recent
أخبار ساخنة

سوق الفن: من داخل جاليري لمسات - موقع لارسا

مالك و مدير عام مؤسسة لمسات د. نرمين شمس

تقتبس مقولة بابلو بيكاسو
"الغرض من الفن هو غسل غبار الحياة اليومية من أرواحنا"
ــــــــــــ

حديث أجرته: ليلى سليم

سوق الفن:  من داخل جاليري لمسات
سوق الفن:  من داخل جاليري لمسات

منذ سبع سنوات أسست نرمين شمس "جاليري لمسات" للفنون الجميلة، يعتبر المعرض مساحة مفتوحة وتفاعلية لمجتمع الفنانين التشكليين. المعروضات كلها أعمال فنية أصلية وموثقة، وبالطبع تباع بعض الأعمال بسعر باهظ.
نرمين: "معظم قاعات الفن تعرض أعمال لكبار الفنانين ، لكن اهتمامي الأول بالفنانين الجدد أو الغير معروفين. أرى أن بعض الفنانين مبدعين وأصحاب مواهب حقيقية ، لكن لم تتح لهم الفرصة للظهور لأسباب كثيرة منها مثلاً - عدم حصولهم على دراسة أكاديمية أو عدم تجاوزهم امتحان القدرات الفنية ، هؤلاء بداخلهم فنان حقيقي يحتاج إلى الاعتراف العام. وأرى أن الفن يحتاج إلى مساحات أوسع ويجب أن يحصل كل فنان على فرصته".

ما مدى فائدة المعارض الفنية في العصر الرقمي؟

نرمين شمس: "نحن بحاجة إلى صالات عرض ، ونحتاج إلى مساحات لمشاهدة الفن بأعينيا والشعور بالفن على أرض الواقع. ولهذا السبب ستستمر المعارض الفنية ، على الرغم من أن سوق الفن يواجهة صعوبات كبيرة جدًا بعد انتشار الأعمال المطبوعة".

سوق الفن


كيف يتم تسعير الفن؟

تقول نرمين: "يعتمد تقييم الفنّ دائمًا على الأسلوب والخبرة وكثرة التجارب ، أي شخص يعرف المبالغ الفلكية لبعض الأعمال الفنية ويعرف أن هناك فرق بين سعر وقيمة الأعمال الفنية - من ناحية أخرى ، أعتقد أن كل فنان ، وكل صاحب معرض يقيس العمل بشكل مختلف. أنا عادةَ لا اتدخل في تقيم سعر العمل ، إلا إذا كان الفنان صغير ويضع سعر ضخم لأعماله ، عندها اشرح له مفاهيمي عن آليات سوق الفن وقيمة العمل الفني".

لماذا توجد متعة في شراء الفن؟

نرمين: "القوة الشرائية موجودة وخصوصًا للأعمال اليدوية. وهناك عوامل تؤثر على الشراء مثل الوضع الاقتصادي واختيار التوقيت المناسب. لكن الثقافة العالية للزوار والغرض من استخدام العمل الفني لهما تأثير كبير على الشراء - معروف أن الفن يعطي طاقة إيجابية وبعض الأمراض تعالج بالفن".

هل لايزال الفن الكلاسيكي هو السائد في سوق الفن؟

نرمين: "الأعمال الكلاسيكية القديمة مشهورة والناس تعرفها جيدًا ، لكن الفن له أبعاد وجوانب آخرى وتسليط الضوء عليها يؤثر على المشاعر إلى أقصى حد. في كل معرض نقدمه في جاليري لمسات نحرص أن يكون له مغزى ، وكل فترة نناقش جزئية أو أسلوب فني معين بشكل عميق وبفكرة معينة - نتحدث مثلًا عن التصوير الزيتي ، الديكوباج ، الحُلى ، فن طي الورق الأُرجامي ، الفنون اليدوية ، وفن إعادة تدوير المواد وفن صناعة الكليم والخيامية. عند استضافة أي فنان أحرص أن تكون أعماله بالكامل مصممة بشكل يدوي ولا يوجد بها أي جزء مصنع".

سوق الفن


وظيفة إدارة المعارض وتنظيم المبيعات ، تستخدم فصي الدماغ الأيسر والأيمن. ونجاح نرمين شمس راجع لأنها درست التجارة وحصلت على درجة الدكتوراه في التسويق ، ثم اتبعت احساسها الداخلي بالفن وانهت دراسات حرة في النحت الخزفي من كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية.

نرمين: "إعداد المعارض والعمل مع الفنانين ليس بالشيء السهل ، ويتطلب مجهود غير عادي خصوصًا عندما اطلب من الرسام تحضير أعمال تناسب الفكرة التي نناقشها. فما نعرضه يراه فنانون آخرون ، ويراه المقيمون على المعرض ، ويراه الصحفيون وجامعو التحف. وهذا يتطلب أن تعكس أعمال الفنانين الانسجام داخل المعرض لجعل الزوار يفكرون".

سوق الفن


بقلب القاهرة يقدم جاليري لمسات عروضًا جذابة لنجوم الفن المعاصر والمواهب المصرية والعربية ، التي يمكن اكتشافها والأعجاب بها وشراء أعمالهم بشهادة أصولية العمل موثقة من الفنان وإدارة الجاليري.

نرمين شمس: "الجاليري يفتح أبوابه للزائرين مرتين شهريًا نستعرض في كل مرة مجموعة أعمال لـ 50 فنان - وقد يكون المعرض فردي أو لذوي الاحتياجات الخاصة. لزيادة مكانة المعرض نقدم دعوة لشخصيات عامة لحضور الافتتاحية. الإضاءة والموسيقى وترتيب اللوحات يعزز من ميزة العرض (كان هناك استضافة لمعرض عن الفن التشكيلي الهندي ، ووضعنا أجواء حسية تبرز الثقافة الهندية) نفس الشيء قمنا به مع مهرجان السيريالية بالتعاون مع السفارة الفرنسية بالقاهرة".

هل تقمين معارض لفنانين راحلين؟

تقول نرمين: "أقدم فقط الأعمال الأصلية والتي يحمل صاحبها شهادة موثقة بملكيته للعمل ، وفي بعض الأحيان نقوم بأحياء ذكرى الفنانين تكريمًا لهم ودعمًا لأسرهم".

كيف تقييمن المعرض؟

نرمين شمس: "الاهتمام بالفنان المبتدئ ووضعه على الطريق الصحيح وفتح آفاق العمل أمامه ، هو ما جعل جاليري لمسات يحقق هذا النجاح. الدليل هو الأقبال من الزوار ورضى الفنانين عن الماركت الذي نقوم به مع الفنادق ،القرى السياحية ، مع جامعي الأعمال الفنية ، على الانترنت ومع كل الأطراف".

سوق الفن

هل ممكن أن ينتشر سوق الفن في عالمنا العربي؟

نرمين شمس: "من المهم أن يشعر الناس بالثقافة وأن يصل الفن لشرائح مختلفة من المجتمع ، فالمستوى الثقافي وحس التذوق الفني أهم من المستوى الإجتماعي. إن الشيء العظيم في المعرض أنه يعرفك على تاريخ الفن وعلى فنانين كبار من السعودية ، الحركة الفنية في العراق ، بلاد الشام ، السودان ، المغرب ، الجزائر وكل الوطن العربي".

دعينا لا نتحدث عن سوق الفن ، لكن عن رؤيتك للفنان؟

نرمين: "مجموعة الأعمال في المعرض تدل على روح التجربة ، وأنا لا أخجل من تقديم أعمال فنية بسيطة ولكن فيها روح الموهبة ، وأوفر كل الدعم للفنانين ولا اتدخل في المعروضات وخصوصًا مع ذوي الاحتياجات الخاصة. احترم جدًا حرية الفنان ، لكني لا أقدم أبدًا أعمال فنية لأجساد عارية".

ما هو نوع الفن المفضل لديك؟

نرمين شمس: "أحب الفن التجريدي الذي يجعلني اتخيل اللوحة وكأنها بها شيء جديد في كل يوم أنظر فيه إليها".

سوق الفن
google-playkhamsatmostaqltradent