الرجل السام: 8 أنواع تجنبيهم للحفاظ على سلامتك العاطفية - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

كيف تعرفين الرجل السام؟ 

8 أنواع من الرجال السامين الذين لا يستحقون وقتك

ـــــــــــ

بقلم: ليلى سليم


الرجل السام
الرجل السام: 8 أنواع تجنبيهم للحفاظ على سلامتك العاطفية


العلاقة السامة هي شر مقنع في علاقة غير صحية، وغير محترمة، ويمكن أن تكون خطيرة في كثير من الأحيان. لا يمكن إصلاح العلاقات السامة وحلها بسهولة عن طريق الهدايا أو الحديث عن المشاكل التي بينكم أو حتى عن طريق العلاج النفسي. في معظم الحالات، تنتهي العلاقات السامة بدمار يؤثر عليكِ لبقية حياتك.  

عندما تدخلين في علاقة سامة مع شخص لا يناسبك بأي شكل من الأشكال، توقعي أن ينكسر قلبك وتحزني وتفقدين روحك ومع الوقت تصبحين عصبية ومختلفة تمامًا عما كنتِ عليه من قبل. 

هذا الرجل السام يستنزف السعادة من حياتك ويدفعك إلى القيام بتصرفات غريبة ولا يمكن أن تتوقعيها من نفسك. 

الجزء السيئ في العلاقات السامة هو أنكِ لا تستطيعين التعرف عليها في البداية. قد يدخل حياتك الرجل وهو عاشق سام ساحر وواثق من نفسه ورومانسي. ولكن مع مرور الوقت، يبدأ كل شيء فيه يتغير، وتتحول كل الرومانسية التي أمطرك بها ذات يوم إلى حقد وتلاعب. 

بالطبع، لن تستطعين إلقاء اللوم عليه لأنه سيظل يبدو وكأنه نفس الشخص الذي وقعتِ في حبه. وتصبح هذه العلاقة مثل الدوامة الكبيرة التي تتوهين فيها. 


الرجل السام: 8 أنواع تجنبيهم للحفاظ على سلامتك العاطفية


الرجل السام هو تعبير يستخدم لوصف الرجل الذي يتصف بالذكاء والجاذبية الشخصية والثقة في النفس. يتميز الرجل السام بقدرته على التعامل مع الآخرين بطريقة مؤثرة وملهمة، ويتمتع بمهارات اجتماعية ممتازة وقدرة على القيادة. 

قدرتك على التعرف على الرجل السام من الأمور المهمة للحفاظ على سلامتك العاطفية والعقلية. صحيح يوجد العديد من الرجال الرائعين والجديرين بالاحترام، إلا أن هناك أيضًا بعض الشخصيات السلبية التي يجب تجنبها. كتبت لكِ ثمانية أنواع من الرجال السامين الذين لا يستحقون وقتك:


1. الرجل المتقلب

هذا الرجل كالشبح، يختفي دائمًا عندما تكوني في أمس الحاجة إليه. الرجل المتقلب غير ناضج، ويمكن أن يؤثر سلبًا على حياتك العاطفية والعقلية بسبب تقلباته العاطفية الغير متوقعة وتقلبات المزاج المفاجئة وعدم استقراره العاطفي. يمكن أن يكون متحمسًا ومهتمًا بك في لحظة، ثم ينقلب الموقف ويصبح بارد ومتعجرف في اللحظة التالية. 

يشعرك هذا الرجل بالعدم اليقين وعدم الاستقرار في العلاقة. يمكن أن يكون من الصعب عليكِ توقع ردود فعله وتصرفاته، مما يؤدي إلى عدم الثقة والارتباك المستمر.

تعاملك مع الرجل المتقلب يمكن أن يكون تحديًا، حيث يتطلب منك الصبر والتفهم. ومع ذلك، يجب أن تحمي نفسك وتفهم حقوقك في الاستقرار العاطفي. أنت تستحقين شخص واضح ومستقر عاطفيًا، شخصًا يقدرك بقدر ما تقدريه. 


2. النرجسي المتطفل

الرجل النرجسي الأناني هو الشخص الذي يهتم بمظهره وتصرفاته الخارجية ويسعى للحصول على انطباع جيد من الآخرين، ولكنه في الوقت نفسه وأناني جدًا حتى معك أنتِ الشخص المفروض أن يكون قريب من قلبه ويضع احتياجاتك ورغباتك الشخصية فوق احتياجاته. لكن الرجل النرجسي يركز على نفسه وعلى تحقيق مصالحه الشخصية دون أي مراعاة لكِ وللآخرين.

هذا الرجل النرجسي متأنق في مظهره ووضعه ويعتبرهما أهم شيء بالنسبة له وقد يستثمر وقتًا وجهدًا في العناية بنفسه وملابسه ومظهره العام ومكانته الاجتماعية أكثر من اهتمامه بكِ. ومعظم تصرفاته مرتبطة بالغرور والثرثرة الزائدة حول نفسه والناس والتفاخر بالمظاهر.

من الناحية العاطفية، هذا الرجل غير مستعد لتلبية أي احتياجات عاطفية ويميل إلى الانغماس في أهوائه الشخصية وطموحاته وغير قادر على تقديم الدعم العاطفي اللازم والاهتمام الذي يليق بكِ. وفري طاقتك لأن هذا الشخص لن يراك إلا مجرد شخصية داعمة في قصة حياته.


