-->

ابحث

مرض كورونا

A+ A A-

إذا كنت تسعل ومصاب بالزكام ، فأنت لست بحاجة إلى اختبار فيروس كورونا.
يتوهم الناس إذا أصيبوا بنزلة برد أو حمى ، أنهم مصابون بمرض الكورونا المستجد ، أو على الأقل يقلقون ويذهبون إلى المستشفى. لكن المفاجئة أنهم لن يتم اختبارهم على الفور. لمن يكون الاختبار ضروري - وكيف يعمل الاختبار؟.

مرض كورونا
كتبت: ليلى سليم

اختبار فيروس كورونا

بفضل طريقة PCR ، يمكن التعرف على فيروس كورونا بسرعة. الحقيقة التي يجب عليك معرفتها: أن الفحص غير إلزامي ومكلف ، كما يجب علينا كمواطنين تخفيف العبء على المختبرات والمستشفيات. والالتزام بالعادات الصحية والهدوء.

أسباب مرض كورونا.

فيروس كورونا هو فيروس موجود في الحيوانات وينتقل من الحيوان إلى الإنسان. وتكون أعراضة مشابة إلى حد كبير مع أعراض البرد العادي (الحمى وسيلان الأنف وإلتهاب الحلق).

أقرأــــــــــــــــــــــــــــ

كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا

أعراض مرض الكورونا

في الأيام الماضية كنا نسمع ونقرأ عن انتشار حالات الكورونا داخل مصر وبأعداد مبالغ فيها. والتهامس عن وجود حالات مؤكدة داخل المستشفيات والعيادات ولكن الجميع يتكتم عن الخبر. الأمر كان محيرًأ ومربكًأ وخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي واتساب وفيسبوك.


أعراض مرض الكورونا

الحقيقة أن خلال الفترة القصيرة الماضية، كان يصعب على الناس التمييز بين أعراض الكورونا وحالات نزلات البرد أو الأنفلونزا. وأي شخص مصاب بنزلة برد حادة أو نزلة شعبية يتهوم أصابته بالفيروس المستجد. في الوقت نفسه فإن اختبار فيروس كورونا مخصص حاليًا فقط للحالات المشتبه فيها والحادة ولا يجب على كل مريض برد إجراء الاختبار.
أقرأــــــــــــــــــــــــــــ

هناك أسباب وجيهة. 

تعمل وزارة الصحة على  العثور على الأشخاص المصابين بسرعة من أجل عزلهم إذا لزم الأمر وبالتالي كسر سلسلة العدوى بين الناس. 
هذه هي الطريقة الوحيدة للأطباء لتوفير الوقت الكافي لرعاية المرضى الذين يصابون بأمراض إلتهاب الرئة بسبب الكورونا والذين يحتاجون إلى رعاية في المستشفى والعزل الصحي. 
لهذا السبب وزارة الصحة تؤخر المعركة ضد العدوى بالفيروس. خلاف ذلك ، قد يؤدي التحميل الزائد على معامل التحليل ومستشفيات الحميات إلى الضغط بسرعة على نظام الرعاية الصحية بأكمله.
إذا كان الأطباء سيختبرون معظم السكان في مصر ، فإن هذا قد يؤخر اكتشاف سلاسل العدوى الفعلية محل الشك. كما أن احتمال إصابة جزء كبير من السكان بالفيروس في الوقت الحالي هي نسبة قليلة للغاية. 

من يجب عليه اختبار PCR

يهدف الاختبار في المقام الأول إلى الأشخاص المعرضين للخطر بسبب تقدمهم في السن، أو أمراض الجهاز التنفسي السابقة والأمراض المزمنة،  أو من يطلب شهادة خلوة من الفيروس لتقديمه إلى الجهات المعنية. وهذا هو السبب وراء توفر الاختبار فقط عند الطلب. 
وتقرر العيادات والمستشفيات من سيتم اختباره ، فأعراض الحمى والتهاب الحلق وصعوبات التنفس وحدها ليست كافية لتكون مشتبه فيه. 
لكن إذا كان لدى شخص ما اتصال بشخص مصاب أو كان في منطقة تم اكتشاف الفيروس فيها، فإن الشك في حالته يتم تصنيفه على أنه "مبرر" (في هذه الحالة يتم عرضه على الجهة الصحية المسؤولة).
أقرأــــــــــــــــــــــــــــ

فحص فيروس كورونا معقد ومكلف. 

يستخدم الأطباء تقنية تسمى PCR) Polymerase Chain Reaction)
وهو طريقة لنسخ قطعة محددة للحمض النووي في المختبر ومضاعفة إنتاجها لكي يتسنى إجراء اختبارات وفحوصات إضافية علية بمساعدة أنزيم ، البوليميراز.
قد أوصت منظمة الصحة العالمية ببروتوكول الاختبار في اكتشاف فيروس كورونا. وبهذه الطريقة ، يمكن تحديد في غضون ساعات قليلة فيما إذا كان الحالة المشتبه إيجابية من عدمه.
يكلف إجراء الاختبار داخل معامل وزاة الصحة 1000 جنية للمصريين، ولغير المصريين 70 دولار. يمكن عمل الكشف داخل مستشفى الحميات التابعة لكل محافظة.

مرض كورونا

طريقة إجراء اختبار PCR

يعتمد الاختبار على السائل المخاطي الخارج من الأنف. ونظرًا لأن هذا لا يعمل بشكل موثوق في كل مرحلة من مراحل الإصابة ، يتم أخذ عينة من الشعب الهوائية العميقة ، ومن البلغم عند السعال. 
أقرأــــــــــــــــــــــــــــ
ولهذا فإن خطر الإصابة ونشر العدوى مرتفع جدا بين العاملين مع المريض أو المحيطين به أو المرضى المنتظرين معه في صالة الإنتظار. كما أن عادة البصق على الأرض قد تكون سبب رئيسي في إنتشار العدوى بسرعة بين الناس.

كيف تتصرف إذا اصيبت بالبرد العادي أو بمرض كورونا.

الشيء الوحيد الذي يساعد على سرعة الشفاء هو الراحة والحفاظ على  هدؤئك والاسترخاء والنوم ، والإكثار من شرب المشروبات الدافئة مع أخذ الأدوية المناسبة. ويجب عليك زيارة الطبيب أو المستشفى في حالة تفاقم الأعراض.

0 تعليقات

<'>