لماذا يتزوج النرجسي؟ خفايا الحب في عقل النرجسي

الصفحة الرئيسية

لماذا يتزوج النرجسي؟ 

ــــــــــ    
بقلم: ليلى سليم

السيطرة والتلاعب في العلاقة
لماذا يتزوج النرجسي؟


النرجسي شخص محب للحرية جدًا، ولا يحب الالتزام أو تحمل المسئولية لفترة طويلة، وأحيانًا كثيرة هو شخص خائن يحب أكثر من شخص في نفس الوقت، لذا علينا التفكير في هذا السؤال "لماذا يتزوج النرجسي؟" ولماذا  يميل إلى فكرة الزواج إذا كان يفضل أن يعيش الحياة على طريقته الخاصة وليس لديه استعداد للاندماج مع شخص آخر وأن يعيش معه على طبيعيته؟

لماذا يتزوج النرجسي؟ 

لا يستطيع النرجسي التقليل من فظاظته ولا أسلوبه المستفز، ولا يحب تقييد نفسه بالقوانين أو العادات والتقاليد والأصول. بالنسبة للنرجسي، فإن التكيف مع الشريك في الزواج، والاهتمام برغباته واحتياجاته، ومراعاة مشاعره والتواجد لمساعدته في حل مشاكله ليس الشيء الذي يستطيع أن يتحمله النرجسي. 

دوافع النرجسي  وراء الزواج

في الزواج، يريد النرجسي الهروب من عزلته وشعوره بالعار،  لذا يجعل من شخص آخر جزاءًا لا ينفصل عنه. النرجسي يزدهر ويتجمل عن طريق التجسد في شخص آخر يحبه لدرجة العبادة.
يريد النرجسي أن يكون مثل الماء والهواء لشريك حياته  وكل شيء يفعله أو يقوله الشريك لابد أن يدور حول احتياجات ورغبات النرجسي. 

كيف يعامل النرجسي شريك حياته؟

النرجسي يريد أن يكون شريك حياته تابع وخاضع له (يأمره ويستغله ويؤذيه ويذله). لكن في بعض الحالات إذا كان النرجسي مازال مع نفس الشريك لمدة طويلة، فذلك فقط لأنه يأمل الاستفادة منه أو يتوقع شيئًا في المقابل لم ينته منه بعد.
في العلاقة، يحتاج النرجسي إلى الهيمنة من أجل السيطرة على شريكه وعلى كل شيء يمتلكه في حياته. ومطلوب من الشريك  تلبية احتياجات النرجسي، والإعجاب بكل ما يفعله، وفي نفس الوقت التوافق مع الصورة المثالية التي رسمها النرجسي للشريك. 
النرجسي لا يقدرك إلا على أساس الصفات والسلوكيات التي يحبها ويراها فيك، مثل: المظهر الخارجي أو المكانة الاجتماعية أو المادية. في حين جميع الصفات الأخرى التي تتمتع بها والتي لا تتناسب مع الصورة المثالية للنرجسي يتم التقليل من قيمتها دائمًا - وفي أحسن الأحوال يتجاهلها.
النرجسي لا ينظر إليك  ككل، بل يرى فقط الأجزاء التي تفيده والتي يستطيع استغلالها بكل سهولة. يريد أن يدرك عظمته فيك ويشعر بأنه متفوق على حسابك. لهذا السبب، قد يرغب النرجسي في أن يكون معك وأن يربط نفسه بك من أجل أن يهيمن عليك. وإذا اكتملت الأسرة بوجود أطفال. فأن النرجسي يرى نفسه كرب الأسرة الذي ينظم كل شيء ويجعل أفراد الأسرة معتمدين عليه. 
من خلال الزواج، يمكن للنرجسي أن يجمع فريق من المعجبين والأتباع المخلصين الذين سيخدمونه طوال حياته.

النرجسي يتزوج لتعزيز نفسه

إذا كنت تناسب الصورة المثالية للنرجسي وتلبي جميع توقعاته العالية، فسوف يحوم حولك النرجسي وبسرعة كبيرة سوف يعلقك به. ستجد النرجسي سريع في اتخاذ قرار الزواج وسيكون مثاليًا ومتفهم ويخطط للخطبة أو الزفاف بسرعة كافية حتى لا يفقدك كشيء ثمين  وقع بين يديه. 
بعد الزواج إذا أصبحت معتمدًا عاطفيًا وماديًا على النرجسي، فإنه يفقد احترامه لك بشكل كبير وسيعاملك كعبد الذي يخدم سيده والذي يجب أن يكون موجودًا دائمًا من أجله، وعليك قرأة كل رغباته من نظرة عين وتريحه من كل ما يضايقه. أي أنه يمسكك من رقبتك.

لماذا يحافظ النرجسي على الزواج؟ 

النرجسي لا يتزوج من أجل الحب، بل يتزوج لتحسين صورته والعيش بسهولة على حسابك والحصول على إعجاب دائم منك ومن أطفاله. إنه يريد أن يشعر باستمرار بتفرده وتميزه في كل كلمة تقولها له وفي نظراتك وفي كل حركة وإيمائه تقوم بها،  وكذلك في الولاء الغير المشروط من الأطفال. 
النرجسي بحاجة إلى شريك مخلص وأطفال مثاليين حسني التصرف ليعكسوا عظمته، وإذا لم تقم أنت أو الأطفال بهذه الوظيفة، فسيتم انتقادك وتقليل قيمتك أنت والأطفال. 
غالبًا ما يحافظ النرجسي على الزواج فقط لأنه يريد الحفاظ على المظاهر ولا يريد الإضرار بصورته الذاتية الفخمة من خلال الطلاق،  فهو يرى إنها اهانه كبيرة في حقة عندما ينظر إليه بعض الناس كشخص ندل وخائن وناقص، وهو لا يريد أن تشوه صورته أمام أي شخص.

أسباب زواج النرجسي:

الزواج معناه أنك شخص محترم وقادر على تقديم عائلة مثالية للعالم الخارجي تتوافق تمامًا مع المثل العليا للأسرة الصحية ولهذه الأسباب يتزوج النرجسي:
  1. من أجل التوافق مع القاعدة الاجتماعية وعدم النظر إليه على أنه شخص غريب الأطوار لا يستطيع العثور على شريك مدى الحياة.
  2. من أجل إنجاب أطفال يستطيعون أن ويواصلوا ما يخطط له النرجسي في الحياة.
  3. لكي يضمن أن يكون أطفاله مصدر دائم للاهتمام والتأكيد على عظمته.
  4. من أجل استغلال المزايا المادية أو الاجتماعية لشريك حياته.
  5. عندما يكون لديك شيء مرموق مثل الشهرة أو المكانة الاجتماعية أو السلطة التي يحب النرجسي التباهي بها.
  6. يتزوج النرجسي ليستمتع بنجاحك.
  7. يتزوج النرجسي من أجل أن يكون قادر على السيطرة على الأشخاص الأضعف أو التابعين وأن يختبر نفسة كقائد أو مرشد للتابعين له.
  8. حتى لا يضطر إلى البقاء وحيدًا وبالتالي يشعر بعدم القيمة.
  9. قد يتزوج النرجسي لإشراكك في الخدمات الوضيعة التي يحتاج النرجسي لأحد أن ينفذها بدلاً منه.
  10. لإشباع احتياجاته الجنسية

قبل الزواج: يسأل النرجسي نفسه "ماذا سأكسبه إذا تزوجت؟"

تركيز النرجسي على الزواج ينصب أكثر على أهوائه والأسباب السطحية أو المادية أو الأنانية أكثر من التركيز على حقيقة أن الزواج فعل ومشاركة ومودة وهو درجة عميقة من العطاء.
عندما يختارك النرجسي كشريك حياته ويقرر الدخول معك في تحالف زواج، فإن مسألة المنفعة أو المصلحة لها وزن أكبر بكثير من مسألة أنك شخص مقبول من جميع الجوانب ولك تقديرك بدون قيد أو شرط. 
كذلك مسألة العطاء والتضحية من أجلك أو من أجل الأسرة غير واردة في قاموس النرجسي. هو شخص غير وفي ولا تتوقع أنه يضحي بنفسه أو حتى يقف معك لمساعدتك في مشاكلك. هو يبحث دائماً على المكسب وما سيحصل عليه.

النرجسي لا يتزوج من أجل الحب

إذا كنت متزوج من نرجسي منذ سنوات، فأنت على دراية أن النرجسي يتوقع منك المستحيل ويطالبك بروحك وكيانك ومالك وكل ما تملك. وأنت مهما فعلت لن تستطيع الحفاظ على حب النرجسي، ودائمًا يقع اللوم عليك لأنك لا تحقق المعايير  الذي يريدها  ولا تستطيع التكيف بشكل مناسب مع شخصيته ولا تفهمه ولا يمكنك أن تحبه بشكل صحيح. 
إذا كان زواجك من النرجسي لا يزال يقدم له المزايا، فسوف يتمسك بك حتى لو زهق  ومّل من الحياة معك، في هذه الحالة يجب على النرجسي أن يحافظ على مظهر الأسرة الصحية المحافظة أمام الناس والمجتمع. لكن داخلياً يعاني النرجسي لأنك خيبت توقعاته منك، ومن حين لآخر يغضب ويثور أو ستخدمك لإخراج إحباطه من الحب الفاشل الذي لا يجده معك. 
لا شيء يتفوق على المظاهر النظيفة والمثالية للنرجسي. ويجب الحفاظ على الواجهة بأي ثمن، حتى لو كان لا يطيقك وحياته أصبحت في أزمة بسبب ارتباطه بك، لكن المصلحة أهم. 
في بعض الأحيان يعقد النرجسي اتفاقيات غريبة مع شريك حياته: على سبيل المثال، إقامة علاقة مفتوحة أو الموافقة على الزواج من أخرى (مثلث الحب)، أو الإقامة في شقق منفصلة، ​​أو الذهاب في إجازة بشكل منفصل- يطلب النرجسي أي من هذه المطالب فقط لجعل المظهر المثالي نظيف أمام الناس ومحتمل بالنسبة له. 

احتياجات النرجسي في العلاقة

النرجسي لا يتزوج من أجل الحب، بل ليصنع لنفسه اسما بالزواج. إنه يشعر بمزيد من الاحترام والقيمة عندما يكون لديه شريك جذاب بجانبه يدعم صورته الذاتية كشخصية عظيمة ومستعد للخضوع لمعاييره للحب المثالي. ولتحقيق هذا الهدف، يستطيع النرجسي تزييف الحب الكبير والعاطفة وتمثيل العشق بطريقة عظيمة، كما أنه بطبيعته ولد ليكون عاشق لك. 
النرجسي لا يظهر لك مشاعره الجياشه ولا  الحب كبير لأن هذه هي مشاعره الصادقة وأنك تعيش في قلبه، ولكن لأنه يريد أن يخدم صورته عن الزواج وأنه تزوج عن حب.
أقرأ أيضًا على موقع لارسا:
google-playkhamsatmostaqltradent