3. الغشاش 

الذي يغش في الصغيرة، يغش في الكبيرة -  الرجل الغشاش، هو الشخص الذي يمارس الغش والخداع في العلاقات والأعمال. يعتبر الغش أمرًا غير أخلاقيًا وقد يؤدي إلى فقدان الثقة والاحترام من الآخرين. الرجل السام الغشاش يكسر الثقة بسبب تناقض القصص والقول وتلاعبه بالمواقف والاستفادة منكِ، وإذا كسر ثقتك مرة فأنه يكسرها مرارًا وتكرارًا، فلا فائدة من البقاء معه. أنتِ تستحقين شخصًا مخلصًا وملتزمًا ببناء مستقبل معك، وليس شخصًا يخرج دائمًا من الباب.


4. المهووس بالسيطرة

إذا تزوجتي من هذا الرجل فأنتِ ستعشين في ظل الدكتاتورية وليس في علاقة. هذا هو الحال مع مهووس السيطرة الذي يعمل على قص جناحيك وتقليل قيمتك. إنه يريد إدارة كل جانب من جوانب حياتك بشكل دقيق، بدءًا من ما ترتديه وحتى كيف تقضي وقتك وطبيعي أن يتخذ القرارت بالنيابة عنكِ. 

لكن الحب لا يتعلق بالقوة والسيطرة، بل يتعلق بالاحترام والثقة المتبادلين. لا تدعيه يقص جناحيك ويؤثر سلبًا على حياتك ويسبب لك إجهادًا وضغطًا نفسيًا، فقد تكون الخطوة الأفضل هي الابتعاد عنه والبحث عن علاقات صحية ومتوازنة. 


5. الكئيب

النكد هو نوع من العنف النفسي، وهذا الرجل محبط وسلبي ومتشائم ولا ينظر للأمور أبدًا بإيجابية. يبدو كل يوم معه وكأنه مسلسل من الحزن والهم، وأسلوبه يؤثر على حياتك ومزاجك. مع الوقت سوف تسئمي من لعب دور المعالج النفسي وتقل ثقتك بنفسك وتتدهور صحتك العقلية وقدرتك على الحكم على الأمور. 

الحياة أقصر من أن تكون محاطة باستمرار بالنكد والمشاكل والأفكار السلبية. أحط نفسك بالإيجابية والسلام بدلاً الحياة مع شخص كئيب ملك للدراما وأبحثي عن شخص يشاركك الأضواء.


6. الذي لديه عقدة الالتزام

العلاقة مع شخص يعاني من عقدة الالتزام يمكن أن تكون صعبة ومرهقة. عقدة الالتزام هي حالة نفسية تجعل الشخص يشعر بالتردد والخوف من الارتباط العاطفي العميق أو الالتزام بشكل عام. هذا الرجل يعاني من حساسية تجاه العلاقات الرسمية ولا مانع لديه في العلاقات المفتوحة أو التي ليس لها اسم. تجديه ينفصل عنك بسهولة عندما تذكري أمامه كلمة الزواج. 

معه لن تكوني واثقة من طبيعة العلاقة وسيتحجج بكل الأعذار التي تجعلك متعلقة به، ولكن في الحقيقة وقعت في مأزق فكل حججه واهية وليس لها أساس. لا تعطي هذا الرجل وقت كثير إذا طلبت منه تحديد موعد للخطوبة وتحجج بالأعذار فلا تضيعي وقتك مع شخص غير مستعد للالتزام معك. أنت تستحقين الوضوح واليقين، وليس الغموض المستمر.


7. الرجل الذي يعيش دور الضحية

في هذه العلاقة، يعيش الرجل في حالة من الظلم المستمر، حيث يشعر بأنه مظلوم ومهمش، ويعتقد أن العالم كله يسعى لإيذائه.

يميل الرجل الذي يعيش دور الضحية إلى تحميل الآخرين مسؤولية مشاكله ومصائبه الشخصية، مما يدفعه إلى التفكير في الانتقام وإثارة المشاكل والحقد على الآخرين. يميل هذا الرجل المعتبر نفسه ضحية إلى استعراض معاناته ومشاكله بشكل مستمر لكي يتلقى منكِ الاهتمام والتعاطف وبالتالي السيطرة على العلاقة والحصول على انتباهك المستمر. 

معه أنتِ محاصرة بالتشائم والحساسية الزائدة، وستشعرين أنك تشفقين عليه أكثر من حبك له. أنتِ تستحقين شخصًا يتحمل مسؤولية أفعاله ويسعى جاهداً للتغلب على التحديات بدلاً من الانغماس في الشفقة على الذات.


8. الرجل الذي يتلاعب ويفتعل المواقف

هذا الرجل ذكي ويعرف كيف يتلاعب بك وكيف يصنع المواقف لصالحه، فهو قادر على صنع القصص والأكاذيب بمهارة لتحقيق أهدافه الشخصية وقد يكون مرتبط بأكثر من واحدة في نفس الوقت. يستخدم التلاعب والغش للسيطرة على العلاقة وإثارة الشكوك والارتباك بداخلك.

يستغل هذا الرجل احتياجاتك العاطفية ويستطيع تضليلك وبث الشك والحيرة والتحكم في ردود أفعالك بطريقة ماكرة ومحسوبة. وسيعتبرك مجنونة أو خائنة إذا كشفتيه.

هدفه هو السيطرة الكاملة على العلاقة وعليك. علاقتك مع هذا الرجل مثل الوقوع في متاهة نفسية لا مخرج منها. مشاعرك صحيحة، وأنت تستحقين شخص يحترمك، وليس شخصًا يلعب ألعابًا ذهنية للحفاظ على السيطرة.


أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

سر النرجسية: تعرف على 10 أنواع من النرجسية

وراء خيانة الرجل المتزوج 7 أسباب رئيسية

لماذا تقع المرأة الجميلة في حب الرجل المتزوج

google-playkhamsatmostaqltradent