12 فائدة صحية للتمر - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

12 فائدة صحية للتمر - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

 تغذية 

12 فائدة صحية لتناول التمر

ـــــــــ

بقلم ليلى سليم

12 فائدة صحية للتمر

لطالما اعتبر التمر وجبة خفيفة وصحية كما أنه يعطي للأطباق حلاوة لذيذة وطبيعية. لكن ، ما الذي يمكن أن تفعله هذه الفاكهة الخارقة في جسمك وما الذي يجعلها صحية جدًا؟

من أين يأتي التمر؟

ينمو التمر كفاكهة على أشجار النخيل ، موطنه الأصلي الخليج العربي لأنه نبات صحراوي ، يحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس. وأكبر ثلاثة منتجين للتمر عالميًا هم مصر وإيران والمملكة العربية السعودية. 

يوضح جدول القيمة الغذائية التالي أن مصدر الطاقة من التمر الصحراوي بالكاد يحتوي على أي دهون وغني جدًا بالفيتامينات والمعادن ويمكن استخدامه كبديل للسكر العادي. 

القيمة الغذائية للتمر لكل 100 جرام

  • سعرات حراريه 285 كيلو كالوري
  • الدهون 1 جم
  • الكربوهيدرات 66 جم
  • ألياف غذائية 9 جم
  • فيتامين أ 25 ميكروجرام
  • فيتامين هـ 0.2 مجم
  • فيتامين سي 3 ملجم
  • حمض الفوليك 21 ميكروجرام
  • الصوديوم 35 مجم
  • بوتاسيوم 659 مجم
  • كالسيوم 66 مجم
  • مغنيسيوم 51 مجم
  • حديد 1.9 مجم

فيما يلي 12 فائدة صحية للتمر:

التمر غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات (فيتامين أ والثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات وفيتامين ك) والمعادن المهمة للجسم مثل (الحديد والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم والفوسفور) وكلها مطلوبة كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي. 

بعض الناس يأكل التمر كما هو بينما ينقعه الآخرون مع الحليب أو الزبادي أو كوجبة إفطار.

① للتخلص من الإمساك

التمر مفيد بشكل كبير في تخفيف الإمساك وغالبًا ما يؤكل كغذاء ملين. يمكنك نقع بعض التمور في الماء طوال الليل للاستمتاع بفوائدها لمساعدتك في حركة الأمعاء الصحية.

② لتقوية العظام

المعادن المختلفة الموجودة في التمر مفيدة لتقوية العظام وتقليل هشاشة العظام المؤلمة. لذلك ، لا تنس أن تأكل القليل من التمر كل يوم لتقوية عظامك مع تقدمك في العمر.

③ لتقليل الاضطرابات المعوية

يحتوي التمر أيضًا على النيكوتين الذي يفيد في علاج الاضطرابات المعوية المختلفة ويمنع نمو الكائنات الحية الضارة عن طريق تحفيز نمو البكتيريا المعوية الصديقة.

④ لعلاج فقر الدم

كما أن المحتوى المعدني العالي في التمر مفيد أيضًا في علاج فقر الدم وزيادة مستويات الطاقة لدى مرضى فقر الدم من خلال تقليل الشعور بالخمول والإرهاق.

⑤ لتقليل ردود الفعل التحسسية

يحتوي التمر على الكبريت العضوي ، وهو عنصر غير شائع جدًا في الأطعمة. من المعروف أن هذا الكبريت العضوي يقلل من تفاعلات الحساسية والحساسية الموسمية والتهابات SAR (التهاب الأنف التحسسي الموسمي).

⑥ لرفع مستوى الطاقة

بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون اكتساب بعض الوزن ، يعتبر التمر من الأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامهم الغذائي. يعتبر التمر أيضًا مصدرًا طبيعيًا رائعًا لزيادة مستويات الطاقة لديك وتقليل الشعور بالخمول والارهاق.

⑦ للحفاظ على تنبيه الدماغ

يحسن البوتاسيوم الموجود في التمر من يقظة الدماغ ، ولذلك ينصح بتناول التمر للأشخاص من جميع الفئات العمرية.

⑧ لمنع السكتة الدماغية

التمر المنقوع بين عشية وضحاها عند تناوله في الصباح مفيد لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والمضاعفات الأخرى المتعلقة بالقلب. يساعد التمر أيضًا في تقليل مستوى الكوليسترول الضار ، ويوصى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في القلب بأخذ التمر مرتين في الأسبوع.

⑨ لتعزيز القدرة الجنسية

يُعتقد أن التمر عند نقعه طوال الليل في حليب الماعز ثم تناوله مع مسحوق الهال والعسل في صباح اليوم التالي ، يعزز القدرة الجنسية ويقلل من العقم.

⑩ لمعالجة التخثر الكحولي

يعتبر التمر مفيدًا في علاج التسمم الناتج عن شرب الكحوليات  إذا تم نقعه بين عشية وضحاها وتناوله في الصباح.

⑪ للوقاية من سرطان البطن

هذه الفاكهة مفيدة أيضًا لتقليل خطر الإصابة بسرطان البطن ويمكن تناولها كطعام صحي للأطفال والكبار.

⑫ لمساعدة الجهاز العصبي

محتوى التمر العالي من الفيتامينات مفيد للحفاظ على وظائف وصحة الجهاز العصبي.

الخلاصة 

التمر غني بمضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض مثل السكري وأمراض القلب والسرطان إذا تم تناوله باعتدال.

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent