتحريك الدورة الدموية للجسم من 2-3 مرات في الأسبوع ، وضع كريم الجسم المضاد للشيخوخة 3 مرات على الأقل في الأسبوع. بهذه الطريقة سيتغير نسيج البشرة ولونها ونعومتها على الفور تقريبًا ، مع توهج صحي ونضر. 

تقشير البشرة
من الأفضل القيام بتقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع باستخدام المقشر. التقشير مهم لأنه طريقة أساسية للتخلص من الجلد الميت والشوائب وتقليل نمو الشعر تحت الجلد والحصول على بشرة أكثر إشراقًا ونعومة. 

يمكنك استخدم حيلة مقشر الوجه واستعمله في المناطق الأكثر جفافاً من الجسم مثل الظهر والصدر والركبتين والمرفقين.

أخيرًا ، ضع المرطب الذي يحتوي على الجلسرين وفيتامين E  كخطوة نهائية أساسية. 

تعرف أكثر على طرق العناية بالبشرة على سبيل المثال:

ما هي الأخطاء الأكثر شيوعًا عند وضع كريم النهار؟

أفضل ماكينات إزال الشعر من الوجه والجسم

طريقة الباديكير في المنزل بخمس خطوات سهلة

أسرار الحصول على شفاه ممتلئة بدون جراحة

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent