-->

ابحث

هل تؤثر المشروبات على نتيجة اختبار كورونا؟

A+ A A-

اختبار كورونا السريع المستضد: 

هل يجب تجنب المشروبات وخاصة الكولا قبل ساعات؟ إليك الإجابة.

ـــــــــــ
ليلى سليم

كولا
تقوم بعض المعامل بإجراء اختبار سريع للكورونا وخاصة خلال الزيارات المنزلية وضمن الإجراءات الاحترازية على القادمين من الخارج في المطارات
هذا الاختبار المعروف بأسم اختبار كورونا السريع المستضد ، وهو اختبار تشخيصي سريع يُستخدم عادةً لاختبارات فيروس العوز المناعي البشري والمالاريا والانفلونزا ، ويعطي نتيجة سريعة خلال دقائق على عكس اختبار المعامل  بي سي أر PCR.
يشبه الاختبار السريع بشكل كبير اختبارات الحمل الموجودة في الصيدليات ، لكنه يعتمد على فحص اللعاب وسوائل الأنف ويحدد وجود بروتينات الفيروسيات في العينة. 
اختبار كورونا السريع

هل تناول أطعمة معينة مباشرة قبل إجراء الاختبار يمكن أن يكون له تأثير على نتيجة الاختبار؟. 

الفحوصات التي أجريت تؤكد أن مشروب الكولا وبعض المشروبات الأخرى تؤثر على نتيجة اختبار فيروس كورونا السريع ، وتحول الحالات الإيجابية إلى نتائج سلبية. 
في ديسمبر من العام الماضي ، كان السياسي النمساوي مايكل شندليتز قد أظهر بالتجربة تأثير الكولا على سلبية نتيجة الاختبار السريع للكورونا على الرغم من إيجابية الحالة. [قراءة: كيف تعزم الأصدقاء بأمان وتحمي نفسك من الكورونا]
يجب أن تعرف أن مشروب الكولا يقوم بإزالة البروتينات الموجودة على الفيروس ، وهذا هو السبب في اعطاء نتيجة سلبية إذا شربت الكولا قبل الفحص بوقت قصير.
ترجع حقيقة تدمير البروتينات إلى أن الكولا تعتبر مشروب حمضي له قيمة منخفضة من الأس الهيدروجيني ، ومن المعروف إن الأحماض تعمل على تكسير البروتينات. 
ووفقًا لهذه الحقيقة العلمية ، يمكن أن تؤثر الأطعمة الحمضية الأخرى ، مثل عصير الليمون على نتيجة الاختبار. 
لهذا السبب يوصي الأطباء دائمًا قبل إجراء الاختبار: بالامتناع عن الأكل والشرب (بما في ذلك الماء) والتدخين وما شابه قبل ربع ساعة على الأقل من إجراء الاختبار ، لأن ما تتناوله قد يزيل جزيئات الفيروس وبالتالي تزييف النتيجة. 
لكن إذا تم إجراء الاختبارات السريعة للكورونا بشكل صحيح ، فلن يكون للكولا أي تأثير.
كما يعتقد الأطباء أن من الأفضل استخدام هذا الاختبار للكشف إذا ما كنت قد تعرضت للفيروس من قبل ، وليس للكشف إذا ما كنت حاملاً للفيروس الآن. [قراءة: الشكولاتة كمصدر لفتامين د ومنع نزلات البرد]
بالمناسبة ، وهو أمر مثير للاهتمام أيضًا على نفس السياق: يمكن أن يكون اختبار الحمل إيجابيًا أيضًا بهذه الطريقة - عن طريق تقطير السوائل الحمضية عليه - دون حدوث حمل.

0 تعليقات

<'>