recent
أخبار ساخنة

القهوة المضادة للرصاص: هل تساعدك على إنقاص الوزن؟ - موقع لارسا

القهوة المضادة للرصاص: هل لها علاقة بفقدان الوزن؟ 

هذا ما وراء الأسطورة

القهوة المضادة للرصاص هي مشروب شهير يُقال أنه يساعد على إنقاص الوزن وتحسين التركيز. ولكن هل هناك أي دليل علمي يدعم هذه الادعاءات؟

ـــــــــــــ
كتبت: ليلى سليم

القهوة المضادة للرصاص: هل تساعدك على إنقاص الوزن؟
القهوة المضادة للرصاص: هل تساعدك على إنقاص الوزن؟


القهوة المضادة للرصاص (Bulletproof coffee) موجودة على الإنترنت من سنوات، وهي تعتبر مشروبًا شهيرًا في الأوساط الصحية وفي صالات اللياقة البدنية. يعتقد البعض أنها تعطي للجسم الطاقة الازمة طوال اليوم وتحسن التركيز وتعزز الأداء العقلي والبدني.
تعود الوصفة إلى رجل الأعمال الأمريكي ديف أسبيري، الذي وصفته مجلة “Men’s Health” بأنه “خبير أسلوب الحياة”. وفي رحلاته لجبال الهيمالايا تعرف على مشروب مصنوع من الشاي والزبدة، وخلال تجربته استطاع التعرف على كل التأثيرات الإيجابية للمشروب.
بعد عودته من أسفاره، حاول "إعادة صنع" المشروب، لكنه في هذه المرة استخدم القهوة بدل الشاي ولاحظ أن التأثير الإيجابي كان أروع. وهكذا عُرفت القهوة المضادة للرصاص، والتي جلبت لأسبري شهرة كبيرة.
تتكون القهوة المضادة للرصاص من مكونات رئيسية هي القهوة العادية والزبدة النقية (الغير مملحة) وزيت جوز الهند أو زيت MCT (ثلاثي الغليسريد المتوسط) الذي يستخرج من زيت جوز الهند. يعتقد أن هذه المكونات تعمل معًا لتوفير الطاقة والتحفيز وتعزيز التركيز.

المكونات لحصة واحدة:

  • قهوة عالية الجودة
  • 1 ملعقة من الزبدة الغير مملحة
  • 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند MCT
  • و(مهم بشكل خاص): خلاط للتحضير

فيما يلي طريقة تحضير القهوة المضادة للرصاص:

⓵ قم بتحضير كوب من القهوة الخالية من المواد الحافظة والمواد الكيميائية حسب الطريقة التقليدية التي تفضلها.
⓶ ضع القهوة المحضّرة في خلاط عالي السرعة.
⓷ أضف الزبدة النقية إلى الخلاط.
⓸ أضف ملعقة أو اثنتين من زيت جوز الهند أو زيت MCT إلى الخلاط. يمكنك تعديل كمية الزيت حسب تفضيلاتك الشخصية ومستوى الدهون التي تود تناولها.
⓹ قم بتشغيل الخلاط على سرعة عالية لمدة 20-30 ثانية حتى تتجانس جميع المكونات وتتكوّن طبقة رغوية على القهوة.
⓺ صب القهوة المضادة للرصاص في كوب ثم قم بالتحريك الخفيف لتجميع الرغوة على السطح
بسيطة جدًا، وجيدة جدًا. القهوة المضادة للرصاص جاهزة في أي وقت من الأوقات. إذا لم يكن لديك خلاط، يمكنك أيضًا استخدام خلاط يدوي أو جهاز خفق الحليب لإعطاء المشروب قوامًا كريميًا.
وهكذا، تكون القهوة المضادة للرصاص جاهزة للاستمتاع بها. يُفضل تناولها في الصباح على معدة خاوية للاستفادة القصوى من فوائدها.

فوائد القهوة المضادة للرصاص:

  • فقدان الوزن: أي شخص يتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات أو الكيتو دايت سوف يستفيد أكثر من المشروب.
  • الشعور بالشبع: هذه القهوة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتي تساعد في إبطاء عملية الهضم وتحفيز إنتاج هرمون اللبتين، وهو هرمون يرتبط بالشبع.
  • الطاقة والتركيز: تساعد القهوة المضادة للرصاص في توفير الطاقة الازمة للدماغ والجسم. وذلك لأن المشروب يحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتي يمكن أن توفر الطاقة على شكل كيتونات.
  • التركيز والانتباه والتحمل: قد تساعد القهوة المضادة للرصاص في تحسين التركيز والانتباه والتحمل. وذلك لأن المشروب يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والذي يمكن أن يساعد في تحسين اليقظة والأداء العقلي. 

هل القهوة المضادة للرصاص تعمل على إنقاص الوزن؟ 

تختلف الآراء على الإنترنت بشكل كبير: البعض يرى أن بعد تناول القهوة لمدة 8 أسابيع فإن هذه القهوة فعلاً ساعدتهم في فقدان الوزن وكبح الشهية، والبعض الآخر وجد الطعم مثيرًا للاشمئزاز، وسرعان ما يشعرون بالجوع بعد ذلك ولا يمكنهم رؤية أي آثار إيجابية أخرى.
لذا، يبدو أن نجاح القهوة المضادة للرصاص في إنقاص الوزن يختلف من شخص لآخر.

نصائح مهمة عند تناول القهوة المضادة للرصاص:

من المهم أن تتذكر أن القهوة المضادة للرصاص قد تحتوي على كمية عالية من الدهون، وبالتالي قد تكون مشبعة من الناحية الغذائية. يُنصح بإدراجها كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع ومعتدل السعرات الحرارية.
يرجى ملاحظة أيضًا: أن القهوة المضادة للرصاص ليست بديلاً لتناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة. قد تكون إضافة القهوة المضادة للرصاص إلى نظامك الغذائي خيارًا جيدًا إذا كنت تبحث عن طريقة لزيادة الطاقة وتعزيز أدائك العقلي والبدني.
مع ذلك، يُنصح دائمًا بالتشاور مع متخصص في التغذية أو الرعاية الصحية قبل إدراج أي تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي.
جرب أيضًا وصفتنا الأخرى للقهوة:
google-playkhamsatmostaqltradent