-->

ابحث

كيف تتحدث مع الأطفال عن الإنتخابات

A+ A A-

كيف تعلم الأطفال الشعور بالمسئولية السياسية والتمكين في المجتمع بطريقة مناسبة لأعمارهم.

____
كتبت ليلى سليم

انتخابات مجلس الشعب

إنتخابات مجلس الشعب

السياسة علم شيق لكنه صعب وشائك ويحتاج لفهم عميق حتى تتجمع أمامك الصورة ، ومع اقتراب موعد  الانتخابات البرلمانية أو ما يعرف بإنتخابات مجلس الشعب ، يرى الأطفال وابل من إعلانات المرشحين في كل مكان فكيف تتحدث معهم عن العملية الإنتخابية؟. 


السياسة للأطفال

الدرس الأول الذي يجب تعليمه للأطفال هو أن معظم الناس ، بغض النظر عن توجههم السياسي ، لديهم أهداف يريدون تحقيقها.

وهذه الأهداف يجب أن تكون بنائة في المقام الأول ، مثل إنهم يريدون أن يروا أسرهم آمنة ، ويريدون وظائف جيدة ، ومستوى معيشي مريح ويريدون أن يفخروا ببلدهم.

وكما يختلف الناس في الذوق ، غالبًا ما يكون لديهم أفكار مختلفة حول طريقة تحقيق هذه الأهداف وأسلوبهم في التعبير عن أنفسهم.

قد يكون البعض له أسلوب متشدد جدا وعنيد و أحيانًا عصبي في التعبير عن آرائه.  لكن الغالبية العظمى من الناس ليسوا فظين أو لديهم رأي بشأن السياسة من الأساس.

فيما يلي بعض الطرق الصحية التي تمكن الآباء من إرشاد أطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 17 عامًا خلال انتخابات هذا العام.

مواضيع ذات صلة

47 عامًا من نصر أكتوبر - لم يكن المصريين أبدًا بهذا الخير


قدم لمحة عامة عن عملية الانتخابات

أبدأ بشرح الفرق بين الإنتخابات البرلمانية (إنتخابات مجلس الشعب) وإنتخابات مجلس الشيوخ والإنتخابات الرئاسية وأششرح الاختلافات بين الأحزاب ومعنى كلمة "مستقل - قائمة".

تحدث إليهم حول إختيار المرشحين واستغل الفرصة وأدخل في موضوع التوجهة السياسي. 

هذه المنطقة حساسة وتثير أحياناً الخلاف ، المهم أن تناقش هذه المنطقة من خلال شرح وجهة نظر الأطراف المنتخبة وآرائهم حول طريقة تعامل الحكومة مع القضايا وأسأل كيف يتصورون الحل. هو موضوع قد يبدو معقدًا للأطفال (والكبار ، بصراحة).

انتخابات مجلس الشعب

مناقشة السياسة وطرح وجهات النظر قد تكون من المحرمات لبعض الناس. 

وخاصة عندما نتحدث إلى أشخاص لديهم معتقدات سياسية مختلفة ، غالبًا ما نحاول أن نفهم  لماذا يؤمنون بما يؤمنون به. 

إذا كنت تؤمن بتوجة سياسي معين عادة لن تغيير آرائك بعد التحدث إلى الأشخاص الذين لا تتفق معهم ، لكن على الأقل سيكون لديكم شيء مشترك قد تكون مؤمن به من قبل.

ساعد الأطفال على فهم الآراء السياسية المختلفة

شجع أطفالك على إعطاء وجهة نظرهم ، ثم الاستماع إلى وجهات نظر الآخرين.

أعطي لأولادك فرصة لمعرفة القضايا التي تهمهم ، ثم تحدث عن مدى أهمية بعض القضايا للسياسين ذوي التوجهات المختلفة. وكيف يعطي بعضهم الأولوية لقضايا معينة عن غيرهم. وأسألهم عن رأيهم في ترتيب الأولويات.

قد يعتقد الآباء أنه من غير المناسب مناقشة السياسة ، لكن من المهم للأطفال أن يروا البالغين في حياتهم يجرون محادثات معهم ويشرحون لهم كيف يرون الأشياء بشكل مختلف.

مشاهدة المناظرات مع الأطفال

ادة ما تكون المناظرات في الإنتخابات الرئاسية. لكن  على العموم لا تسمح للأطفال بمشاهدة المناقشات والمنظارات ، لأننا لا نملك فكرة عما يمكن قوله ردًا على بعض الأسئلة التي قد يتم طرحها.

والأفضل عرض مقتطفات صغيرة من النقاش على الأطفال بعد بثه إذا كان مسجل أو الإكتفاء بالتحدث عن تقديرك للمناظرة ، وما هي القضايا التي تم تناولها في المناظره؟ وهل هي نفس المشاكل التي تهم عائلتك؟ هل أجاب المرشحون بالفعل على السؤال أو التحدث حوله؟.

كن القائد واستمع

الآباء يمكنهم قيادة المناقشات مع أطفالهم من خلال السؤال والإستماع إلى ما يعرفه أطفالهم حاليًا عن الانتخابات.

حاول أن تخلق فرصة للأطفال لإجراء محادثات مبنية على الحقائق معك أو مع أولياء أمورهم. من المهم إعطاء الأطفال إحساسًا بالسيطرة على ما يحدث في العالم وإن وجهة نظرهم مهمة وعليهم التعبير عن أنفسهم بطريقة بها كياسة وإحترام.

مواضيع مشابهة 

الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات

0 تعليقات