15 حيلة بسيطة تساعدك على النوم في الحر - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

15 حيلة بسيطة تساعدك على النوم في الحر - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

الحر الشديد

كيف تنام خلال الطقس الحار 

15 حيلة بسيطة تساعدك على النوم في الحر

ــــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

النوم في الحر
هل هناك ما هو أكثر زهقًا من النوم في جو شديد الحرارة وخصوصاً أيام الرطوبة العالية!. في تلك الأيام يصعب علينا النوم في الغرف التي لا يوجد بها مكيف هواء مع درجة الحرارة قد تزيد عن 37 - 43 وقد تصل إلى 50 درجة مئوية في بعض البلدان . 

كيف تبرد نفسك في الحر؟

مع ارتفاع حرارة الجو في تلك الليالي التي لا يوجد فيها نسيم ، يزيد مقدار الوقت الذي نقضيه في اللف والميل لتقليل درجة حرارة أجسامنا ويصعب علينا البقاء نائمين ، أحيانًا نلجأ إلى ترك النوافذ مفتوحة على اتساعها ، والبعض يخلع أكبر قدر من الملابس. 

لكننا بحثنا عن أفضل الطرق والحيل للتخفيف من درجة الحرارة بدون شراء مكيف هواء ، اعتبرها دليلك المضمون لطريقة النوم في الطقس الحار. 

إليك بعض النصائح والحيل الذكية التي يمكن أن تساعد أجسادنا وعقولنا على التغلب على الحرارة.

  • حيلة تبريد مناطق النبض

ضع قطعة من الفانيلا الباردة أو مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي على معصميك ورقبتك ، وستندهش كيف تخفض درجة حرارة جسمك ،  يؤدي الحفاظ على نقاط النبض إلى خداع عقلك للاعتقاد بأنك تشعر بالراحة. 

وتسطيع أيضًا تجميد زجاجة مملوءة بالماء لاستخدامها على مناطق النبض كلما احتجت.

  • حيلة النوافذ المغلقة

لا تترك النوافذ مفتوحة طوال اليوم معتقدًا أنها ستخفض درجة الحرارة - ستجد في الواقع أن الغرف تظل أكثر برودة خلال النهار عندما تكون النوافذ والستائر مغلقة.

  • جرب هذه الحيلة لتبريد الأطراف

ضع دلوًا مليئًا بالماء البارد بجوار سريرك ، ثم اغمس قدمك فيه قبل النوم. تساعد الأطراف - أيدينا وأقدامنا - في تنظيم درجة حرارة الجسم ، لذا فإن تبريدها سيؤدي إلى خفض درجة حرارة الجسم بالكامل.

  • الأغطية الباردة

ضع أغطية السرير و غطاء وسادتك في الثلاجة أو الفريزر لمدة 10 دقائق قبل النوم بهذه الطريقة توفر الكثير من تخفيف الحرارة.

  • النصيحة الخامسة

تجنب شراء مروحة رخيصة. كلما كانت المروحة أرخص ، زادت احتمالية سماع طنين المروحة طوال الليل ، مما لا يفضي إلى النوم وتذكر أن النوم الجيد =أحلام سعيدة.

  • الكتان أفضل من القطن

استثمر في شراء ملاءات السرير وملابس النوم عالية الجودة تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من القطن للتأكد من أن ما تنام فيه يسمح بمرور الهواء قدر الإمكان. تسمح الألياف الطبيعية للهواء بالتحرك بحرية والدوران عبر القماش ، مما يساعد على إبقائك باردًا طوال الليل. الكتان يعتبر من أفضل الأقمشة لأنه يسمح بمرور الهواء. 

  • الدش البارد

خذ حمامًا باردًا قبل النوم مباشرة ، لأنه يخفض درجة حرارة الجسم. إذا كان لديك مبرد ماء لدرجة الجليد ، جرب الماء الفاتر ، حيث سيستمر في خفض درجة حرارة الجسم.

  • النصيحة الثامنة لاتجفف جسمك من الماء

شرب نصف لتر من الماء قبل النوم بوقت قصير ، لأن أثناء ليلة طويلة وحارة سوف يجف جسمك وستضطر للاستيقاظ أثناء الليل لتعويض خسارة الماء.

  • قلل من اكتساب الحرارة

من الأفضل النوم بمفردك إذا استطعت ، لأن النوم وحدك يعني أنك قادر على التمدد ، مما تساعد حرارة الجسم على الهروب. وتقلل من اكتساب الحرارة الزائدة.

  • لا تجعل جسمك ينتج طاقة حرق أثناء الليل

تجنب تناول الكثير من البروتين ، لأنه يزيد من معدل الأيض ، مما قد يدفع الجسم إلى انتاج الحرارة.

  • استثمر في المراتب الجيدة

من الأفضل أن يكون عندك مرتبة جيدة الصنع ، لأن ما تنام عليه لا يقل أهمية عن نومك. يمكن أن تؤثر المرتبة التي تنام عليها على درجة حرارتك طوال الليل. ابحث عن مراتب مصنوعة من ألياف ذكية تلك التي تتمتع بخصائص التبريد رائعة.

  • اختيار الوقت الأفضل للرياضة

لا تتمرن في وقت متأخر من المساء. التمرين وممارسة الرياضة يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية ، مما يجعل النوم في الطقس الحار أكثر صعوبة. نوصي باختيار وقت التمرين في الصباح لبدء عملية التمثيل الغذائي لجسمك وجعلك تشعر بالاستعداد للراحة في المساء.

  • النصيحة الثالثة عشر معدل تصنيف لحافك

تأكد من تصنيف TOG للحافك. إذا كنت لم تسمع عن هذا التصنيف من قبل ، فإن تصنيف TOG يشير إلى حجم دفء الألحفة ، بمعنى أن الألحفة الشتوية ، لها مقياس 13.5+ لحبس الحرارة والحفاظ عليها في الأشهر الباردة ، لذا عليك التأكد من شرا لحاف خاص بالصيف بتصنيف أقل.

  • أجعل وقت النهار للعمل

لا تأخذ قيلولة خلال النهار. قد يجعلنا الطقس الحار نشعر بالضعف والرغبة في النوم أو عدم فعل أي شيء ، إلا إن القيلولة قد تزيد من صعوبة النوم ليلاً.

  • حافظ على روتين يومك

حاول على قدر الإمكان المحافظة على مواعيد نومك وعدم السهر. غالبًا ما يجعلنا الطقس الحار نسهر لوقت متأخر ، والسهر والسمر قد يؤثر على روتين حياتك خصوصًا إذا كنت تعمل في وظيفة تتطلب منك الأستيقاظ مبكرًا.

ننصحك بقراءة هذا الموضع كيف تقوم بطقوس الاستجمام في منزلك

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent