النرجسية الضعيفة: هل هي مرض أم صفة شخصية؟- موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

النرجسية الضعيفة: عل هي مرض أم صفة شخصية

هذه الشخصية لا تقل خطورة عن الأنواع الأخرى من النرجسية.

وكيف تحمي نفسك من شخص نرجسي ضعيف؟

ـــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

النرجسية الضعيفة
النرجسية الضعيفة: كيف تتعرف عليها وتحمي نفسك منها 


النرجسية  بوجه عام هي اضطراب في الشخصية يتميز بشعور زائد بالأهمية والحاجة إلى الاهتمام والتقدير، مع انخفاض شديد في احترام الذات وعدم الشعور بالرضا عن أي شيء. هناك نوعان رئيسيان من النرجسية: النرجسية القوية والنرجسية الضعيفة.

 النرجسي الضعيف لا يتصرف بنفس الطريقة التي يتصرف بها النرجسي القوي. "مثلًا، قد يشعر النرجسي الضعيف بالغيرة من نجاح الآخرين، بينما قد يشعر النرجسي القوي بأنه أفضل منهم."

ما هي النرجسية الضعيفة؟

عندما تكون في علاقة مع أي نرجسي، لن تشعر ابدًا بمتعة الحياة وسيلحق بك الأذى. لكن المختلف مع النرجسي الضعيف أنك ستنخدع فيه ولن تلاحظه من البدايه، لأنه يخفي نرجسيته خلف عباءة، مما يجعلك تتمسك به وتتغاضى عن سلوكياته السلبية. 

عندما تقابل هذا النوع من النرجسيين لأول مرة، ستجده هادئ ولا يتفاعل بشكل كبير في معك. طبعًا سيكون متكتم ولا يتحدث عن نفسه، وعندما يتكلم سيحاول أن يكون أفضل منك. مثلًا، قد يرفض دعوة للخروج أو قد يقاطعك أثناء حديثك.

وبعد ما تظن أنك وجدت شخصًا لطيفًا وهادئًا ومتواضعًا، ستبدأ في ملاحظة صفاته السلبية والماكرة لكن بعد فترة طويلة.

الفرق بين النرجسية الضعيفة والقوية

يمكنك التفرقة بين النرجسية الضعيفة عن النرجسية القوية من خلال الاختلافات التالية:

  • السلوك: النرجسي الضعيف حساس جدًا ويتعرض للإهانة بسهولة، بينما النرجسي القوي يميل إلى أن يكون مسيطر وأكثر عدوانية وجرأة ويحب  من أن الجميع يعرف الجميع  أنه قوي ولا يهمه شيء.
  • الصورة الذاتية: النرجسي الضعيف لديه صورة ذاتية مهزوزة وضعيفة جدا عن نفسه، بينما النرجسي القوي لديه صورة ذاتية متضخمة  ويركز بشكل كامل على المظهر والماديات.
  • العلاقات: النرجسي الضعيف يميل إلى أن يكون منطويًا ويحسد الآخرين، بينما النرجسي القوي يميل إلى أن يكون واثقًا من نفسه ويحتقر الآخرين ولا يهتم بمن سيؤذيه.

النرجسية القوي هي النوع العادي الذي تفكر فيه عندما تحاول تصوير أي شخص نرجسي.

وبطبيعة الحال، فإن العامل المشترك بين جميع أنواع النرجسيين، هو أنهم لا يشعرون بالتعاطف. حتى لو كان النرجسي الضعيف يظهر أمامك بأنه شخص عطوف ومحب للناس، لكن الأمر كله مجرد تمثيل. هو فقط يتعامل مع الأمر بطريقة مختلفة. 

علامات النرجسية الضعيفة

النرجسية القوية أو الأسلوب النرجسي الكلاسيكي، معروف أنه فظ وظالم وواضح جدًا. الشخص النرجسي الكلاسيكي يرى أنه يجب أن يمتلك الأفضل في كل شيء، ويتفوق على الجميع، وهو دائمًا على حق، بينما الجميع مذنبون. ومن ناحية أخرى، فإن النرجسية الضعيفة مختلفة تمامًا.

النرجسية الضعيفة لا تتميز بـ "انظر كم أنا عظيم واستطيع فعل كل ما اريد ". لكنه لديه مشاعر  سوداوية وأن العالم مدين لهم بالمعروف وأن الجميع يطمعون فيه. النرجسي الضعيف يشعر بالإهانة في كل شيء ومن أقل تقدير.

النرجسي الضعيف حساس إلى أقصى الحدود. إذا أدليت بملاحظة ليست مقصودة، فسوف يفترض أنها عن قصد وسيشعر بإهانة كبيرة. ستلاحظ أنه يمكنه في لحظة التحول من شخص لطيف ومتفهم إلى  شخص يشعر  بالإهانة الشديدة، مما يجعل الحديث معه صعب ولن تكون على راحتك معه.  

الصفات الرئيسية للنرجسية الضعيفة هي:

1. يحرف الكلام عن سياقه.

2. يتصرف بشكل عاطفي على الرغم من عدم تعاطفه مع الآخرين. 

3. لا يقول مشاعره الحقيقية، على سبيل المثال. يتصرف بطريقة متحفظة ويبدو متعالي ومتعجرف قليلاً.

4. حساس جدًا ويتعرض للإهانة بسهولة.

5. يحكم على الناس.

6. يسعى إلى الكمال،  ويعتقد أنه مثالي ولا أحد يرى ذلك. 

7. يحكي عن نفسه دائمًا كأنه الضحية.

8. لا يتحمل أبدًا مسؤولية أفعاله، ويلقي باللوم على شخص آخر.

9. يستخدم السلوك السلبي العدواني بانتظام. 

10. شخصية انطوائية، ويقول دائمًا أن "الجميع يكرهني".

11. لديه جانب عصبي.

12. يحب الاهتمام والتقدير، ولا يشعر بالخجل. 

13. شخصية دفاعية.

14. يأخذ ونادراً ما يعطي.

15. الخبث والسيطرة على العلاقات. 

كما ترى، هناك بعض الصفات المشتركة بين النرجسية الضعيفة مع النرجسية الكلاسيكية، لكن يزيد عليها الحساسية الزائدة وطريقة الكلام الذي يعتبر النرجسي الضعيف عادةً هو خبير في تحريفه عن سياقه، كما أنه يميل إلى الدفاع بعكس النرجسي القوي الذي يهاجم ولا يرحم. كما أن النرجسي الضغيف بعمس النرجسي القوي الذي يكون مغرور ومنفر وثقيل الظل

لماذا يعتبر النرجسي الضعيف خطير جدًا؟

النرجسي الضعيف خبيث وخطير جدًا. لأنه قادر على امتصاص طاقتك بالكامل ثم ضربك بلكمة مضادة، إذا جاز التعبير.

الخبث في هذه العلاقة يظهر من البداية لأنك ستشعر نحوه بالأسف، ولكن بعد ذلك ستجد نفسك تنسحب ببطئ نحو بئر السلبية والسواد الذي في قلبه. 

النرجسي الضعيف موهوب في أخذ أي كلمة بريئة وعفوية وتحويلها، ولفها، وجعلها تتعلق به، ومن ثم يكون حساس جدًا تجاهه أي كلمه لا تعجبه، وينسحب ثم يجعلك تشعر أنك فعلت شيئًا فظيعًا  في حقه. 

أساليب التلاعب وطريقة اللعب بالنار أو جاز لايتنج، يقوم بها النرجسي الضعيف ببراعة أكثر من النرجسي القوي، وذلك ببساطة لأنك ستكون منشغل بالتعاطف معه ولن لا تستطيع رؤية ما يفعله في الخفاء وفي هدوء. 

هذا الشخص لا يتصرف بثقة مفرطة مثل النرجسي القوي، ويظهر نفسه كالضحية التي يمكن أن تتآذى بسهولة.

علامات تأكد على أنك في علاقة مع شخص نرجسي ضعيف

فيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى أن الشخص الموجود في حياتك قد يكون شخصًا نرجسيًا ضعيفًا.

1. يمارسون التخلص من الصدمات

تذكر أن النرجسي الضعيف من وجهة نظره أنه يعيش حياة فظيعة. لذلك ليس من المستغرب أنه قد يحاول التخلص من الصدمات. كما أن من غير الممكن المستغرب أن تسمع قصة حياة النرجسي الضعيف في بداية التعارف وبدون أي سابق إنذار.

2. لا يحب الظهور اجتماعيًا.

النرجسي الضعيف يقلق جدًا في عند حضور أي أنشطة اجتماعية، ولكن للتغطية على خوفه، ستجده يظهر ازدراءًا نحو الناس والحضور ولن يندمج مع أحد. سيتحدث عن الآخرين ويسحبك معه إلى نقطة سوداء وأنه يخشى الظهور أمام أشخاص لا يقدرونه.

3. تشعر بالحاجة إلى "حمايته".

