فقدان الوزن أثناء النوم

الصفحة الرئيسية

خسارة الوزن

يمكن أن تؤثر عاداتنا في النوم على طريقة فقدان الوزن ، ويمكنك أيضًا تخسيس وزنك أثناء النوم!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليلى سليم 
تخسيس الوزن أثناء النوم
ــــــــــــــــ لارسا

قد يؤدي النوم المتقطع إلى إجبار جسدك بالتمسك بالدهون. الحياة الحديثة والتكونولوجيا وطبيعة العصر تقوم بتعطيل الإيقاعات الطبيعية التي يتبعها جسم الإنسان ، قد يؤدي هذا الاضطراب إلى تشجيع الجسم على المحافظة على الدهون خاصة في مناطق البطن والأرداف.

١١ طريقة تساعدك في تخسيس الوزن ومواجهة الدهون العنيدة:

1. النوم بعمق

بسبب انشغالنا طوال اليوم ، والتوتر ، والتشتت. يقلل ساعات النوم أو قد ننام بشكل متقطع. لكن عليك أن تعرف أن الحصول على ساعات كافية من النوم (7-8 ساعات) يساعد جسمك على حرق المزيد من الدهون بنسبة تصل إلى 20% عن أولئك الذين لم ينموا جيدًا.
مواضيع ذات صلة 

2. النوم في غرفة باردة

أن النوم في البرودة  له مميزاته. فهو يحسن الدورة الدموية ، ويعزز قدرة الجسم على حرق الدهون. 
ووفقًا للعلم ، فإن النوم في البرد أفضل لعملية التمثيل الغذائي بشكل عام. وذلك لأن درجات الحرارة الباردة تساعد أجسادنا على حرق المزيد من الدهون العنيدة. أظهرت دراسة حديثة أن أولئك الذين ينامون في غرفة درجة حرارتها 19 درجة مئوية ، يحرقون 7 - 5 سعر حراري من الدهون الموجودة بين طبقات الجلد أكثر من أولئك الذين ناموا في غرف أكثر دفئًا!
مواضيع ذات صلة

3. النوم في الظلام

يجب أن تطفئ الضوء وتنام في الظلام. تظهر الأبحاث أنه عندما ننام في الظلام الدامس ، تنتج أجسامنا المزيد من الميلاتونين. لا يساعدك هذا الهرمون على النوم بشكل أفضل فحسب ، بل يساعد أيضًا على التمثيل الغذائي.

4. الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي

من الناحية الفنية ، نحن نعني أنه يجب عليك الابتعاد عن هاتفك قبل وقت النوم. ولكن من الذي لا يلقي نظرة خاطفة على Facebook أو Twitter أثناء وجوده في السرير؟ تقول الأبحاث أن أجهزتنا الإلكترونية (مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية) تنبعث منها الضوء الأزرق الذي يمكن أن يمنع أجسامنا من إنتاج الميلاتونين (هرمون النوم). ليس من المستغرب أيضًا أن تشير الدراسات إلى أن مشاهدة التلفزيون مرتبطة أيضًا بمستويات عالية من الدهون الثلاثية ، المرتبطة بمرض السكري.
مواضيع ذات صلة

5. ممارسة الرياضة على مدار اليوم

ممارسة الرياضة على مدار اليوم تعزز عملية التمثيل الغذائي ككل ، لذلك تحرق السعرات الحرارية حتى عندما تكون في فترة النوم والراحة. تساعدك التمارين أيضًا على النوم بشكل أفضل.
مواضيع ذات صلة

6. ممارسة اليوجا

ممارس بعض اليوجا الخفيفة. لأن حركات اليوغا تركز على التنفس والتأمل ، يمكن أن تساعدك على الاسترخاء وتحسين جودة نومك. كما أنها تساعدك على حرق السعرات الحرارية في نفس الوقت!

7. تناول الطعام الخفيف

عندما تتناول وجبات أكبر ، يقوم جسمك بالكثير من العمل لكسرها. وإذا تناولت هذه الوجبات قبل وقت النوم مباشرة ، فقد تؤدي إلى تعطيل الدورة الأيضية ، وحرقة المعدة أو عسر الهضم - وأكيد لن تنام بشكل جيد! تقول بعض الأبحاث أيضًا أنه عندما نتناول الطعام في وقت متأخر من الليل ، تتسبب هرموناتنا في تخزين الطعام كدهون ، بدلاً من استخدامه كوقود للجسم.
مواضيع ذات صلة

8. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر معروف بفوائده الصحية ، لكنه يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن أيضًا!
الشاي الأخضر يحتوي على مادة مضادة للأكسدة تسمى كاتشين ، والتي تساعد على تكسير الدهون الزائدة ، كما تعزز أيض الجسم. لن تبقيك الكمية الصغيرة من الكافيين مستيقظة ، لكنها تساعد في تحفيز حرق الدهون.
مواضيع ذات صلة

9. تناول البروتينات الغنية بالتريبتوفان

التربتوفان هو حمض أميني معروف بتأثيراته التي تحفز النوم. من خلال تناول البروتينات الغنية بالتريبتوفان مثل الدجاج أو السمك أو الديك الرومي أو المكسرات أو البيض ، سيساعدك على تحسين نوعية نومك. وكما نعلم ، فإن النوم العميق مفيد لعملية التمثيل الغذائي. 

10. تناول الكربوهيدرات في فترة الغداء فقط

عندما تتناول الكربوهيدرات المعقدة على الغداء ، ينتج جسمك السيروتونين. ثم يتم تحويل هذا السيروتونين إلى الميلاتونين (هرمون النوم) ، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعدك أيضًا على الوصول إلى نوم بشكل أعمق. 
مواضيع ذات صلة

11. رائحة النعناع

يمكن أن تؤثر الروائح على أجسامنا بطرق مختلفة. ولكن يمكنك استخدامها لتخسيس الوزن أيضا! تظهر الأبحاث أن رائحة النعناع تكبح شهيتك ، وتجعلك أيضًا تشعر بالشبع. للحصول فوائد رائحة النعناع ، اشتري شمعة برائحة النعناع أو أضف بضع قطرات من الزيوت العطرية إلى وسادتك.

إذا أعجبك المقال شاركه مع الأخرين.

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent