recent
أخبار ساخنة

كيف تؤثر التمارين على الحمل: نصائح لوران عمرو - موقع لارسا

الصيدلانية والمدربة الرياضية لوران عمرو: 

"البودي بمب يشد الجسم ويجعلني لا اشتهي السكر" 

____

حديث أجرته ليلى سليم

كيف تؤثر التمارين على الحمل: نصائح  لوران عمرو كيف تؤثر التمارين على الحمل: نصائح  لوران عمرو كيف تؤثر التمارين على الحمل: نصائح  لوران عمرو كيف تؤثر التمارين على الحمل: نصائح  لوران عمرو
 كيف تؤثر التمارين على الحمل: نصائح  لوران عمرو 


لم يكن الحمل، حتى وقت قريب، سوى رحلة تحتاج إلى أسلوب حياة من نوع خاص. إلا أن الصيدلانية والمدربة الرياضية، لوران عمرو، وهي في شهرها التاسع من حملها الثاني تلهمنا القوة والسيطرة على النفس بتدريبتها الرياضية وترويجها لعلامتها التجارية. لتجعلنا ندرك أن الصورة التقليدية للمرأة الحامل، التي تجلس في المنزل وتستريح طوال الوقت، غير صحيحة.
لوران عمرو: "أنا سعيدة لأن شهور الحمل الأولى قد أنتهت بسلام. هذه الفترة كانت الأصعب بسبب الشعور بالغثيان والتعب لدرجة أنني أحيانًا لا أقدر على الخروج من السرير. كل شيء في جسمي تغير، من بشرتي إلى عظامي، ويجب أن أحافظ على نمو الجنين وحمايته، وفي نفس الوقت أريد أن أكون سعيدة بحياتي. الأن أنا في الفترة الأخيرة من الحمل، والكسل طبعًا موجود 24 ساعة ولا أرغب في الحركة وأريد النوم طوال اليوم".

لماذا تواصلين التدريب إذا كنت تشعرين بالتعب؟

لوران: "لأني أعرف روعة الإحساس بعد التمرين. في كل مرة أبدا التدريب يكون عندي شعور بالإرهاق وأحيانًا أكون حزينة، لكن بعد الكلاس يتحسن مزاجي والموضوع بيختلف وأشعر بالسعادة خلال التمرين وبعد نهايته"

لوران عمرو

تخرجت لوران عمرو من كلية الصيدلة في جامعة عين شمس، وبعد ذلك انطلقت في رحلة دراساتها المتقدمة في مجال الهيربل ميديسن وعلم التجميل من البورد الأمريكي. ولا تزال تواصل دراستها للحصول على درجة الماجستير. في عام 2017، تم اعتمادها كمدربة من ليز ميلز LES MILLS مصر في أربع رياضات، وهي (البودي بمب - البودي كومبت - الكور - ورياضة السبرينت).

كيف أصبحت شغوفة بالرياضة لهذه الدرجة؟

لورن: "لأن عائلتي كلها محبة للرياضة. والدي كان رجل جيش وWater Pro ورياضي مشهور ومن طفولتي كان يشجعني على بطولات السباحة، وحضرت البطولة في المجر قبل الثانوية العامة، حتى جدتي كانت تحب المشي باستمرار فنحن عائلة تحب الحركة والنشاط. والرياضة بالنسبة لي أكثر من هواية هي حب وشغف حقيقي".


لوران عمرو


لماذا اختارتي أن تكوني مدربة لرياضات قوية مثل البودي بمب والبودي كومبت؟

لوران عمرو: "في البودي بمب BODYPUMP أتمرن بدون أن أشعر بالتعب بمعنى الكلمة، لأني أرفع أوزان بحركات سهلة مع الموسيقى التي تحفز على تكرار الحركات. بالنسبة لي البودي بومب تجربة مختلفة لأنه يعمل على حاجتين (تخسيس الوزن - وبناء العضلات التي تحرق الدهون) والنتيجة أنه يعطي شكل رهيب وجسم مضبوط ونوم صحي".  

والبودي كومبت BODY COMBAT؟

لوران: "البودي كومبت هو مجموعة تمارين من الفنون القتالية، تعتمد على الكارديو وحركات الماي-تاي والكيك بوكسينج وغيرها. أحب التحدي الموجود في البودي كومبت، الحركات القتالية تجبرني على النط والموسيقى تجبرني على الحركة بسرعة وكأني أضرب شخص يقف أمامي. وعندما أنتهي من البودي كومبت أكون هادئة والحياة جميلة وقد تخلصت من كل شيء مضايقني".


لوران عمرو

لماذا الرياضة مهمة للمرأة؟

لوران عمرو: "لأننا نحن كنساء، كلما تقدمنا في العمر، تضعف عظامنا وعضلاتنا بسرعة وتحدث لنا تغيرات في شكل الجسم بسبب الهرمونات والحمل والولادة. الإكتئاب أيضًا يزيد مع قلة الحركة والجلوس لساعات أمام التلفزيون أو في المطبخ. كذلك، نحن علينا مسؤولية كبيرة نحو أطفالنا وبدون أن نعي ننقل لهم عاداتنا. لذلك، من الضروري أن نكون قدوة  لهم، وأتضايق جدًا عندما يقول البعض أن الرياضة هي مجرد (تريند) أو للمرفهين لدرجة أن البعض يتنمر على من يجري في الشارع أو من يقوم بالرياضة في المنزل لمجرد أنه يهتم بصحته ولا يخسر وزن".

هل أنت مع فكرة الجسم الإيجابي؟ 

لوران عمرو: "أنا مع فكرة الثقة بالنفس وحب الذات، لأن كل جسم فريد ومختلف وله احتياجاته من التغذية والحركة. ومن المهم أن نسمع لأجسمنا وأن نختار النظام الذي يناسبنا، بعدها سيتعود الجسم على فكرة الرياضة ويجعلها روتين مهم في حياته. مثلاً: أنا لا أحب الكارديو، وإذا أهملت نفسي يزيد وزني بسرعة. لكن البودي كومبت أعطى لي الكارديو بدون أن أشعر بالملل".

كم ساعة تتدربين أثناء الحمل؟

لوران: "في الأيام العادية كنت أتدرب 15 ساعة في الأسبوع، ومع بداية الحمل حافظت على برامج التمرين مع بعض التعديلات. في الشهور الأولى كنت أتدرب 9 ساعات فقط. بعدها في منتصف الحمل بدأت أشعر أنني في حالة أفضل بسبب ثبات الهرمونات، وبعد الرجوع إلى الطبيب رفعت معدل التدريب لـ11 ساعة أسبوعيًا". 


لوران عمرو 


هل الرياضة مفيدة للمرأة الحامل أم مخاطرها أعلى من فوائدها؟ 

لوران  عمرو: "أنا من أنصار النشاط البدني أثناء الحمل، وبالنسبة لي فوائد الرياضة أعلى بكثير من أضرارها. لأنها ضبطت لي السكر وضغط الدم، كما أن جسمي يعود بسرعة إلي شكله الطبيعي قبل الحمل. (تضحك لوران) في فترة ما بعد الولادة في حملي الأول كان عندي شهية مفتوحة جدًا للأكل والرياضة ساعدتني على ضبط وزني".

وما هي هذه الآكلات التي تفتح شهيتك؟

تضحك لوران: "أنا حرفيًا آكل كل شيء، وأشعر بالجوع طوال النهار. لكن ما يجعلني سعيدة فعلاً هو الأكل الإيطالي مثل البيتزا والمعكرونة. أحب طبخ طبق كبير من الخضروات الطازجة مع كمية قليلة من الباستا وقطعة صغيرة من أي نوع بروتين لتكون الوجبة لذيذة وبالهنا والشفا".

تضيف لوران: "ودعيني أعترف لك، هناك شيء لا يمكنني مقاومته، وهو كيك الشيكولاتة (البراونيز)، خصوصًا عندما يكون دافئًا والشيكولاتة تسيل منه بشكل لا يقاوم. طبعًا، هناك بعض الآكلات التي لا أتناولها ابدًا مثل الفاست فود أو المقليات، وأتجنب كل أنواع الجبن بإستثناء الموزاريلا. كذلك، لا آكل أي شيء تقريبًا بعد الساعة 8 مساء".

ما هو تمرينك المفضل؟

لوران: "البلانك".

تمرين البلانك


هل تشعرين بالخوف من زيادة معدل ضربات القلب أثناء التمرين؟

لوران: "تعودت على ضبط نفسي ولا أزود الحركات المجهدة خلال التمرين. لكن تركيزي الأكبر يكون على ضبط الحركات بشكل صحيح وخصوصًا تمارين البطن ووضع السكوات حتى لا أحمل على المفاصل".

كيف تتمرين في الفترة الأخيرة من حملك؟

لوران: "أقلق من الشهر السابع ودائما أقوم بقياس الضغط بعد كل تمرين، وإذا شعرت بتعب بسيط أهدئ من مستوى الحركات أو أقلل الوزن الذي أحمله فورًا. في أول أسبوع من الشهر التاسع  بدأت أتحرك وأمشي بكثرة، وهذا شيء مسموح به جدًا للاستعداد للولادة".

ما هي التمارين الآمنة للنساء الحوامل في الشهر التاسع؟

لوران عمرو: "عادة في فترات الحمل الأخيرة أتدرب على العجل وتي أر أكس، لأني لا استطيع عمل وضعية السكوات الخلفي بسبب بروز البطن، وTRX يساعدني في تقوية عضلات الحوض. عمومًا، حاليًا لا استطيع القيام بتمارين البطن مثل الكرنش كور ومعظم الكور. وأنصح المرأة الحامل التي تبدأ بممارسة الرياضة لأول مرة برياضة اليوجا والبيلاتس أو رياضة العجل. لكن، إذا كانت تعليمات الدكتور تجبرها على التوقف عن أي تدريب فيجب الالتزام للحفاظ على الحمل". 

برأيك جلسات الساونا والبخار مفيدة للإسترخاء أثناء الحمل؟

لوران: "لا أنصح ابدًا بالساونا وحمامات البخار أثناء الحمل، لأن المرأة الحامل تصاب بالجفاف أسرع بكثير من الغير الحامل والسوائل وشرب الماء مهم جدًا طوال فترة الحمل".
تضيف لوران: "حاليًا أجد الاسترخاء في النوم، وأعشق جلسات المساج لأنها تجعلني أشعر بالراحة جدًا. وأحب الشموع المعطرة برائحة خفيفة والأجواء الهادئة التي تساعدني أيضًا على الهدوء والإحساس بالسلام".

كيف تعود المرأة إلى لياقتها البدنية بعد الولادة؟

لوران: "بعد الولادة ممكن تمارين بسيطة وخفيفة وأنصحها بارتداء حزام البطن في أسرع وقت، وأن تستمع إلى جسمها ولا تضغط عليه حتى يعود إلى طبيعته. بعد 45 يوم من الولادة يفضل الانتظام في ارتداء الحزام إذا لم تعود البطن إلى حالتها خصوصًا في حالة الولادة القيصرية لأن عودة الجسم تكون أصعب".



أطلقتي علامتك التجارية الخاصة بالتجميل Elle Jar، والتي تقدم مستحضرات تجميل طبيعية ومعتمدة من وزارة الصحة المصرية.

ما هي العلاقة بين التمارين الرياضية والصيدلة؟ 

لوران: "الأثنان تحدي كبير، لكن بالنسبة لي مرتبطين ببعض. أعشق الرياضة ولدي حب خاص للمستخلصات والزهور والمواد الطبيعة، وحلمي كصيدلانية أن أستخلص منتج طبيعي يفيد الناس وفي نفس الوقت لا يكون مجرد منتج تجميلي. أرى أن طبيعة حياتنا أصبحت مقلدة من الغرب في طريقة الأكل وأسلوب الحياة الغير صحي الذي يسبب الأمراض مثل السمنة ومرض السكري وهذا يظهر على الشعر والجلد". 

ما الذي يجعل Elle Jar ماركة مميزة؟

لوران عمرو: "براند Elle jar هي منتجات طبيعية لجمال البشرة والشعر من استخلصها من النباتات التي لها فعالية كبيرة في حماية الجلد من التحسس والتهيج، وتعطي لك بشرة نضرة وصافية وتضيق المسامات الواسعة. ومع كل استخدام، يتألق الشعر بقوة ولمعان. بفضل  المكونات النشطة التي تخترق الجلد والشعر بعمق وتضمن تأثير فعال وقوي".



هل تواجهين تحديات في الجمع بين الأمومة، والحمل، وعملك كمدربة وإدارة علامتك التجارية؟

لوران: "أكيد الحياة ليست سهلة وأحيانًا هناك أوقات صعبة وتحديات لتوفير الرعاية والحب لأسرتي ولنفسي، وفي الوقت نفسه إدارة عملي وتنظيم جدول حصص التدريب، لكن إيماني بالله وحبي بما أقوم به ووجود زوجي بجانبي الذي يدعمني جدًا فنحن أصدقاء وهذا ما يجعلني سعيدة". 

ما هي الرسالة التي تريد لوران عمر أن تقولها للمرأة؟

لوران عمر: "أقول لأي امرأة لا تقيدي نفسك ولا تقللي من قدراتك (أنتِ عبارة عن جسمك وعقلك). كامرأة تسطيعين القيام بكل شيء. تعاملي مع الحياة وحققي حلمك، وحافظي على جسمك وأكلك وصحتك وقتها تستطعين العمل وتحقيق النجاح في كل جوانب الحياة". 




google-playkhamsatmostaqltradent