أفضل خمس أفلام كلاسيكية ستشاهدها مرارًا وتكرارًا

الصفحة الرئيسية

سينما 

خمس أفلام كلاسيكية لن تمل من مشاهدتها.

إليك مجموعة من أفضل الأفلام العربية ، الأمريكية والإيطالية الكلاسيكية.

ــــــــــــــــــ

ليلى سليم 

أفضل خمس أفلام كلاسيكية

طالما أحببنا الأفلام الأبيض والأسود ، بسبب هندسة الصورة وبساطة الأزياء والقصص التي تجمع بين الحكايات المشوقة والخيالية والمواضيع الجذابة. للتعمق أكثر في عالم الأفلام لم نكتفي بتقديم الأفلام العربية ، ولكن نحب أن نستعرض لكم خمس أفلام كلاسيكية من السينما العربية ، الأمريكية ، الفرنسية وإيطالية التي تستحق المشاهدة مرارًا وتكرارًا. 

فيلم شارع الغروب Sunset Boulevard - بيلي وايلدر (1950)

الفيلم من أهم انتاجات السينما الأمريكية على الأطلاق. عناصر الفيلم الجمالية موظفة بشكل رائع من بطل الفيلم ، الدور النسائي والحبكة المشوقة. أحداث الفيلم كلها رواها راوي عاد من الموت. يعيش بطل الفيلم الكاتب المفلس "جو جيليس" في هوليوود حيث أصبحت الأفلام الناطقة هي الاتجاه السائد في هذه الفترة ، ثم يتسلل إلى قصر مهجور في شارع صن سيت بوليفارد. المنزل تعيش فيه نجمة السينما الصامتة المنسية منذ فترة طويلة "نورما ديزموند" مع "ماكس فون مايرلنغ" خادمها السابق وزوجها. خلال الأحداث تطلب نورما من جو كتابة سيناريو فيلم لها لكن أوهامها تؤدي إلى موت جو المبكر. سيأخذك هذا الفيلم إلى أعماق هوليوود وجمال التاريخ والثقافة خلال هذه الفترة ، الفيلم من أجمل ما قدمه المخرج والمؤلف بيلي وايلدر.
صن سيت بوليفارد
فيلم صن سيت بوليفارد

فيلم ديابوليك - هنري جورج كلوزو (1955)

الفيلم الفرنسي Diaboliques مقتبس من رواية (لم يعد) من تأليف Boileau-Narcejac. الفيلم من كلاسيكيات السينما الفرنسية من بطولة سيمون سينوريت وفيرا كلوزو. تدور أحداث الفيلم في مدرسة خاصة تملكها المعلمة الضعيفة "كريستينا ديلاسال" ويدريها زوجها المستبد القاسي "ميشيل ديلاسال" الذي يتخذ "نيكول هورنر" عشيقة له ، ويتسبب في إساءة عاطفية وجسدية لزوجته وعشيقته. ثم تتحالف المرأتان وتضع نيكول خطة لقتل عشيقها وتساعدها الزوجة في قتله غرقًا داخل حوض الاستحمام ، ثم يلقيان الجثة في حوض سباحة المدرسة ليبدو الأمر كما لو كان حادث. لكن ، الجثة تختفي. الفيلم من نوع الرعب النفسي ستشعر فيه بالتوتر مع كل مشهد. 
فيلم ديابيلوك
الفيلم الفرنسي ديابوليك

فيلم روكو وإخوانه Rocco and his Brothers- لوشينو فيسكونتي (1961)

الفيلم الإيطالي الذي يلعب بطولته ريناتو سالفاتوري وكلوديا كاردينالي إلى جانب الممثل الفرنسي آلان ديلون في دور "روكو". قصة الفيلم عن أم لأربعة أبناء من جنوب إيطاليا الفقير تقرر الهجرة بعد الحرب إلى شمال إيطاليا الصناعي والمتقدم. شيئًا فشيئًا ، يحرر الأخوان أنفسهم من قبضة أمهم الريفية ويحاولون الاندماج في المجتمع الحضري بمباريات الملاكمة والفساد والبحث عن الروح. الفيلم من أجمل أدوار آلان ديلون الذي مثل فيه المعنى الحقيقي للمعاناة والتفكك الأسري.
فيلم روكو وإخوانه
فيلم روكو وإخوانه

فيلم باب الحديد - يوسف شاهين (1958)

فيلم الدراما المصري لفريد شوقي وهند رستم وحسن البارودي. تم اختيار الفيلم في قائمة أهم 1000 فيلم في السينما العاليمة. قصة الفيلم من نوع الجريمة النفسية المرتبطة بالجنس ، تدور الأحداث في محطة السكة الحديد حيث يبيع "قناوي" الجرائد للمسافرين ، ويثار جنسيًا من "هنومة" التي تبيع المشروبات المثلجة ويتمنى أن يحتفظ بها لنفسه ، لكنها تحب "أبو سريع" وتقرر الزواج منه. يحاول قناوي قتل هنومة لأنها رفضته ، ويقتل فتاة أخرى بالخطأ ، ويلقي التهمة على "أبو سريع". الفيلم يظهر فيه المخرج يوسف شاهين كممثل لأول لكن أدائه لا يزال يؤثر فينا حتى الأن. 
فيلم باب الحديد
فيلم باب الحديد

فيلم صمت القصور - مفيدة التلاتلي 1994

على الرغم من أن الفيلم التونسي حديث ، إلا إنك ستنجذب إليه من أول مشهد. الفيلم بطولة آمال الهذيلي وناجية الورغي وهند صبري. القصة عن مطربة فقيرة "عالية" تغني في الأفراح  وتجد نفسها حامل من صديقها "لطفي" الذي يرفض الزوج منها ويجبرها على الإجهاض. تعلم عالية بوافاة أحد أثرياء تونس "سي علي" الذي كانت تعمل لديه في الماضي كخادمة وتركته لتغير مصيرها. خلال وجودها في القصر تتذكر ماضيها حيث كان يعيش في القصر سادة تونسيون كبار عشية حصول تونس على استقلالها. الفيلم أكثر من رائع وتم اختياره كأحسن فيلم عربي يعبر عن المرأة العربية. 
فيلم صمت القصور
فيلم صمت القصور
author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent