-->

ابحث

تورم الساقين الأسباب والعلاج من المنزل

A+ A A-

هذه الأطعمة تسبب تورم الساقين

أسباب تورم القدمين وطرق التخلص منها في المنزل

ــــــــــــ
ليلى سليم
تورم الساقين الأسباب والعلاج من المنزل
إذا كنت تعاني من تورم في ساقيك بشكل متكرر ، فيجب عليك زيارة طبيبك ، الذي قد يطلب منك تجنب الأطعمة المالحة أو المكررة أو المصنعة بالإضافة إلى أنه سوف يقترح الأدوية المناسبة.
تروم الساقين أو ما يعرف الوذمة ينتج عن تراكم السوائل في الجسم. وهو عادة يحدث في نهاية اليوم بسبب تجمع أو ركود الدَّم في الساقين ، ويختفي عادةً هذا التورم عند الصباح.
هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في تورم الساقين ، مثل الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة ، أو السمنة المفرطة أو بسبب الحمل ، أو في أوقات معينة من دورة الشهرية.
فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عندما تكون عرضة لتورم الساقين:

الأطعمة المالحة

تورم الساقين الأسباب والعلاج من المنزل

الملح عامل كبير في تورم الساقين والقدم ، وذلك لأن الملح يعمل على الاحتفاظ الجسم بالماء في محاولة لتخفيفه.
عادة ما تكون الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس والبطاطس المقلية الغنية بالملح ، وكذلك اللحوم المقلية وأنواع عديدة من اللحوم الباردة والجبن.
يضاف إليها الملح لتعزيز النكهة ، ولكن إذا كنت تعاني من تورم الساقين ، فمن الأفضل عدم استخدام الملح بكثرة. بل أضف إلى طعامك نكهة الأعشاب والتوابل وعصير الليمون للحد من استعمال الملح أثناء الطهي. [أقرأ: 8 عادات لتخسيس البطن بسرعة]

الأغذية المكررة والغنية بالسكر

تورم الساقين الأسباب والعلاج من المنزل

الأطعمة المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز والمخبوزات وألواح الطاقة وزبادي الفواكه والمنكه تجعل جسمك يحتفظ بالماء.
الأفضل تناول الأطعمة الطبيعية والزبادي الخالي من السكر ، والفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة. 
إذا كنت تأكل ألواح الطاقة ، فقم بشراء تلك التي تحتوي على أقل قدر ممكن من السكر المضاف ، وتجنب إضافة المزيد من السكر إلى الشاي أو القهوة. [قراءة: كيف تطهر جسمك من السموم وتطهر جسمك]

الأطعمة التي تسبب الحساسية

تورم الساقين الأسباب والعلاج من المنزل

إذا كنت تعاني من تورم الساقين ، فإن بعض الاضطرابات الهضمية تحدث في الجسم بسبب حساسية الجلوتين ، وقد تتسبب الحساسية في انخفاض مستويات البروتين وبالتالي حدوث الوذمة أو التورم في القدم.
تشمل الأطعمة الأخرى التي تسبب الحساسية عادة المكسرات والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض ، وفول الصويا اللحوم الحمراء والأطعمة المصنوعة من الدهون غير المشبعة ، مثل الكعك والكعك والسمن. [أقرأ أيضًا: هل الغذاء عالي البروتين صحي ، إليك ما تريد معرفته]

الأطعمة التي يمكن أن تساعد في علاج تورم الساقين

علاج تورم الساقين

تشمل هذه الأطعمة البقدونس والبنجر والعنب والقرع والكراث والبصل.
يجب أيضًا زيادة تناولك للبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم. يوجد البوتاسيوم في الطماطم والقرع والبطيخ والموز.
استبدل اللحوم الحمراء بأسماك السلمون والماكريل ، وكذلك الفول كمصادر بديلة للبروتين.[أقرأ: الماكريل المشوي على النار مع الطماطم والباذنجان]
كما أن شرب الماء يعيد للدورة الدموية نشاطها من جديد ، ويجب عليك شرب لترين من الماء على الأقل.

0 تعليقات