هل الزواج من النرجسي فكرة جيدة؟

الصفحة الرئيسية

ماذا تفعل إذا كنت متزوج من النرجسي؟

ــــــــــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم


امرأة سعيدة

النرجسي شخصية صعبة ومتعبة جدًا. ولكن كيف تستطيع تغييره وتجعله يقدرك ويستجيب لك؟ إليك ما يجب أن تعرفه عن النرجسي وما يجب عليك فعله حتى تتعايش معه.


هل يمكن تغيير النرجسي وجعله يتوقف عن تدمير حياتك؟

لن أكذب عليك، العلاقة مع النرجسي هي أسوء شيء ممكن أن يحدث لك في حياتك. هذا النوع من الارتباط سوف يشعرك بالوهم وكثرة التفكير معظم الوقت وسينتهي بك الأمر إلى تدمير نفسك بنفسك ولن تعرف من تلوم نفسك أم النرجسي.  

الحقيقة تقول أن الناس لا يتغيرون ولكن تظهر معادنهم في المواقف الصعبة. كذلك النرجسي إذا دققت جيدًا وحللت تصرفاته سوف تكتشفه بسهولة حقيقته، ومن أول موقف ستظهر لك شخصيته المتلاعبة وأنانيته بوضوح، ولا يمكن تغيير معدن النرجسي لكن يمكن إجباره على احترامك. 


هل يمكن إرضاء النرجسي؟

الشخص النرجسي يتصرف دائمًا بطريقة ثابتة وتصرفاته وأفكاره وعواطفه دائما لنفسه، وكل موقف يحدث أمام عينك سوف تشعر معه بتصنعه، وسترى كم هو مغرور لا يطاق ويفتقر للمشاعر ولا يعرف للشفقة معنى. 

ومع ذلك أنت تريده أن يتغير وتحاول بكل الطرق أن ترضيه وتتنازل وتلقي بنفسك في النار من أجله، حتى يرى مدى تضحيتك فيتغير هو بدوره. 

لكن، الطريقة الوحيدة لإرضاء النرجسي هي خسارة نفسك أمامه لدرجة إحساسك بالأسى والألم. بعد كل ذلك، هل تضحيتك بنفسك بهذا الشكل هي الحل الذي يرضيك ويرضي النرجسي؟ الاجابة هي لا.


هل يمكن أن تنجح العلاقة مع النرجسي؟

نعم ممكن، استمرار العلاقة مع النرجسى إلى نهاية العمر قد يحدث في بعض الحالات، إلا أن من المؤكد أن هذه العلاقة لن تكون سعيدة وصادقة بل ستكون مرهقة نفسيًا وعاطفيًا.

واذا كنت تريد أن تعرف كيف، عليك أن تحدد لنفسك ما معنى  "العلاقة الناجحة" بالنسبة لك، فكل منا له تفسيره للعلاقة الناجحة ولا توجد قاعدة ثابتة. لذلك، ممكن القول إن العلاقة مع النرجسي قد تنجح. ولكن على شرط: إذا كنت من النوع الذي يحب الدراما والعلاقات المضطربة، فمن المحتمل أن تكون لديك علاقة "ناجحة" مع النرجسي. 

الحياة مع النرجسي ليست سهلة ابدًا، لأنه سيحاصرك دائمًا بالأوامر وبأسلوبه الفظ المتلون ولن تفهمه مهما حاولت. أسلوبه الملتوي وتصرفاته السخيفة تؤدي إلى الحيرة والشك لدرجة تدني احترام الذات، وكراهية الذات، والقلق، والاكتئاب.

لن تحصل أبدًا على الدعم والحب أو أي درجة من السعادة عندما ترتبط بالنرجسي. ولن يرضى عنك مهما تعبت وضحيت من أجله وكل ما ستفعله في النهاية هو تلبية احتياجات ورغبات النرجسي ولو على حساب نفسك. 


هل الزواج من النرجسي فكرة جيدة؟
لا، ولا أنصح بالزواج من النرجسي. الزواج يعني الشراكة مدى الحياة – إنه صفقة متساوية في الاتجاهين. والارتباط بالنرجسي لن يكون هكذا أبدًا - فكل شيء يمشي في اتجاه واحد.

ماذا إذا تزوجت من النرجسي، كيف تغيره وتحد من فظاظته وأسلوبه المنفر؟ 

هذا الموضوع صعب ومرهق ويحتاج منك طاقة جبارة. إذا كانت لديك القدرة على مساعدة النرجسي على التغيير ولديك شعور قوي باحترام الذات والقدرة على قراءة تصرفات النرجسي وكيف توقف الأعيبه في الوقت المناسب، فربما في هذه الحالة تنجح مع النرجسي. 


هل يمكن تغيير النرجسي بعد الزواج؟

الإجابة على هذا السؤال معقدة وليست مباشرة.

ففي حين أنّه من الصعب جدًا تغيير الشخصية النرجسية بشكل جذري، إلا أنه من الممكن حدوث بعض التغييرات الإيجابية في سلوكيات الشخص النرجسي بعد الزواج إذا كنت تمتلك القدرات وفهمت الشخصية النرجسية جيدًا.


فيما يلي بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها:

صعوبة تغيير الشخصية النرجسية:

  • تتميز الشخصية النرجسية بعمقها ورسوخها.
  • غالبًا ما يكون النرجسي غير مدرك لمشكلاته أو رافض لها.
  • يفتقر إلى الدافع الداخلي للتغيير.
  • قد لا يثق بالعلاج أو المعالجين.


دور العلاج في تغيير السلوكيات النرجسية:

  • يمكن أن يساعد العلاج النفسي في تحسين الشخصية النرجسية على:
    • فهم سلوكياتهم وتأثيرها على الآخرين.
    • تطوير مهارات التعاطف والتواصل.
    • تعلم كيفية تنظيم عواطفهم.
    • بناء علاقات صحية.
  • من المهم أن يجد الشخص النرجسي معالجًا ذا خبرة في علاج اضطراب الشخصية النرجسية.


مسؤولية تغيير النرجسي:

  • في النهاية، تقع مسؤولية التغيير على عاتق الشخص النرجسي.
  • يجب أن يكون مستعدًا ومُلتزمًا بإجراء التغييرات.
  • لا يمكن لأي شخص آخر إجباره على التغيير.

بالإضافة إلى العلاج، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكن أن تساعد في تغيير سلوكيات الشخص النرجسي:

  • الدعم من العائلة والأصدقاء.
  • مجموعات الدعم.
  • كتب المساعدة الذاتية.

من المهم أن تتذكر أن تغيير الشخصية النرجسية عملية طويلة وصعبة. لا تتوقع نتائج سريعة. وكن صبوراً وداعماً للشخص النرجسي في رحلته نحو التغيير.


أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

لماذا ينهي النرجسي العلاقت بشكل مستمر؟

كيف تجعل النرجسي متعلق بك؟

النرجسية الضعيفة هل هي مرض أم صفة شخصية؟


هنا بعض المواضيع الإضافية التي قد تكون مفيدة:

google-playkhamsatmostaqltradent