-->

ابحث

الروبوتات قادمة - في بيتنا روبوت

A+ A A-

لا تزال النساء يقمن بمعظم الأعمال المنزلية. فهل يمكن للروبوت أن يساعدهن؟

ـــــــــــــ
بقلم ليلى سليم

مسلسل في بيتنا روبوت

مسلسل في بيتنا روبوت

الروبوتات قادمة وستحتل وظيفتي ، وربما لن تستطيع الروبوت القيام بجميع الوظائف ، فالأعمال التي تتطلب نوعًا من الإبداع واللباقة ستكون لها حصانة منيعة أمام موجة التكونولوجيا التي قضت على أكثر من نصف مليون وظيفة منذ عام 1990.

اسمحوا لي أن أوضح. أنا لا أتحدث عن الوظيفة التقليدية في مصنع أو مؤسسة التي تبدأ العمل في التاسعة صباحًا ، وتنتهي (تقريبًا) عندما أغادر المكتب أو أغلق هاتفي. 

أنا أتحدث عن الطحن الذي يبدأ في الساعة 6 صباحًا ، ويبدأ مرة أخرى في الساعة 6 مساءً ، وتظل تعمل فيه إلى الساعات الأولى من الليل ، وأحيانًا يستمر حتى في أحلامك. هذا النوع من الأعمال الذي لا يأخذ عطلة أو أجازة مرضية أو أي مزايا أخرى.

أنا أتحدث عن إدارة منزل يضم عدد من الأفراد والصغار. بالتأكيد ، لا غنى عن وجود الأب والأم ولن تستطيع الروبوت إعطاء التعاطف والخيال والكثير من الأشياء التي تعلمها لأطفالك.

لكن الآلات قد تكون المسئولة عن الإعتناء بأطفالك وأجدادك في المستقبل الغير بعيد.
والأمل أصبح موجود أمام النساء اللواتي قد يرغبن في التخلي عن الأعمال المنزلية المرهقة - قد أظهرت الدراسات - إن النساء ، حتى عندما يعملن خارج المنزل ، مازلن يبذلن المزيد من المجهود داخل المنزل. 
أو  بعبارة أخرى ، هل نتمكن في يوم من الأيام أنا وأسرتي من الحصول على زومبا الخادمة الآلية في مسلسل في بيتنا روبوت الذي يذاع على درما CBC؟.
من أجل تحقيق هذا الخيال المستقبلي ، كنت بحاجة لمعرفة ما هو الجديد في عالم التكونولوجيا المنزلية. وجدت جزازة العشب الآلي التي ستعمل على تقليم حديقتك - أعتقد أنها ستكون غير دقيقة 100 بالمئة.
ووجدت عدد قليل من الأجهزة المتعلقة بالغسيل Swash ، وهي عبارة عن غسالة لتعقيم وكي الملابس وموفرة للوقت. أعجبني جهاز طي الملابس من foldimate الذي حصل بشكل أساسي على تقييمات إيجابية. ثم الأجهزة التي ترفه عن أطفالك لفترة محدودة من الوقت.
ولكن هناك بعض الآلات التي تبدو واعدة جدًا مثل الكلب الآلي aibo من سوني ، وهو ذكي ويتعرف على أفراد الأسرة بشكل خاص سعره 2899.99 دولارًا ، وهو ثمن مرتفع عن شراء كلب أصيل. 
جهاز snoo ، عبارة عن سرير الأطفال الذي يؤدي وظيفة هز طفلك للنوم ، ومراقبة دورات نومه (أنا معجبه بهذا الجهاز). 
ثم Miku ، جهاز مراقبة الأطفال الذي يسمح للآباء "بقراءة وتتبع أنماط التنفس والنوم لطفلك بدون سلك ، و BlueSmart mia ، "زجاجة الأطفال الذكية" التي تقيس درجة الحرارة وزاوية الرضاعة.
الشيء الحديث أنه يمكن ربط هذه الوظائف ببعضها البعض من خلال التقنية المعجزة 5G ، والتي ستسمح بشكل أساسي "بتمكين كل جهاز متصل بالذكاء الاصطناعي أو إدارة البيانات من نوع أو آخر".
بمعنى أنك ستكون قادرًا على التحدث إلى سيارتك أثناء قيادتها ، وإخبارها أنك تريد تشغيل المكنسة الكهربائية في منزلك ، وستخبرك ثلاجتك بأن الحليب ينفد منك ، أو أنها ستمضي قدمًا وتطلبه لك أونلاين.
أعجبتني جدًا المكنسة الآلية ، وتحديداً DEEBOT OZMO 930 من Ecovacs. إنها مكنسة ، ممسحة ، كمبيوتر وجهاز خرائط ومتحدث وربما جاسوس. المكنسة بها أجهزة استشعار ذكية مصممة لرسم وتسجيل تدرجات الأرضية وزوايا الأثاث ، كما أنها ممكن أن تبيع السجاد لمن يهتم! - لكن هل تستطيع تبويخ طفل أسقط شيئًا على الأرض بعد تنظيفها!؟.
close

0 تعليقات