الماكريل المشوي على النار مع الباذنجان والطماطم

سمك الماكريل المشوي ، والطماطم الحلوة وبيوريه الباذنجان المهروس.

 تجعل هذا الطبق لذيذ وصحي للترفية في فصل الصيف.

ـــــــــــــ
كتبت: ليلي سليم 

وصفة | طبخ |على طريقة المطاعم  |وصفة سمك الماكريل المشوي
  ــــــــــــ لارسا

الماكريل هو سمكة لذيذة قوية النكهة وغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. بسبب احتوائه على نسبة عالية من الزيت ، يتغير مذاقها بشكل أسرع من الأسماك الأخرى لذا من الأفضل شرائه  طازجًا. [ جرب وصفة: طاجن معكرونة إيطالي لذيذ وحار]

مكونات الماكريل المشوي على النار مع الباذنجان والطماطم

4 أسماك ماكريل جيدة الحجم ، طازجة ، ومنظفة جيدًأ
 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
 إكليل الجبل
 250 غرام من الطماطم مقطعة إلى نصفين
 2 حبات باذنجان متوسطة
 2 فص ثوم مقشر ومبشور
 1 ملعقة كبيرة طحينة 
 شرائح الفلفل المجففة
 حفنة من أوراق الريحان المفروم (يمكن استبدال الريحان بأوراق النعناع الطازج)
 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون بكر ممتاز
 ملح البحر والفلفل الأسود المطحون الطازج

طريقة تحضر الماكريل المشوي على النار

 ممكن شوي السمك على الفحم ، جهز نيرانك ، عندما يكون الجمر ساخنًا ، ضع الشواية فوقه ، وتأكد من نظافته حتى تقل احتمالية التصاق السمكة بالقضبان. ستعرف أن درجة الحرارة مناسبة عندما يمكنك تحريك يدك فوق الشواية لمدة أقصاها 3 ثوان.
 ضع السمك على لوح التحضير، واستخدم سكينًا حادًا ، وقطع عدة علامات مائلة ضحلة على كلا الجانبين. تخلط 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون فوق كل سمكة ، ثم ترش بالملح والفلفل وتفرك ، للوصول مباشرة إلى علامات القطع. ضع زوجًا من أغصان إكليل الجبل في كل تجويف سمكي. 
 ضع السمك على الشواية. نتبل الطماطم المقطعة إلى نصفين بالملح والفلفل  ، ثم نضعها إلى جانب السمك. ضع الباذنجان (غير المقطوع) على الشواية أيضًا.
 اقلب الباذنجان كل بضع دقائق للتأكد من طهيه بالتساوي. ستستغرق شوي الأسماك 6-8 دقائق على كل جانب ، اعتمادًا على الحجم. لا تقلق إذا تمزق الجلد. ستظل الأسماك طعمها لذيذ. بمجرد طهي الماكريل ، أخرجها من الشواية واحتفظ بها دافئة (لا تبالغ في شوي الماكريل حتى لا ينشف). اقلب الطماطم بعد 10-15 دقائق واستمر في طهيها حتى تصبح طرية ومكرملة ، ثم أخرجها إلى طبق التقديم.
❺ عندما يصبح الباذنجان طريًا (سيستغرق ذلك حوالي 20 دقيقة) ، قم بفتحه  وتقشير الجلد ، واسكب اللحم الناعم في وعاء. يُضاف الثوم والطحينة ورقائق الفلفل والريحان وزيت الزيتون البكر الممتاز ويتبل بالملح والفلفل (ممكن إضافة الفلفل الحارق حسب الرغبة). اخلط الباذنجان مع التتبيلة.
قسم هريس الباذنجان المشوي بين 4 أطباق. نضيف الطماطم والأسماك ونقدمها.[أقرأ أيضًا: فنجان شاي فاخر]

وصفة | طبخ |على طريقة المطاعم  |وصفة سمك الماكريل المشوي
ــــــــــــ لارسا

 كيف تشتري سمك الماكريل؟

إذا كنت تعرف كيف تشتري الأسماك ، فابحث عن الماكريل الإسباني ، الذي له نكهة أخف من الماكريل الأطلسي.
الماكريل الطازج سيكون صلبًا وثابتًا عند الضغط على جسم السمكة. كما ستبدو العيون زجاجية والخياشيم حمراء. وعند شراء فيلة الماكريل يجب أن تبدو شرائح فيليه صلبة دون تغيير اللون.
الأسماك الغير طازجة ، تصبح لينة طرية اللحم ، وستصبح العينان غائمتين وستصبغ الخياشيم باللون البني. 
مواضيع ذات صلة  

تجميد سمك الماكريل

يجب تبريد الأسماك الغنية بالزيت بسرعة بعد الشراء ، ومن الأفضل تناولها في نفس اليوم. يمكنك تجميد الماكريل ، ولكن من الأفضل تجميده تجاريًا لأن التقنيات المستخدمة تمنع أي تغيير في نسيج السمك. استخدم الماكريل المجمد في غضون ثلاثة أشهر وقم دائمًا بإذابة الثلج في الثلاجة وليس في الغرفة. 
google-playkhamsatmostaqltradent