هو ضعيف وهش وصادق جدًا لدرجة أنك تريد فعلاً أن تجعله يشعر بالتحسن. تحاول إنقاذه حتى يتمكن من البدء في أن يصبح شخص أكثر إيجابية ويستمتع بالحياة. ما لا تدركه هو أنك تقع في فخه الأسود.

4. النظرة المعادية للمجتمع

لا يحب النرجسي الضعيف التواجد مع الناس لأنه يعتبرهم تهديدًا له. عندما تكون على علاقة مع هذا الشخص، فإنه يرى أن الجميع يحاولون إبعادك عنه. ويرى أن بهم عيوب ولا ينفع أن يتواجد بينهم حفاظًا على نفسه. 

5. لديه شعور زائف بالمعاناة

أي شي حدث له يعتبر كارثة كونية ولابد للجميع النظر إليه وتأمل ما يحدث له من قهر وظلم. يفترض أن معاناته أسوأ بعشر مرات من معاناة أي شخص آخر ولا يمكن لأحد أن يفهمه. والحقيقة هي أن هناك الكثير من الناس الذين هم أسوأ حالا منه بكثير.

6. يشعر بالغيرة من نجاح الآخرين

إن أحسنت ونجحت لن يرضى عنك؛ سوف يشعر بالغيرة وسيتجاهلك ويبتعد لفترة إلى حين يكون نجاحك في طي النسيان. إذا قام أي شخص في حياته بشيء جيد، فلا تتوقع من النرجسي الضعيف أن يربت على ظهره أو أن يكون سعيدًا لأجله. 

طرق حماية نفسك من النرجسية الضعيفة:

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون على علاقة مع شخص نرجسي ضعيف، فمن المهم أن تحمي نفسك. إليك بعض النصائح:

1. التعرف على العلامات

الخطوة الأولى هي أن نفهم أن هذا الشخص هو نرجسي ضعيف في المقام الأول. تعرف على العلامات وتأكد منها في عقلك.

2. لا تأخذ أي شيء على محمل شخصي

أيًا كان ما يقوله لك، دعه يخرج ما بداخله، ولا تأخذه على محمل شخصي. تذكر أنهم يحاول فقط جرك إلى الأسفل ليشعر بالتحسن. 

3. ضع حدودًا ثابتة

إذا كان عليك قضاء بعض الوقت معه، وضح له ما الذي ستتسامح معه وما الذي لن تتسامح معه. إذا تجاوز الحد، افعل بالضبط ما قلت أنك ستفعله، على سبيل المثال. امش بعيدا واتركه وحيدًا.

4. لا تحاول تهدئته أو التخفيف عنه

لا تحاول الاستماع إليه والتخفيف عن مشاعره وتغيير رؤيته أو مداعبة غروره. هذا هو ما يريده منك أن تفعله، ومن خلال القيام بذلك باستمرار، فإنك تقوم بتمكين سلوكه الخبيث.

5. لا تقع في فخ التمثيلية

تذكر أن الكثير مما يقوله النرجسي ويفعله هو تمثيل، وأن لديه دوافع خفية، حتى لو لم تتمكن من رؤيتها حاليًا. لا تقع في فخ التمثيلية. اقلب الطاولة وابدأ في التركيز على نفسك. 

6. فك الارتباط عاطفيا

ابذل قصارى جهدك لإيقاف مشاعرك عندما تكون بالقرب من هذا الشخص وابتعد عنه قدر الإمكان. صحيح، هذا لن يكون سهلاً ابدًا إذا كنت قريب من هذا الشخص الخبيث.

7. ابحث عن المساعدة

بالنسبة لك، وليس له. إذا وجدت أن التواجد مع هذا الشخص يجعلك تشعر بالسلبية ويسحبك للأسفل، فاطلب المساعدة للتغلب على مشاعرك. التواجد بالقرب من شخص نرجسي يؤثر حتمًا على صحتك العقلية.

في النهاية، يجب أن نتذكر أن النرجسية الضعيفة هي اضطراب نفسي يحتاج إلى معالجة ودعم. يمكن للتعاطف والتواصل الفعال أن يلعبا دورًا هامًا في تحسين العلاقات مع الأشخاص أصحاب النرجسية الضعيفة. ولكن، ينبغي علينا أيضًا الاهتمام بصحتنا النفسية وتحديد الحدود الصحية للحفاظ على توازننا الشخصي.

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

تعرف على أخطر أنواع النرجسية النرجسي الخفي

تعرف على 10أنواع من النرجسية

تعرف على ترتيب نرجسية الأبراج من أعلى إلى أسفل

google-playkhamsatmostaqltradent