محمود كريم يتحدث عن صناعة أفلامه

صنع لنفسه أسمًا بسبب رؤيته المليئة بالشغف.
محمود كريم: "أنا كإنسان ومخرج لا نختلف كثيرًا"

حتى عندما كان طفلًا كان حلمه أن يكون مخرجًا للأفلام.

ـــــــــــــــــ

حديث أجرته ليلى سليم

محمود كريم يتحدث عن صناعة أفلامه

المخرج محمود كريم يتحدث عن صناعة أفلامه

كتسب احترام الجماهير بسبب أفلامه التي تحمل رسائل متنوعة وقوية للمجتمع. المخرج الشاب محمود كريم المعروف بجودة أسلوبه السينمائي ، فهو أحد أهم مخرجي الأفلام على الساحة.
اكتشف المخرج حبه لصناعة الأفلام في وقت مبكر. عندما كان طفل كان لديه ثقافة عالية بالسينما بسبب والده الذي يعمل في المجال السينمائي.
يقول محمود: "والدي محب جداً للسينما ولديه مكتبة كاملة من الأفلام العربية والأجنبية ، والتي شاهدتها مرارًا وتكرارًا ، وعلقُت في حُب هذه الصناعة ، وبدأت بطرح الأسئلة -كيف أفعل هذا!؟-. فأشرطة الفيديو تلك هي التي شكلتني".

هل فكرت يومًا أنه سينتهي بك المطاف كمخرج تصنع أفلام؟ 

محمود كريم: "نعم. أحد أهم الأسباب التي جعلتني مخرج ، هو دخولي الاستديوهات ومواقع التصوير في سن صغيرة ، ورؤيتي كيف يحول المخرج الكلام والحكايات إلى صور مرئية نشعر بها ونحسها ، عندها راودتني الأفكار التي جعلتني أحلم بصناعة فيلم من خيالي وتفكيري".

فيلم ياباني أصلي - إخراج - محمود كريم

المخرج محمود كريم "بكيت في مشهد رؤية الأب لأولادة لأول مرة" - الفنان أحمد عيد مع الأطفال - فيلم ياباني أصلي

يقدم محمود كريم أفلامًا تحمل رسائل مهمة أحيانًا في صورة كوميديا سوداء ساخرة ، ومرة أخرى يمتعنا بأعمال متميزة مع القليل من الأكشن.
فيلمه "ياباني أصلي" عن طفلين يابانيين لهما أب مصرى يريد أن يعيشا معه فى حي شعبي ، الفيلم الذي اعتبره الكثير من النقاد موجة من التغيير في صناعة الكوميديا المصرية.
يقول محمود: "الفيلم لا يتحدث فقط عن الفرق بين مصر واليابان ، لكن عن سلوكيات الأب الذي أَعتبره قدوة ومرآة لأولاده ، فهم يقلدونه في كل شيء".


المخرج محمود كريم

المخرج محمود كريم

بدأ محمود كريم مشواره في سن المراهقة ككلاكيت في السينما وهي أول درجة في سلم الأخراج ، وواصل العمل كمساعد مخرج مع نجوم عظماء وفي أعمال فنية مهمة مثل ونوس ، دهشة ، الخواجة عبد القادر ، الدالي ، هاتولي راجل ، غش الزوجية وغيرها.
يقول محمود: "أسعى دائما للتطور في شغلي فأنا حريص وجاد ، ومنفتح للتجربة والخطأ ، ولست نادمًا على أي عمل لأني أذاكر جيدًا ما أقوم به ، وأتحدث مع فريق العمل كله. فالأمر كله يتعلق بالحوار والعمل الجماعي والجهد المشترك".

رامز جلال - فيلم رغدة متوحشة - إخراج - محمود كريم

"لو حد اتحرش بيكي خدي حقك بإديكي" - الفنان رامز جلال والفنان بيومي فؤاد من فيلم رغدة متوحشة - إخراج محمود كريم

محمود كريم دائم البحث عن حبكة لها رسالة ، كما في فيلم "رغدة متوحشة" ، الفيلم لرجل في ضائقة مالية يتنكر في شخصية إمرأة.
يقول المخرج: "احترم المرأة ، وأنا مؤمن بالمساواة ، بل بالعكس المرأة أقوى في كل شيء. وعليها أن تعرف قيمة نفسها والخروج عن صمتها إذا تحرش بها أحد. أنا لا أحب المعاكسة ولا أفهمها واعتبرها تطفل وأنا أكره هذا الأسلوب".

كيف يؤثر الفيلم على المخرج؟

محمود: "لا أنسى أبدا تفاصيل الفيلم وحركة الكاميرا والقصص ، كل شيء يبقى معي في ذاكرتي ، لأن رؤية الفيلم كله من تخيلي ، وهي متعة أن أرى ما أتخيله أمامي في الواقع".
عندما يتحدث المخرج عن المراحل الصعبة في حياته ، يتذكر وفاة شقيقه الأكبر منذ سبع سنوات. يقول محمود: "في مسلسل (بركة) شعرت بالارتباط بمشهد تكفين البطل لوالده وذكرني بألمي وشوقي لأخي. لكن أنا سعيد بنجاح المسلسل".

عمرو سعد - مسلسل بركة - إخراج - محمود كريم

الفنان رياض الخولي والفنان عمرو سعد من مسلسل بركة - إخراج محمود كريم

فاز محمود كريم بجائزة أفضل مخرج عن مسلسل بركة الذي حقق نجاح جماهيري خلال شهر رمضان. ونال عمله الإخراجي الأول "ياباني أصلي" العديد من التكريمات وقد حرص السفير الياباني بالقاهرة على عرض الفيلم على الشعب الياباني بعد ترجمته إلى اللغة اليابانية.

هل تشعر بالراحة في العمل الكوميدي؟

محمود: "أحب كل أنواع الأفلام ، والكوميديا دائما في غاية الأهمية ، وأنا مقتنع أن الفكاهة تخفف من قسوة الحياة. في الوقت نفسه لدي اهتمام داخلي بأفلام التشويق والجاسوسية والأكشن التي تحمل الكثير من المواجهة والغموض".
فيلم سبع البرمبة بطولة الفنان رامز جلال - ياسر جلال - أحمد السقا - أمير كرارة - إخراج محمود كريم

فيلم سبع البرمبة بطولة الفنان رامز جلال - ياسر جلال - أحمد السقا - أمير كرارة - إخراج محمود كريم

مع إلتزامه بالفن الجميل لا يزال المخرج الشاب لدية الكثير ليقدمه لنا بإحساس نابض بالحياة والموهبة والعاطفة.
[أقرأ أيضًا: شغف الفنان محمود العزازي بالسينما لا ينتهي]
author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent